الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية

الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية .

وفقًا للمعلومات التي نشرتها صحيفة 奇思妙想生活家 في 14 أغسطس 2024، ابتكر المهندسون الصينيون أول قرش حوت آلي ذكي في العالم. باستخدام تكنولوجيا الفضاء. تم تطوير هذه الآلة، التي يبلغ طولها 5 أمتار، باستخدام تكنولوجيا الفضاء المتقدمة جنبًا إلى جنب مع الروبوتات البحرية.

صمم هذا الروبوت لمحاكاة السمات الجسدية وحركات سمكة القرش الحوتية الحقيقية، ويمكنه الطفو والسباحة والغوص .وحتى أداء حركات الفم بدقة عالية. ويزن الروبوت حوالي 771 رطلاً (350 كيلوجرامًا) ويتميز بسبعة مفاصل قيادة يتم التحكم فيها بواسطة تقنيات الحوسبة والاتصالات والاستشعار المعقدة.

القرش الآلي

الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية
الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية

 

تم تجهيز القرش الآلي بقدرات مثل التحكم عن بعد اللاسلكي وأنماط السباحة القابلة للبرمجة والدفع الآلي متعدد المفاصل. ويمكن أن تصل إلى سرعة قصوى تبلغ 0.7 متر في الثانية والغوص إلى أعماق 20 مترًا. تشمل أنظمتها الموجودة على متنها كاميرات . بصرية وأجهزة استشعار وسونار وتحديد المواقع عبر نظام بيدو. مما يمكنها من إجراء مهام مثل مراقبة جودة المياه ورسم الخرائط تحت الماء والعمليات العسكرية المحتملة.

وسلط نائب مدير مكتب أبحاث تكنولوجيا الدفع تحت الماء الضوء على التحديات التي تواجه دمج بيانات المستشعرات . لإنشاء نظام استجابة للروبوت. وتضمن ذلك معالجة كميات كبيرة من البيانات من أجهزة استشعار مختلفة لضمان الملاحة الدقيقة وتجنب العوائق.

يستخدم القرش الحوت الآلي نظام دفع مصمم لتقليل التأثير البيئي مقارنة بالروبوتات التقليدية تحت الماء. والتي تستخدم عادة المراوح. كما يقلل تصميمه المغلق والانسيابي من خطر التشابك مع العوائق تحت الماء.

بعد تطوير سمكة قرش الحوت، قامت مجموعة شنيانغ للطيران والفضاء Xinguang بتوسيع نطاق الروبوتات البحرية الحيوية .الخاصة بها، بما في ذلك النماذج المستندة إلى الأنواع المائية الأخرى.

التكنولوجيا العسكرية الصينية

الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية
الصين تكشف عن أول قرش حوت روبوتي في العالم يمزج بين تكنولوجيا الفضاء والبحرية

وفي وقت سابق عرض التلفزيون الصيني مقطع فيديو يظهر كلباً آلياً مسلحاً خلال مناورات عسكرية مشتركة بين الصين وكمبوديا. صنعته شركة ناشئة بتمويل من شركات استثمارية كبرى، ما يثير مخاوف من استغلال بكين التكنولوجيا . “لأغراض عسكرية”، وفق صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

وكان أول ظهور للكلب الآلي، الذي زوّده الجيش ببندقية هجومية يمكنه إطلاق النار منها، هو “أبرز حدث” . في التدريبات المشتركة، التي أجراها الجيشان الصيني والكمبودي خلال مناورات “التنين الذهبي 2024” في مايو الجاري، بحسب التلفزيون الرسمي الصيني.

ويظهر في هذا الفيديو كلب آلي صنعته شركة Unitree Robotics، التي كانت تحمل في السابق . اسم Hangzhou Yushu Technology، وحصلت على دعم من شركات رأس استثمارية، بينها مجموعة HongShan المملوكة . لرجل الأعمال الصيني نيل شين، التي كانت تُعرف سابقاً باسم Sequoia Capital China، وشركة Matrix Partners China، وShunwei Capital . التي أنشأها لي جون مؤسس Xiaomi.

وفي فبراير الماضي، جمعت الشركة الناشئة مليار رنمينبي (ما يعادل 140 مليون دولار) في جولة تمويل. تضمنت تطبيق Meituan لتوصيل الطعام، وجعلت المجموعة أكبر مستثمر خارجي لها، بحصة قدرها 8%.

وقالت Unitree إنها لا تبيع منتجاتها إلى الجيش الصيني، وليس من الواضح كيف اشترى الجيش الصيني الكلب الآلي، وفقاً لتقرير “فاينانشال تايمز”.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook