حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار 

حـ ـزب الله يستهدف بطاريات القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار 

نشرت جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة مؤخرًا مقطع فيديو يبدو أنه يُظهر غارة مدفعية موجهة بطائرة بدون طيار على بطارية دفاع جوي. إسرائيلية من طراز القبة الحديدية، وفقًا لما أوردته NationalNews.

ورغم أنه من غير الواضح ما إذا كان الهدف قد تعرض لأضرار أم تم تدميره، إلا أن اللقطات تظهر قذائف مدفعية تنفجر. بالقرب من الموقع، تليها سحابة من الدخان المغبر.

ويمثل هذا الهجوم تقدما في تكتيكات الجماعة في الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر مع إسرائيل، والابتعاد عن استراتيجية الحرب المتوقعة. ضد إسرائيل، والتي تضمنت تشبع أراضي العدو بما يصل إلى 100 ألف صاروخ معظمها غير موجه وغير دقيقة.

إن تدمير بطارية القبة الحديدية المكلفة سيمثل هدفًا مهمًا للمجموعة، مما يفتح طرقًا جديدة للهجوم على شمال إسرائيل. ويظهر ضعف الدفاعات الجوية الإسرائيلية التي يتم الترويج لها بشدة.

استخدام الطائرات بدون طيار

حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار 
حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار

 

لقد أصبح استخدام الطائرات بدون طيار لتوجيه نيران المدفعية معيارا في التكتيكات العسكرية الحديثة، والتي استخدمتها القوات الأميركية . لأول مرة خلال حرب الخليج في عام 1991. وفي الآونة الأخيرة، تبنت القوات الأوكرانية والروسية هذا التكتيك، وكان له آثار مدمرة على الجانبين.

وفي صراعه مع إسرائيل، تبنى حزب الله مجموعة من الأساليب الجديدة، بما في ذلك محاولات تدمير بالونات المراقبة الإسرائيلية، مثل منطاد. سكاي ديو الذي تبلغ قيمته 230 مليون دولار، والذي تم تدميره في 15 مايو/أيار، مما قلل من قدرات الاستطلاع الإسرائيلية.

وفي 16 مايو/أيار، استخدم حزب الله أيضًا طائرات بدون طيار لإطلاق الصواريخ، مستهدفًا قاعدة إسرائيلية في المطلة وأدى إلى إصابة جنود.

ومن ناحية أخرى، تستخدم إسرائيل أيضًا طائرات بدون طيار، مثل طائرة هيرميس 900 التي تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار. لعمليات الاستطلاع والضرب في لبنان. كما أنها تنفذ غارات جوية بطائرات مأهولة وتنفذ ضربات مدفعية يومية داخل لبنان. وقد أسقط حزب الله عدة طائرات إسرائيلية بدون طيار باستخدام صواريخ أرض جو محمولة.

القبة الحديدية

حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار 
حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار

 

ونظام القبة الحديدية هو نظام دفاع جوي متطور مصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ والقذائف قصيرة المدى التي يتم إطلاقها . من مسافة تتراوح من 4 إلى 70 كيلومترًا. ويتكون النظام، الذي طورته شركة رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة وصناعات الفضاء الإسرائيلية، من ثلاثة عناصر رئيسية:

رادار كشف وتتبع من صنع شركة ELTA، ومركز تحكم وقيادة، وقاذفات صواريخ تامير الاعتراضية. وتبلغ تكلفة كل بطارية من بطاريات القبة الحديدية نحو 50 مليون دولار، وتقدر التكاليف الإضافية لكل صاروخ اعتراضي بما يتراوح بين 40 ألف دولار و100 ألف دولار.

وعلى الرغم من تكلفته العالية، إلا أن النظام فعال للغاية، حيث تجاوز معدل نجاحه 90%، مما يسمح له بحماية السكان . والبنية التحتية الاستراتيجية من الهجمات المقذوفة.

وفي مقابلة مع إذاعة الشمال الإسرائيلية، وصف العميد الإسرائيلي زفيكا حاييموفيتش الصراع الحالي مع حزب الله بأنه “حرب طائرات بدون طيار”. ووفقا له، على الرغم من أن الطائرات بدون طيار ليست العنصر الرئيسي الذي يستخدمه حزب الله، إلا أن المجموعة لديها مع ذلك قدرة كبيرة . على نشرها، مما يكشف عن ضعف في الجانب الإسرائيلي.

وسلط الضوء على مخاوف كبيرة تتعلق بالاستخدام المحتمل لسرب من “عشرات أو مئات الطائرات بدون طيار“. ويمكن مقارنة هذا التكتيك بالهجوم الذي شنته إيران في 14 نيسان/أبريل، والذي استخدم طائرات بدون طيار تحلق على ارتفاع منخفض. بالإضافة إلى صواريخ كروز وصواريخ باليستية، في محاولة للتغلب على الدفاعات الجوية الإسرائيلية

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook