موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301

محتويات هذا المقال ☟

موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301 .

حصلت موريتانيا على مجموعة من المركبات المدرعة صينية الصنع، أبرزها WMA-301 . أجرى رئيس الجمهورية الموريتانية . السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، زيارة تفقدية يوم 9 يونيو 2024، للاطلاع على المعدات العسكرية المكتسبة حديثا . في إطار مبادرة تحديث القوات البرية والجوية والبحرية.

ولدى وصول الرئيس الغزواني، كان في استقباله وزير الدفاع الوطني السيد حنان ولد سيدي مرفوقا بقائد الأركان العامة للقوات المسلحة . الفريق مختار بالله شعبان، ورئيس المؤسسة المركزية للقوات المسلحة. الاحتياط العام للعتاد العقيد أحمدو بمبا حفظو المأمون.

وبعد تحية التكريم، تقدم رئيس الجمهورية للسلام على عدد من كبار المسؤولين العسكريين، على رأسهم رئيس أركان الدرك الوطني . الفريق عبد الله ولد أحمد عائشة، ومساعد القائد العام للأركان العامة للقوات المسلحة، اللواء محمد فال الرايس.

وقادة الجيوش البرية والجوية والبحرية. ومن بين المسؤولين الآخرين الذين حضروا الاجتماع المفتش العام للقوات المسلحة . وقوات الأمن، والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، وقادة مختلف الفرق والمديريات.

وقدم العميد محمد المختار ميني إحاطة مفصلة للرئيس والوفد المرافق له. وتناولت هذه الإحاطة الخصائص التقنية. والأهمية الاستراتيجية للمعدات العسكرية الجديدة، مع التركيز على دورها في تحديث القوات المسلحة استجابة للتحديات الجيواستراتيجية الحالية.

المعدات الجديدة

موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301
موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301

 

وتشمل المعدات الجديدة، التي تهدف إلى تعزيز القدرات التشغيلية والاستعداد القتالي في جميع فروع الجيش، وحدات مدرعة متقدمة. وأنظمة اتصالات متطورة، ومدفعية ميدانية، ووحدات مضادة للدروع، وقاذفات صواريخ ومضادات للطائرات. وطائرات، ومحطات رادار، وطائرات الاستطلاع بدون طيار.

وتتميز هذه الطائرات بدون طيار، المجهزة للمراقبة والتتبع والتوجيه الصاروخي الدقيق، أيضًا بقدرات هجومية فعالة. مما يضمن تغطية الأراضي الوطنية على مدار الساعة، بما في ذلك المياه الإقليمية.

وسلط العقيد أحمدو بمبه حفظو المأمون الضوء على الطبيعة المتقدمة للترسانة الجديدة خلال العرض، مشيراً إلى أهميتها . في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

من بين المركبات المختلفة المعروضة كانت WMA-301 ، وهي مركبة مدرعة صممتها. شركة NORINCO China North Industries Corp. وهي مسلحة بمدفع 100 أو 105 ملم، ومدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم، ومدفع رشاش مضاد للطائرات 12.7 ملم. .

تستخدم هذه المركبة من قبل دول مثل الصين والسنغال وتشاد والكاميرون وجيبوتي، وهي مجهزة بنظام الحماية النووية والبيولوجية . والكيميائية (NBC)، ونظام مكافحة الحرائق، والرؤية الليلية، ونظام تحديد المواقع، وتكييف الهواء.

مميزات

موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301
موريتانيا تحصل على مركبات مدرعة صينية بما في ذلك WMA-301

 

و يمكنها حمل طاقم مكون من أربعة بالإضافة إلى جندي إضافي. WMA-301 محمي ضد مقذوفات عيار 12.7 ملم وشظايا القذائف . في ساحة المعركة.

ويبلغ وزنها 19 ألف كيلوغرام، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 85 كيلومتراً في الساعة على الطريق، ويصل مداها إلى 600 كيلومتر. وتبلغ أبعاده مع المسدس 8.3 مترا طولا، و 2.86 مترا عرضا، و 3.15 مترا ارتفاعا.

وهكذا، يبدو أن موريتانيا تفضل الصين لتزويدها بالمعدات العسكرية. ومع ذلك، في حين أن هذا النوع من المعدات أقل تكلفة . من نظيراتها الغربية، إلا أن المركبات الصينية لم تثبت بعد فعاليتها في القتال، مما يثير الشكوك حول قدراتها التقنية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook