مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير

مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير

بحسب تقديرات أجهزة الاستخبارات الغربية، استخدمت القوات الجوية الفضائية الروسية طائرة سو-57 فيلون في أوكرانيا،.ة ولكن في دور محدود وذو تأثير ضئيل. وتحرص موسكو على إبقاء الطائرة سو-57 بعيدة عن ساحة المعركة لحماية سمعتها الدولية، حيث تريد روسيا . بيع الطائرة في الخارج. ومع ذلك، فإن دورها حقيقي في دبلوماسية الأسلحة الروسية.

Su-57 Felon

مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير
مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير

تعتبر الطائرة سو-57 فيلون مقاتلة ثنائية المحرك ومتعددة الأدوار، وهي الأحدث من روسيا. ومثلها كمثل أغلب أنظمة الأسلحة . والذخائر الروسية الجديدة، فإن الطائرة سو-57 تعاني من مشاكل عديدة، ولا يوجد منها سوى عدد قليل جاهز للقتال. ومن المرجح أيضًا أن يكون الجيش الأوكراني قد دمر طائرة سو-57 على الأرض.

ومع ذلك، يبدو أن الطائرة سو-57 طائرة قادرة. يمكنها حمل مزيج من الذخائر جو-جو وجو-أرض، بما في ذلك صواريخ . جو-جو الموجهة بالأشعة تحت الحمراء R-73 وصواريخ جو-جو الموجهة بالرادار R-27، بالإضافة إلى صواريخ كروز والذخائر الأسرع من الصوت والقنابل. الانزلاقية والصواريخ والقنابل التقليدية.

وهي مجهزة أيضًا بمدفع Gryazev-Shipunov GSh-30-1 عيار 30 ملم مزود بـ 150 طلقة للقتال الجوي أو القصف. وتحتوي الطائرة على محركات موجهة بالدفع، مما يمنحها قدرة عالية على المناورة.و تستخدم الإصدارات الأولية محرك AL-41F1، لكن تطوير محرك Izdeliye 30 الجديد الأكثر قوة وكفاءة جارٍ.

بحلول منتصف عام 2024، سينمو أسطول مقاتلات الشبح الروسية من طراز Su-57 Felon، لكنه يظل صغيرًا نسبيًا. ومن المتوقع أن تمتلك القوات الجوية الفضائية الروسية حوالي 22 طائرة من طراز Su-57 في الخدمة بحلول نهاية عام 2024.

ويشمل هذا العدد طائرات الإنتاج المبكر والطائرات قيد الإنشاء حاليًا كجزء من زيادة الإنتاج. والهدف هو الوصول إلى 76 طائرة . من طراز Su-57 بحلول عام 2028.

وقد تم نشر هذه الطائرات بشكل متزايد، وخاصة في العمليات المرتبطة بالصراع في أوكرانيا، حيث تم استخدامها لشن ضربات صاروخية. وعلى الرغم من هذه التطورات، فإن العدد الإجمالي لطائرات سو-57 العاملة لا يزال محدودًا مقارنة بالطائرات المقاتلة. الأخرى في المخزون الروسي.

قدرات التخفي

هناك الكثير من الجدل حول قدرات التخفي التي تتمتع بها طائرة سو-57، والتي من شأنها أن تحدد إلى حد كبير .ما إذا كانت الطائرة على قدم المساواة مع أحدث الطائرات المقاتلة الأمريكية والصينية.

ورغم أن الكرملين يزعم أن الطائرة سو-57 فيلون هي مقاتلة شبحية، فمن المرجح أنها طائرة متقدمة من الجيل الرابع والنصف . لا تستطيع التهرب من الرادار بنفس فعالية مقاتلات الجيل الخامس الأميركية إف-22 رابتور أو إف-35 لايتنينج 2.

ولا يمكن تعريف الشبحية بسهولة. فالطائرة الشبحية، مثل إف-35 لايتنينج 2، يصعب اكتشافها بواسطة رادار العدو وأجهزة الاستشعار. ولتحقيق هذه الغاية، تستخدم الطائرات الشبحية مزيجًا من التصميم وطلاءات الطلاء الخاصة والتدابير المضادة الإلكترونية.

هل هناك اهتمام دولي بطائرة سو-57 فيلون؟

مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير
مقاتلة Su-57 Felon الروسية: مغامرة عالية المخاطر بين استراتيجية القتال والتصدير

تُعَد روسيا واحدة من أكبر الدول المصدرة لأنظمة الأسلحة والذخائر في العالم. وقبل غزوها الكامل لأوكرانيا، كان الكرملين قادراً على جني ما يصل إلى 15 مليار دولار سنوياً من بيع الدبابات والطائرات المقاتلة والسفن الحربية والصواريخ وناقلات الجنود المدرعة. والمروحيات ومركبات المشاة القتالية والأسلحة الصغيرة والذخيرة إلى الدول الأجنبية.

وتتألف قاعدة عملائها بشكل رئيسي من دول في أفريقيا والشرق الأوسط، فضلاً عن الهند والصين.

على الرغم من أن الجيش الروسي يخوض أشرس معاركه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، فإن الكرملين يواصل بيع أنظمة الأسلحة. في الخارج، ويكسب ما بين 5 و8 مليارات دولار سنويا.

وكما هي الحال مع أغلب السلع، يلعب التسويق دوراً مهماً في مبيعات الأسلحة. ويدرك المسؤولون العسكريون الروس هذه الحقيقة جيداً،. وهم حريصون على عدم وضع أحدث منتجاتهم وأكثرها ربحية في موقف من شأنه أن يقلل من قيمتها وقابليتها للتسويق.

وعلى هذا فإن أنظمة الأسلحة مثل سو-57 فيلون، ودبابة القتال الرئيسية تي-14 أرماتا، ونظام الدفاع الجوي إس-500 بروميثيوس. غائبة عن القتال في أوكرانيا ــ فالمسؤولون الروس لا يريدون تدميرها بالأسلحة الغربية الموردة إلى أوكرانيا.

ختاماً:

إن تصدير هذه الطائرة من شأنه أن يساعد في زيادة معدلات الإنتاج، والتي تعتبر بالغة الأهمية في الوقت الحالي. وقد يؤدي ذلك أيضًا إلى إطلاق طائرة سو-75، وهي طائرة مصممة للتصدير وليس للدمج في القوات المسلحة الروسية، . على الأقل في الوقت الحالي.

ولكن لتصديرها، يتعين عليهم تجنب إسقاطها بواسطة طائرة إف-16 متوحشة أو، وهو ما هو أسوأ، نظام مضاد للطائرات قائم على الأرض.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook