الإنتاج الصناعي لمقاتلة “كش مات” الروسية الواعدة عام 2027

الإنتاج الصناعي لمقاتلة “كش مات” الروسية الواعدة للجيل الخامس بحلول عام 2027.

أما نموذجها الاختباري فسيكون جاهزا بعد عام 2023. أعلن ذلك رئيس شركة “روستيخ” الروسية الحكومية سيرغي تشيميزوف في اجتماع. عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مشيرا إلى أن تصنيع المقاتلة يجري على حساب أموال الشركة من دون استقطاب أموال موازنة الدولة.

وقال المكتب الصحفي لشركة “روستيخ” إن الشركة تحقق الآن بضعة مشاريع واعدة من بينها مسيرة “أوخوتنيك” الضاربة ذات فوهة. مسطحة ومروحية “مي – 171 آ3”. أما مقاتلة “كش مات” فقد تلقت مؤخرا براءة الاختراع.

يذكر أن مقاتلة “كش مات” التكتيكية الخفيفة وحيدة المحرك تم الكشف عنها لأول مرة في منتدى “الجيش – 2021” العسكري التقني.ثم عرضت الطائرة في معرض Dubai Airshow 2021 للطيران.

وتم تصميمها بناء على أحدث التكنولوجيات باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. ويمكن أن تصيب المقاتلة 6 أهداف في آن واحد.وهي عبارة عن طائرة وحيدة المحرك تبلغ سرعتها 1.8 ماخ ( نحو 2400 كلم/ساعة) ومدى عملها 3000 كلم.

Checkmate

الإنتاج الصناعي لمقاتلة "كش مات" الروسية الواعدة عام 2027
الإنتاج الصناعي لمقاتلة “كش مات” الروسية الواعدة عام 2027

هي طائرة من الجيل الخامس، ولكن هناك أسئلة حول ما إذا كانت ستمتلك مواصفات إلكترونية لطيران متقدم وقدرة تخفي فعالة. حيث أعاقت العقوبات الغربية أيضًا قدرة صناعة الطيران والدفاع الروسية على الحصول على تقنيات ضرورية معينة لإنتاج كميات كبيرة من أجهزة. الاستشعار القتالية المتقدمة الخاصة بها باستخدام أنظمة المعالجات الفرعية.

قد لا يكون لديها القدرة على التخفي على الإطلاق: تحليل لقصص وسائل الإعلام الرسمية الروسية وبيانات روستيك (Rostec) الصحفية .حول طائرة “كش مات” (Checkmate) التي لا تذكر حتى تقنية التخفي. فبدون تلك التقنية، من المستحيل تسمية هذه الطائرة بطائرة من الجيل الخامس.

ويقول المسوقون الروس وسوخوي (Sukhoi) أيضًا أن “كش مات” (Checkmate) ستكون أرخص طائرة مقاتلة من الجيل الخامس. في سوق الأسلحة الدولي.

مشكلات الإنتاج

الإنتاج الصناعي لمقاتلة "كش مات" الروسية الواعدة عام 2027
الإنتاج الصناعي لمقاتلة “كش مات” الروسية الواعدة عام 2027 أو,و,ثم,لأن,كا,حيث,لعل

و من الصعب تخيل أن مشاكل إنتاج سو-57 (Su-57) لن تتطلب استثمارات كبيرة، وهذا سيؤدي حتما إلى رفع سعر “كش مات” (Checkmate) أيضًا.و بالنظر إلى مدى تراجع جدول إنتاج Su-57، فإن احتمال توفر سو-75 (Su-75) للعملاء الأجانب بحلول عام 2025 يبدو أيضًا وكأنه ضجيج تسويقي لا أكثر.

وهناك مشكلة أخرى تلوح في الأفق لمشروع طائرة “كش مات” (Checkmate) بأكمله: حيث يتضاءل الطلب على القاذفات المقاتلة متوسطة الوزن عالية الأداء.و في البلدان النامية، قد يتقوض السوق بسبب النجاح الكبير للطائرات المسلحة بدون طيار في العديد من النزاعات.

و على سبيل المثال، دمرت تركيا أنظمة دفاع جوي روسية ومركبات قتالية برية في ليبيا وجمهورية ناغورنو كاراباخ بصواريخ دقيقة. التوجيه بواسطة مركبات جوية بدون طيار من طراز بيرقدار تي بي 2 (Bayraktar TB2).

إن طبيعة الحرب تتغير بشكل دائم وتكلفة الطائرات المسلحة بدون طيار تشكل جزءًا يسيرًا من سعر الطائرات التي تحتاج طيار. قد تقوم البلدان ذات الميزانيات الدفاعية الشحيحة بالاستغناء عن الطائرات المقاتلة الروسية من الجيل الخامس، بغض النظر. عن الميزات التي يُزعم أنها تمتلكها.

بالنظر إلى الصعوبات التي يواجهها قطاع الفضاء الجوي الروسي في التطوير، ناهيك عن مشكلة التسليم النهائي لطائرات مقاتلة متقدمة. يجب على المشترين المحتملين لطائرة “كش مات” (Checkmate) النظر في مجموعة من الخيارات لتلبية الاحتياجات الدفاعية.و قد يكون الشيء الجذاب في عرض المبيعات في النهاية مجرد عروض تسويقية ستتبخر ببساطة لاحقا.

أو,و,ثم,لأن,كا,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كا,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*