روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات

روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات

في اكتشاف مهم، قام الباحثون باستخدام صور الأقمار الصناعية بتحليل سحب روسيا لنحو 25% إلى 40% من احتياطياتها الاستراتيجية. من الخزانات، اعتماداً على النموذج، من مرافق التخزين الخارجية. ويقدرون أنه من المحتمل أن تتم إزالة المعدات الأكثر فعالية، مما يترك وراءها مواد أقل كفاءة أو لا يمكن إصلاحها.

ويشير هذا الاتجاه إلى احتمال انخفاض المخزون في السنوات المقبلة إذا استمرت روسيا في وتيرة العمليات الحالية، والاعتماد على المعدات. المجددة والمحدثة أكثر من الاعتماد على الإنتاج الجديد لدعم عملياتها القتالية.

تحديا كبيرا للجيش الروسي

روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات
روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات

 

ويشكل هذا الوضع تحديا كبيرا للجيش الروسي، الذي، وفقا للتقديرات، قد يواجه نقصا في المعدات في السنوات المقبلة . إذا استمر معدل الخسائر الحالي أو تسارع، وإذا لم تتغير وتيرة إنتاج المركبات الجديدة.

ومع ذلك، تحتفظ بعض أجهزة المخابرات بمعلومات تفيد بأن الإنتاج الروسي من المركبات العسكرية آخذ في الازدياد. وسلطت أجهزة استخبارات الجيش البريطاني الضوء مؤخرًا على زيادة كبيرة في إنتاج روسيا من المركبات والمعدات العسكرية طوال عام 2023.

وقد ارتبطت هذه الزيادة في الإنتاج بالتحسينات والتوسعات الإستراتيجية عبر صناعة الدفاع، ولا سيما زيادة القوى العاملة . إلى حوالي 3.5 مليون شخص وتنفيذ نوبات عمل ممتدة، وتفعيل القدرات الإنتاجية غير المستخدمة سابقًا.

وبالتوازي مع هذه التطورات، لاحظ المحللون العسكريون تحركات كبيرة على الأرض. القوات الأوكرانية شنت هجمات بطائرات بدون طيار . استهدفت منطقة روستوف بين عشية وضحاها يومي 8 و9 مارس/آذار، وربما ضربت مصنع طائرات روسي لتجديد وتحديث طائرات. و كشف الرادار الروسية بعيدة المدى من طراز A-50.

الأحداث على الأرض

روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات
روسيا تستنفد ما يصل إلى 40% من احتياطياتها من الدبابات

 

ووزعت مصادر روسية على نطاق واسع لقطات لضربة روسية في 9 مارس/آذار زعمت أن القوات الروسية نفذتها ودمرت نظام. دفاع جوي باتريوت في شرق أوكرانيا، على الرغم من عدم وجود أي تأكيد لهذه الادعاءات حتى الآن.

وتأتي هذه النتائج في الوقت الذي تم فيه الإبلاغ عن تطورات مهمة على الأرض، بما في ذلك ضربات الطائرات بدون طيار الأوكرانية . في الأراضي الروسية والمناقشات حول الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية التكتيكية من قبل روسيا.

وعلى الجبهة، حققت القوات الروسية مؤخراً تقدماً مؤكداً بالقرب من كريمينا وأفديفكا، بينما يستمر القتال الموضعي على طول الجبهة بأكملها.

وعلى الرغم من الدعم الدولي المستمر والمتزايد، فإن أوكرانيا تناضل من أجل سد الفجوة في المعدات والموارد العسكرية الحديثة،. مما يعقد قدرتها على القيام بعمليات دفاعية مستدامة.

ولا تزال التحديات اللوجستية، مثل توريد الأسلحة والذخائر، فضلا عن حماية البنية التحتية المدنية من الهجمات، مثيرة للقلق. كما أنها تكافح من أجل تجنيد الرجال، وأفاد الكثيرون عن انخفاض كبير في معنويات القوات، حيث من المتوقع صدور قانون التعبئة الجديد قريبًا.

ويسلط الوضع الحالي الضوء على التحديات التي قد تواجهها روسيا فيما يتعلق بتوافر معداتها العسكرية في الأشهر. والسنوات المقبلة، مما يؤكد أهمية إنتاج معدات جديدة للحفاظ على قدراتها التشغيلية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook