المفاوضات المعقدة انتهت ..أمريكا تبيع 40 مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا

المفاوضات المعقدة انتهت ..أمريكا تبيع 40 مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا .

أكدت الولايات المتحدة رسميًا بيع 40 مقاتلة جديدة من طراز F-16 Block 70 للقوات الجوية التركية، مما أنهى عملية مفاوضات معقدة . وصعبة في كثير من الأحيان مع الحكومة التركية. وجاء هذا التأكيد خلال مؤتمر صحفي عقدته وزارة الخارجية والسفير الأمريكي في تركيا في 6 يونيو 2024، مما يمثل خطوة. مهمة في العلاقات الدفاعية بين الولايات المتحدة وتركيا .

ترقية الأسطول الجوي التركي

المفاوضات المعقدة انتهت ..أمريكا تبيع 40 مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا
المفاوضات المعقدة انتهت ..أمريكا تبيع 40 مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا

 

وتسعى تركيا إلى شراء طائرات F-16 Block 70 المتطورة من الولايات المتحدة منذ عدة سنوات، بالإضافة إلى تأمين حزم الترقية. لأسطولها الحالي من طائرات F-16 Block 50. وكانت المفاوضات معقدة بسبب عدة عوامل.

بما في ذلك العلاقات المتوترة مع اليونان، وشراء تركيا أنظمة الدفاع الجوي S400 من روسيا، ومعارضة الأعضاء الرئيسيين. في الكونجرس الأمريكي. علاوة على ذلك، أدى استبعاد تركيا في وقت سابق من برنامج المقاتلة إف-35 إلى إضافة طبقات إضافية من الصعوبة إلى المناقشات.

جاءت نقطة التحول في هذه المفاوضات مع طلب فنلندا والسويد للحصول على عضوية الناتو، الأمر الذي تطلب موافقة بالإجماع. من جميع أعضاء التحالف، بما في ذلك تركيا .

وقد استفادت تركيا من موافقتها على عضويتها في حلف شمال الأطلسي (الناتو) لدفع صفقة شراء الطائرات. وبعد أن أعطت الحكومة والبرلمان التركيان في وقت سابق من هذا العام الضوء الأخضر لعضوية فنلندا والسويد في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، . وتقدمت الحكومة الأمريكية في يناير/كانون الثاني بالموافقة على عملية البيع.

وتشمل هذه الحزمة 40 طائرة جديدة و79 مجموعة تحديث لطائرات إف-16 الأقدم في تركيا، بقيمة إجمالية تبلغ 23 مليار دولار. ورغم أن إعلان وزارة الخارجية الأخير في السادس من يونيو/حزيران لم يناقش تفاصيل واسعة النطاق، فإنه يعني ضمناً أن الموافقات اللازمة. بما في ذلك تلك الصادرة عن الكونجرس الأميركي، قد تم الحصول عليها، مما يمهد الطريق لإبرام عقد رسمي مع شركة لوكهيد مارتن.

F-16 Fighting Falcon

المفاوضات المعقدة انتهت ..أمريكا تبيع 40 مقاتلة من طراز F-16 إلى تركيا

طارت الطائرة F-16 Fighting Falcon، التي طورتها في البداية شركة جنرال دايناميكس ثم شركة لوكهيد مارتن فيما بعد، لأول مرة. في 20 يناير 1974. دخلت هذه المقاتلة متعددة المهام من الجيل الرابع الخدمة رسميًا مع القوات الجوية الأمريكية. في 1 يناير 1980.

وهي معروفة بتعدد استخداماتها. تطورت الطائرة F-16 من مقاتلة تفوق جوي إلى طائرة ذات قدرة عالية في جميع الأحوال الجوية . قادرة على القيام بمجموعة من المهام، بما في ذلك القتال جو-جو والهجمات جو-أرض.

وتشمل القدرات الرئيسية للطائرة F-16 إلكترونيات الطيران المتقدمة، والإطار عالي المرونة، ونظام الطيران السلكي (FBW) الذي يعزز. قدرتها على المناورة والأداء في القتال.

وتتميز الطائرة بمظلة فقاعية فريدة من نوعها بدون إطار لتوفير رؤية فائقة للطيار، وعصا تحكم مثبتة على الجانب لتسهيل التحكم . أثناء المناورة، ومقعد طرد مائل بزاوية 30 درجة لتقليل إجهاد قوى التسارع على الطيار.

وتم تحديث الطائرة F-16 باستمرار بأحدث أنظمة الرادار وتكامل الأسلحة ومكونات الحرب الإلكترونية، مما يحافظ . على تفوقها كمقاتلة في الخطوط الأمامية في العديد من القوات الجوية في جميع أنحاء العالم.

حاليًا، تقوم منشآت شركة لوكهيد مارتن في جرينفيل، كارولينا الجنوبية، بإنتاج أول طائرات F-16 Block 70 للقوات الجوية . في البحرين وسلوفاكيا، وبدأت الإنتاج للقوات الجوية البلغارية.

كما يتم إحراز تقدم في ترقية الأساطيل الحالية إلى معيار Block 70 في بلدان أخرى، بما في ذلك تايوان واليونان. والتي تستخدم الشركات المحلية بدعم من الشركة المصنعة الأمريكية.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم شركة الصناعات الفضائية الجوية التركية (TUSAŞ) بإدارة برنامج ترقية طائرات تركيا . مستفيدة من خبرتها الواسعة. شاركت TUSAŞ في تجميع طائرات F-16 منذ الثمانينيات، حيث قامت بتصنيع . مكونات الطائرات وإجراء التحديثات، بما في ذلك برنامج ÖZGÜR الخاص بـ Block 30 Fighting Falcons

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook