الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد

الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد

بعد ثمانية أشهر من تبادل إطلاق النار المتقطع، أصبح خطر نشوب صراع واسع النطاق بين إسرائيل وحزب الله أكبر من أي وقت مضى. الخوف من حرب شاملة يهز لبنان.

العلامات ليست جيدة. إن التهديدات الإسرائيلية ضد حزب الله، بل ولبنان كله، تتصاعد. وتنصح بعض السفارات والبعثات الدبلوماسية رعاياها . بمغادرة لبنان، فيما تدرس أخرى إجراءات الإجلاء في حال تصاعد النزاع أو اندلاع حرب كبرى.

و في الأيام الأخيرة، عاد خطر اشتعال النيران على الجبهة الجنوبية إلى اللون الأحمر وسط الجهود (السياسية والدبلوماسية). المستمرة وممارسة أقصى قدر من الضغط لتجنب مثل هذا السيناريو.

لكن يبدو أن عقبات تعرقل هذه العملية، لا سيما منذ زيارة المبعوث الأميركي عاموس هوشستين إلى القدس وبيروت الأسبوع الماضي. والتي تحدث خلالها عن “وضع خطير”، مؤكدا رغبة واشنطن في تجنب “حرب واسعة النطاق”. “.

وبعد وقت قصير من هذه الزيارة، نشر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو شريط فيديو ينتقد فيه الإدارة الأمريكية بسبب تعليقها. شحنات الأسلحة إلى بلاده، وفي 24 يونيو/حزيران، ذكر النظر في “إعادة الانتشار إلى الشمال” .بعد انتهاء “المرحلة المكثفة” من العمليات العسكرية. القتال في رفح.

ومنذ ذلك الحين، أظهرت العديد من مقاطع الفيديو دبابات ميركافا، بالإضافة إلى مدافع هاوتزر M109، التي تم .التعرف عليها في مقاطع فيديو تم تصويرها في شمال إسرائيل.

ميركافا

الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد
الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد

 

هي دبابة القتال الرئيسية للجيش الإسرائيلي، وهي في الخدمة منذ أواخر السبعينيات . وتم تصميمها لتوفير أقصى قدر من الحماية للطاقم، وتتميز بمحركها الأمامي، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية.

الطراز الأحدث، Merkava Mk IV، مسلح بمدفع أملس 120 ملم، قادر على إطلاق مقذوفات عالية السرعة مضادة للدبابات بالإضافة . إلى صواريخ موجهة مضادة للدبابات.

وهي مجهزة بدروع مركبة معيارية، ونظام حماية نشط “تروفي” ضد الصواريخ والقذائف، ولديها القدرة على نقل القوات أو الجرحى. بالإضافة إلى طاقمها المكون من أربعة أفراد.

وقامت Merkava Mk IV بتحسين التنقل بفضل محرك الديزل الذي تبلغ قوته 1500 حصان، مما يتيح سرعة قصوى. تبلغ 64 كم / ساعة على الطريق.

M109

الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد
الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد

 

هو مدفع هاوتزر أمريكي ذاتي الدفع عيار 155 ملم يستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من قبل الجيش الإسرائيلي.و دخلت الخدمة في الستينيات، وخضعت للعديد من التحسينات لتعزيز قدراتها.

الإصدار الأحدث، M109A7، مجهز بمدفع 155 ملم قادر على إطلاق قذائف تقليدية بالإضافة إلى ذخائر موجهة بمدى أقصى يصل إلى 40 كم. كما توفر هذه المركبة المدرعة حماية متزايدة ضد النيران المباشرة وشظايا القذائف.

وهي مزودة بمحرك ديزل بقوة 675 حصانًا، وتصل سرعتها القصوى إلى 56 كم/ساعة. وتم تحديث هيكلها ومكوناتها لتحسين القدرة على الحركة والمتانة في ساحة المعركة.

كما يتميز M109A7 أيضًا بأنظمة ملاحة متقدمة والتحكم في الحرائق لتحسين الدقة والاستجابة السريعة.

التدخل العسكري في جنوب لبنان

الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد
الحرب الشاملة مقبلة في جنوب لبنان والجميع يستعد

 

وتشير تحركات القوات هذه إلى احتمال التدخل العسكري في جنوب لبنان، ولكن هذه القوات تتعرض بانتظام لإطلاق صواريخ مضادة للدبابات. مباشرة وغير مباشرة.

ورداً على ذلك، تنفذ قوات الدفاع الإسرائيلية ضربات على منشآت في جنوب لبنان. ومع ذلك، توجد بعثة تابعة للأمم المتحدة . في جنوب لبنان بالقرب من الخط الأزرق بهدف الحفاظ على السلام، ومن المتوقع ألا تواجه هذه القوة تقدماً افتراضياً للقوات الإسرائيلية.

ونصحت ألمانيا وهولندا مواطنيهما بمغادرة البلاد في أقرب وقت ممكن، ونصحت فرنسا مواطنيها بعدم السفر إلى لبنان وإيران وإسرائيل. وتطلب الولايات المتحدة من المواطنين الأميركيين الاستعداد للإخلاء الفوري. وهكذا يبدو أن الوضع يؤدي إلى الحرب. ومع ذلك، فإن إسرائيل متورطة بالفعل في حرب معقدة للغاية وقاتلة في قطاع غزة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook