هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟

هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟

أفادت صحيفة فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج (FAZ) يوم السبت أن الحكومة الألمانية ستوقف جميع المساعدات العسكرية الجديدة لأوكرانيا. كجزء من خطة خفض الإنفاق التي وضعها الائتلاف الحاكم.

ووفقًا لتقرير FAZ، الذي يستشهد بوثائق ورسائل بريد إلكتروني غير علنية بالإضافة إلى مناقشات مع أشخاص مقربين من الأمر. فإن وقف المساعدات الجديدة ساري المفعول بالفعل وسيؤثر على طلبات التمويل الجديدة، وليس المساعدات التي تمت الموافقة عليها مسبقًا.

وفي رسالة أرسلها إلى وزارة الدفاع الألمانية في الخامس من أغسطس/آب، أكد وزير المالية كريستيان ليندنر أن التمويل المستقبلي. لن يأتي بعد الآن من الميزانية الفيدرالية الألمانية، بل من عائدات الأصول الروسية المجمدة، بحسب الصحيفة الألمانية.

الأصول السيادية الروسية المحتجزة

هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟
هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟

 

في يونيو/حزيران، توصلت ألمانيا ودول أخرى من مجموعة الدول السبع الكبرى إلى اتفاق أولي لاستخدام قيمة نحو 300 مليار دولار .من الأصول السيادية الروسية المحتجزة في المؤسسات المالية الغربية لتأمين قرض بقيمة 50 مليار دولار لأوكرانيا. ولكن الحكومات لا تزال مضطرة إلى الاتفاق على تفاصيل الخطة، وقد تستغرق المناقشات الفنية أشهراً.

وكانت برلين، المزود الأوروبي الرئيسي للمساعدات العسكرية لكييف، قد أشارت بالفعل إلى تحول في أوكرانيا الشهر الماضي . عندما تبنى الائتلاف الحاكم المكون من الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر والليبراليين خطة ميزانية أولية لعام 2025.

وتحدد التسوية المنقحة خططًا لخفض المساعدات المستقبلية لأوكرانيا إلى النصف، إلى 4 مليارات يورو، لتلبية أولويات الإنفاق الأخرى.

وبعد الولايات المتحدة، تعد ألمانيا ثاني أكبر مساهم حيث تبلغ مساعدات برلين 8 مليارات يورو في عام 2024. وفي المجموع، منذ بداية الصراع . بين أوكرانيا وروسيا، تم إنفاق أكثر من 33.9 مليار يورو كجزء من تدابير الدعم الثنائية لكييف.

ويشمل ذلك برنامج المساعدات الشتوية، ودعم الأشخاص الذين فروا من أوكرانيا، والتحقيقات في جرائم الحرب، والمساعدات الإنسانية، وإزالة الألغام.

وفي حديثه بعد موافقة مجلس الوزراء على خطة الميزانية في منتصف يوليو/تموز، قال ليندنر إن أوكرانيا يجب أن تعتمد بشكل أكبر على الأموال .”من مصادر أوروبية” فضلاً عن الأصول الروسية المجمدة.

أخبار كاذبة

هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟
هل أوقفت ألمانيا حقًا دعمها لأوكرانيا؟

 

ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم الإفراج عن هذه الأموال ومتى. بالإضافة إلى ذلك، أفاد حساب تويتر @ProjetFOX . بتعليقات من سيباستيان فيشر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، والتي تفيد بأن مزاعم صحيفة فرانكفورتر .ألجماينه تسايتونج الألمانية بأن ألمانيا ستتوقف عن دعم أوكرانيا كاذبة.

وفي الختام، لن توقف ألمانيا المساعدات لأوكرانيا على الفور، إذ تتضمن ميزانية 2025 مبلغ 4 مليارات يورو من الأموال الألمانية. ومع ذلك، فإن المساعدات المستقبلية من أكبر مورد للمعدات العسكرية في أوروبا سيتم تمويلها بشكل مختلف.

ليس من الأموال الألمانية ولكن من الأموال المصادرة من الأوليغارشيين الروس في أوروبا. وأشار مصدر برلماني اتصلت به وكالة فرانس برس إلى أن برلين “تفترض أن هذه الأموال ستكون قابلة للاستخدام اعتبارًا من عام 2025”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook