الصين تبني قاعدة لطاجيكستان بالقرب من الحدود الأفغانية

الصين تبني قاعدة لطاجيكستان بالقرب من الحدود الأفغانية

قال مسؤول طاجيكي ، إن الصين ستبني قاعدة للشرطة في طاجيكستان بالقرب من الحدود الأفغانية ، وسط مخاوف من البلدين بشأن قدرة طالبان على كبح جماح الجماعات المتطرفة .

وقال متحدث برلماني لوكالة فرانس برس ان مجلس النواب في طاجيكستان وافق على خطة بناء القاعدة في منطقة اشكاشم في اقليم غورنو باداخشان الجبلي.

وكل أعمال البناء ممولة من الجانب الصيني. وقال المتحدث الذي لم يكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس عبر الهاتف ” بعد البناء ستنقل القاعدة الى الشرطة الطاجيكية” .

وقال إن الصين قدمت 8.5 مليون دولار (7.3 مليون يورو) كمساعدة للقاعدة.

وردا على سؤال حول التقارير المتعلقة بالقاعدة ، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين للصحفيين: “لست على علم بالموقف الذي ذكرته”.

علاقات ودية بين الصين وطالبان

الصين تبني قاعدة لطاجيكستان بالقرب من الحدود الأفغانية
الصين تبني قاعدة لطاجيكستان بالقرب من الحدود الأفغانية

سعت الصين لبناء علاقات ودية مع طالبان بعد استيلائها على أفغانستان ، لكنها دعت الجماعة إلى قمع الانفصاليين من أقلية الإيغور المسلمة الذين يتطلعون إلى التسلل إلى منطقة شينجيانغ الحدودية الحساسة.

في حين أن دول آسيا الوسطى الأخرى أقامت علاقات عمل مع النظام الجديد في أفغانستان ، بينما عارضت طاجيكستان المتشددين وتجنبت إجراء محادثات مباشرة.

وأعرب الزعيم إمام علي رحمان عن قلقه إزاء ما أسماه “الجماعات الإرهابية” المتمركزة في نقاط على طول حدودها مع البلاد التي يزيد طولها عن 1300 كيلومتر (810 أميال).

ويعتقد أن الجماعات التي أشار إليها رخمون تحسب مواطنين طاجيكيين سابقين وحاليين بين أعضائها.

وتلقت طاجيكستان ، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة ، مساعدة مالية من كل من الصين والولايات المتحدة لبناء وتعزيز مراكزها الحدودية وتستضيف قاعدة عسكرية روسية رئيسية.

كما ورد أن الصين تحتفظ بمنشأة عسكرية مشتركة مع طاجيكستان في جورنو باداخشان ، المتاخمة لشينجيانغ.

ولم تقل بكين شيئًا عن القواعد والمنشآت العسكرية التابعة لها ، والتي قالت مجموعة الأزمات الدولية في عام 2018 إنها تشير إلى “الوجود الأمني ​​المتنامي” للصين في منطقة آسيا الوسطى السوفيتية السابقة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*