بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136

محتويات هذا المقال ☟

بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136 باسم نوماد.

في 3 يوليو 2024 ، عرض الجيش البيلاروسي لأول مرة طائرة بدون طيار إيرانية من طراز شاهد 136 كاميكازي. كجزء من ترسانته خلال موكب الاستقلال في مينسك. وصادف هذا الحدث الذكرى ال 80 لتحرير بيلاروسيا من الاحتلال النازي.

و تم تقديم هذه الطائرات بدون طيار ، المشار إليها باسم Geran-2 في التسمية الروسية ، على أنها “تطور محلي جديد” في بيلاروسيا . والتي تسمى الآن Nomad.

وشارك في موكب يوم الاستقلال في مينسك أكثر من 6000 مشارك ، بما في ذلك جنود من روسيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزستان . والصين وطاجيكستان وأوزبكستان.

وعرض الحدث أكثر من 300 وحدة من المعدات العسكرية ، بما في ذلك أول ظهور لأنظمة Iskander-M الروسية المنشأ. ويشير وجود علامات خطر إشعاعي على منظومات إسكندر إلى احتمال امتلاك بيلاروس لأسلحة نووية غير استراتيجية أو قدرة المنظومات على استخدام القذائف النووية.

إسكندر-إم

بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136
بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136

 

ومنذ عام 2016 ، يهدف الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إلى تحديث القدرات العسكرية للبلاد ، معربا عن اهتمامه بأنظمة إسكندر-إم.و في يونيو 2022 ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أنظمة الصواريخ هذه ، بما في ذلك الإصدارات التقليدية والنووية ، سيتم نقلها إلى بيلاروسيا. بدأت عملية النقل في وقت لاحق من ذلك العام ، مع تسليم الأنظمة الأولى رسميا إلى بيلاروسيا بحلول أبريل 2023.

وخلال العرض، تم نقل ما لا يقل عن أربع ذخائر متسكعة من طراز Geran-2/Shahed-136/Nomad على متن سيارات الدفع الرباعي. مما يشير إلى قدرة بيلاروس على ضمان قدرة البدو على التنقل والاستعداد للانتشار.

وكانت بيلاروسيا قد سعت في السابق إلى شراء طائرات بدون طيار جاهزة من إيران والحصول على التكنولوجيا اللازمة لإنتاج الطائرات بدون طيار . المحلية. وتشير إشارة المذيع إلى هذه الطائرات بدون طيار باسم “جيران-2″ و”تطور محلي جديد” إلى احتمال إنتاج محلي بالتعاون مع متخصصين إيرانيين أو روس.

شاهد 136

بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136
بيلاروسيا تبدأ التصنيع المحلي للطائرات الإيرانية بدون طيار من طراز شاهد-136

 

شاهد 136، المعروفة باسم جيران-2 في الخدمة الروسية، هي ذخيرة متسكعة إيرانية التصميم طورتها الشركة الإيرانية لصناعة الطائرات (HESA). وهي مصممة للهجمات الدقيقة على الأهداف الأرضية ، وتتميز بشكل جناح دلتا بطول 3.5 متر وجناحيها 2.5 متر.

ويتم تشغيل الطائرة بدون طيار بواسطة محرك مكبس Mado MD550 ، مما يسمح لها بالوصول إلى سرعة قصوى. تبلغ 185 كم / ساعة ومدى تشغيلي يصل إلى 2500 كيلومتر.

من السمات البارزة ل Shahed-136 قدرتها على تحمل التكاليف ، حيث تكلف كل وحدة ما بين 20,000 دولار و 60,000 ألف دولار.و هذا النطاق المكلف يجعله في متناول إيران وحلفائها ، بما في ذلك روسيا ، التي أعادت تسميته Geran-2 للاستخدام في أوكرانيا.

كما يتم إطلاق الطائرة بدون طيار باستخدام نظام الإقلاع بمساعدة الصواريخ ، مع تولي محرك المكبس الخاص بها بعد الإطلاق. ويحمل رأسا حربيا يبلغ وزنه حوالي 40 كيلوغراما وهو قادر على التهرب من الدفاعات الجوية عن طريق الإطلاق في أسراب.

تم استخدام شاهد 136 في صراعات مختلفة ، مثل الحرب الأهلية اليمنية والغزو الروسي لأوكرانيا. وتشير أجزاء الحطام إلى أن تصميمه . يتضمن مكونات من عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين وسويسرا، مما يدل على قدرة إيران على تجاوز العقوبات وإنتاج معدات عسكرية فعالة.

وعلى الرغم من تقنيتها الأساسية، فإن دور الطائرة بدون طيار في التغلب على دفاعات العدو وتطبيقها في الحرب الحديثة. غير المتماثلة يؤكد قيمتها الاستراتيجية لإيران وشركائها.

من السمات البارزة ل Shahed-136 قدرتها على تحمل التكاليف ، حيث تكلف كل وحدة ما بين 20,000 دولار و 60,000 ألف دولار. وهذا النطاق المكلف يجعله في متناول إيران وحلفائها ، بما في ذلك روسيا ، التي أعادت تسميته Geran-2 للاستخدام في أوكرانيا.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook