لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

شهدت السنوات الأخيرة نموا في العلاقات بين المغرب والهند. جاء ذلك في الوقت الذي يتبنى فيه المغرب سياسة تنويع مصادر الأسلحة .والمعدات العسكرية. وفي الوقت نفسه ، يعكس اهتمام المغرب بتنويع شركائه الدوليين سعي المملكة لتحقيق مكاسب استراتيجية.

ولعل الأهم هو أن المغرب يسعى للحصول على دعم الهند في قضية الصحراء الغربية وغيرها من الأمور التي تهم المملكة. وناهيك عن تطور العلاقات الاقتصادية للمغرب مع الهند ، التي تعتبر قوة عالمية صاعدة لها تأثير على النظام الدولي.

علامات واضحة

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟
لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

في الآونة الأخيرة ، ظهر عدد من المؤشرات على زيادة التعاون العسكري بين المغرب والهند. يمكن وصف ذلك على النحو التالي:

1. صفقات السلاح العديدة التي أبرمها المغرب مع الهند :

تحركت الدولة المغربية لعقد عدة صفقات أسلحة مع الهند. وفي يناير الماضي ، وافق المغرب على صفقة أسلحة مع شركة الأسلحة الهندية Tata Advanced Systems للحصول على 92 شاحنة نقل عسكرية. تكتيكية LPTA-715.

ومن المقرر أن يستخدم المغرب الشاحنات القادمة من الهند لحمل ونقل الذخيرة وقطع الغيار وغيرها من المعدات التشغيلية. ويهدف هذا إلى تعزيز القدرات اللوجستية للقوات المسلحة المغربية في سياق سياسة لتحديث وتطوير نظام الدفاع والهجوم في البلاد.

وفي يونيو 2022 ، حصلت الرباط أيضًا على شاحنات نقل تكتيكية TATA LPTA 2038 من الهند استجابة لطلب من القوات المسلحة المغربية.و هذه الشاحنات مناسبة لمناخ المناطق الصحراوية المغربية.

ويأتي ذلك في إطار استراتيجية المغرب للحصول على أسلحة متطورة تقنيًا من الهند عبر اتفاقيته مع الشركة الهندية بهارات للإلكترونيات . المحدودة (BEL) ، والتي تهدف إلى توفير التكنولوجيا وتركيب الرادار عالي الأداء للمسح والتحكم في جميع المطارات المغربية. .

2. استحداث الرباط لملحق عسكري في الهند:

و في يوليو الماضي ، استحدث المغرب منصب الملحق العسكري بالسفارة المغربية بالهند. وذلك لأن الهند تعتبر من أهم الأسواق الناشئة لتصنيع وإنتاج الأسلحة المتطورة للغاية والمعدات العسكرية التي تتميز بالتكنولوجيا المتقدمة.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأسعار أقل من أسعار الأسلحة والمعدات العسكرية التي تصنعها المصادر التي يعتمد عليها المغرب عادة. وسيساعد إنشاء منصب الملحق العسكري في تسريع صفقات الأسلحة مع الجانب الهندي مقارنة بالطريقة التقليدية القائمة على سفر وفد حكومي . إلى الهند للقاء السلطات العسكرية أو ممثلي شركات الأسلحة الهندية وإبرام مثل هذه الاتفاقيات.و سيوفر هذا الوقت والجهد في الحصول على الأسلحة.

3. عقد اتفاقيات لتعزيز التعاون العسكري الثنائي:

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟
لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

في عام 2020 ، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون العسكري وتبادل الخبرات العسكرية والدفاعية بين المغرب والهند. وكان الهدف بناء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات بين الرباط ونيودلهي في مجال الدفاع.

و في سبتمبر 2018 ، وقعت إدارة الدفاع الوطني المغربية مذكرتي تفاهم مع وزارة الدفاع الهندية. وتناولت مذكرة التفاهم الأولى التعاون في مجال الأمن السيبراني بين إدارة الدفاع الوطني ونظيرتها الهندية.

وتهدف مذكرة التفاهم الثانية إلى بناء تعاون في الأنشطة الفضائية بين منظمة أبحاث الفضاء الهندية من جهة والمركز الملكي. للاستشعار عن بعد والمركز الملكي لدراسات وأبحاث الفضاء التابع لإدارة الدفاع الوطني المغربية من جهة أخرى.

وركزت مذكرة التفاهم هذه على علوم الفضاء ، التطبيق العملي لتقنيات الفضاء والتدريب وتبادل الخبرات. كما اشتملت اتفاقيات التعاون الثنائي على مجالات المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر ، وتطوير البنية التحتية ،. والتمويل المشترك للمشاريع في التنمية والصناعة الدفاعية.

4. إقامة تدريبات عسكرية مشتركة بين البلدين :

أجريت تدريبات للقوات البحرية الهندية والمغربية في يوليو الماضي قبالة سواحل الدار البيضاء.و جاء ذلك في إطار التعاون والتنسيق العسكري المشترك بين البلدين.

أهداف متنوعة

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟
لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

تهدف جهود المغرب لتعزيز علاقاته العسكرية مع الهند إلى تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف. ومن أبرزها ما يلي:

1. تحسين القدرات العسكرية للمغرب :

أبرم المغرب العديد من صفقات الأسلحة مع العديد من البلدان التي يتمتع بعلاقات قوية معها (مثل الولايات المتحدة وإسرائيل وتركيا). وشاركت في العديد من التدريبات العسكرية المشتركة على مدار عام 2022.

ومع ذلك ، يحتل المغرب المرتبة 61 من أصل 145 دولة مصنفة في مؤشر 2023 لقوة النيران العالمية لأقوى الجيوش في العالم. وبحسب المؤشر ، يحتل المغرب المرتبة السادسة عربيا والسابع في إفريقيا. ويظهر الترتيب تراجعا عن عام 2022 ، وعندما احتل المغرب المرتبة 55 على المؤشر العالمي.

التفسير المحتمل لهذا التراجع هو أنه في ميزانيته الجديدة المخصصة للدفاع ، ركز المغرب على التصنيع الأمني ​​والدفاعي ،. وهو ما لم يؤخذ في الاعتبار في تصنيفات Global Firepower.

ودفعت القضية المغرب إلى عقد المزيد من صفقات السلاح من أجل تطوير قدراته العسكرية ، لا سيما فيما يتعلق بتحديث أسطوله . من المركبات وشاحنات النقل للاستخدام العسكري. وبالإضافة إلى ذلك ، خصصت الحكومة المغربية ما يقرب من 12 مليار دولار لتطوير قواتها المسلحة.

وفي مشروع قانون الموازنة الجديد لعام 2023 ، رفعت الحكومة المغربية ميزانية الدفاع إلى 17 مليار دولار ، . بزيادة قدرها 5 مليارات دولار عن العام السابق. تتضمن الميزانية الجديدة اقتناء الأسلحة من خلال حساب إنفاق لشراء. وإصلاح المعدات العسكرية للقوات المسلحة للمملكة ودعم وتطوير التصنيع الدفاعي. تمثل هذه الميزانية. أكثر من 3.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

2. تأمين المعابر الحدودية المشتركة مع دول الجوار:

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

صفقات السلاح مع الجانب الهندي هي جزء لا يتجزأ من تطوير الأسلحة والمعدات العسكرية لتأمين المعابر الحدودية . التي يشترك فيها المغرب مع دول الجوار. ومن أبرز هذه المعابر معبر الكركرات ، الذي شن فيه مسلحون مرتبطون بجبهة البوليساريو هجومًا سابقًا.

ولهذا المعبر أهمية اقتصادية تتمثل في تعزيز العلاقات التجارية مع موريتانيا. علاوة على ذلك . كان للسيطرة على المعبر أهمية خاصة للقوات المسلحة المغربية منذ أن نجح المغرب في إبعاد قوات البوليساريو عن الموقع قبل عامين.

و كانت المؤشرات الأخيرة على أن جبهة البوليساريو ستشن هجومًا على السياج الأمني ​​والمناطق المجاورة قد دفعت القوات المسلحة المغربية. إلى تعزيز المراقبة الضرورية على المنطقة الحدودية.

3. تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع الهند:

ترتبط صفقات السلاح واتفاقيات التعاون العسكري بتعزيز العلاقات السياسية بين المغرب والهند نحو شراكة استراتيجية ثنائية. وينعكس ذلك في تبادل الزيارات بين السلطات الحكومية في كلا البلدين.

ومن المقرر أن يمضي وزير الصحة الهندي المسؤول عن المنتجات الكيماوية يومين في الرباط يومي 13 و 14 يناير. ومن المقرر أن يوقع اتفاقيات جديدة لتوفير الأسمدة.

ويناقش أيضا إمكانية تصنيع ثنائي فوسفات الأمونيوم (DAP) ومصانع إنتاج سماد النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم (NKP) في المغرب . والتي أصبحت موردا هاما للهند. هذا من شأنه أن يعوض نقص المعروض من فوسفات ثنائي الأمونيوم من الصين نتيجة للحرب الأوكرانية.

4. استقطاب التأييد الهندي في قضية الصحراء الغربية :

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

في عام 2000 ، نجحت الجهود الدبلوماسية المغربية في إقناع الهند بالتراجع عن اعترافها السابق بالجمهورية العربية الصحراوية. الديمقراطية. منذ ذلك الوقت ، تغير الموقف الرسمي الهندي بشكل أساسي لدعم الاقتراح المغربي . لمنح الحكم الذاتي الإقليمي للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.

5. مواكبة سباق التسلح مع الجزائر :

يسعى المغرب باستمرار لصفقات أسلحة مع مصادر جديدة مثل الهند في محاولة لمواكبة الجزائر التي تحتل مكانة عالية . في ترتيب أقوى الجيوش في العالم.

و وفقًا لمؤشر Global Firepower لعام 2023 ، تحتل الجزائر المرتبة 26 عالميًا ، وتحتل المرتبة الأولى بين دول منطقة. المغرب العربي ، والمرتبة الثالثة بين الدول العربية (بعد مصر والمملكة العربية السعودية). وهذا يدل على تفوق الجزائر العسكري على المغرب – وهو دافع للرباط لتعزيز قدراتها العسكرية.

6. تحركات الرباط لتنويع مصادر أسلحتها :

قد يكون تحرك المغرب لتعزيز علاقاته العسكرية مع بلد مثل الهند – التي تعتبر مصدرًا جديدًا للأسلحة للمغرب – للضغط على الدول الصديقة. التي تشكل الجيش المغربي التقليدي.

مصادر الأسلحة وبالتالي الحصول على المزيد من الأسلحة والمعدات العسكرية المحدثة. وقد تجلى ذلك في قلق إسبانيا . أي من الصفقة التي أبرمها المغرب للحصول على شاحنات عسكرية هندية.. والجدير بالذكر ، في بداية يناير ، وافقت الحكومة الإسبانية على توفير سفينة قتالية أفانتي 1800 (سفينة كبيرة متخصصة في المراقبة) للقوات البحرية المغربية.

وجاء ذلك بعد أن لجأت الحكومة المغربية إلى بنك إسباني للحصول على قرض لتمويل صفقات أسلحة مخصصة للقوات البحرية المغربية. وقد مهد ذلك الطريق لصفقة بين الرباط (ممثلة بالوزير المنتدب لإدارة الدفاع الوطني) وشركة تصنيع السفن الحربية الإسبانية نافانتيا.

وتخشى مدريد من اعتماد الرباط على مصادر أسلحة غير إسبانية ، خاصة في ظل التحسن الملحوظ في العلاقات الدبلوماسية. بين البلدين بعد اعتراف إسبانيا بالموقف الرسمي المغربي تجاه قضية الصحراء الغربية.

7. زيادة المكاسب الاقتصادية المتبادلة :

لماذا تحرك المغرب لتعزيز تعاونه العسكري مع الهند؟

ويلعب التعاون العسكري المعزز بين المغرب والهند دوراً في تحقيق مكاسب اقتصادية ملحوظة لكلا البلدين.و ستؤدي صفقات السلاح إلى زيادة أرباح الشركات الهندية العاملة في مجال تصنيع الأسلحة والمعدات العسكرية. وتتحول الهند إلى السوق المغربية كنقطة انطلاق لدخول الأسواق الأفريقية. ميزت الهند القارة الأفريقية كسوق واعد لتنشيط الاقتصاد الهندي.

في هذا السياق ، شهدت الفترة من 2013 إلى 2019 ضخ استثمارات هندية بقيمة 998 مليون دولار في مشاريع اقتصادية. كبيرة في المغرب. وشمل ذلك تصنيع السيارات والبلاستيك والصناعات الكيماوية والبرمجيات. وساعد Tis في خلق حوالي 8158 فرصة عمل للشباب المغربي.

ومع الدفء الناتج عن العلاقات المغربية الهندية ، من المتوقع أن تزداد فرص الاستثمار في الاقتصاد المغربي. المغرب مجال واعد للاستثمار ، وهناك فائض في الميزان التجاري الهندي المغربي لصالح المغرب. وبلغت الصادرات الهندية إلى المغرب نحو 650 مليون دولار للفترة 2018-2019 ، فيما بلغت صادرات المغرب للهند قرابة 1.32 مليار دولار خلال نفس الفترة.

باختصار ، تكشف صفقات السلاح المغربية مع الهند عن تحول جوهري في العلاقات الهندية المغربية. ولقد جمع إطار الشراكة الذي يشمل التعاون العسكري بين البلدين. كما تظهر الاتفاقات تحرك الرباط لتنويع مصادر أسلحتها لقواتها المسلحة. ويهدف هذا إلى تحرير المغرب من ضغوط حلفائه التقليديين مثل فرنسا والولايات المتحدة.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook