روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز

روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز

يتضمن أحدث ابتكارات الأسلحة من روسيا، والمعروفة باسم UMPB (القنبلة المعيارية الدقيقة الموحدة). ترقية القنابل الانزلاقية بمحركات، مما يؤدي إلى توسيع نطاقها بشكل كبير مقارنة بالقنابل الانزلاقية التقليدية. ويمكّن هذا التعديل UMPB من الوصول إلى أهداف بعيدة عن متناول القصف الجوي القياسي، مما يشكل تهديدًا متزايدًا للخصوم.

وتشير التقارير الأخيرة إلى أن روسيا نشرت بالفعل هذه الأسلحة المتقدمة، واستخدمتها لضرب أهداف أوكرانية.

يدمج UMPB مكونات مختلفة، بما في ذلك القنبلة FAB-250 التي يتم إطلاقها من الجو، ووحدة انزلاق وتصحيح موحدة. وهوائيات Kometa الرقمية روسية الصنع لاستقبال الملاحة عبر الأقمار الصناعية.

ومن خلال دمج وحدات الدفع في تصميم القنبلة، نجحت روسيا في إيجاد حل فعال من حيث التكلفة لزيادة ترسانتها من الذخائر الموجهة بدقة.

إن تكييف القنابل التقليدية مع صواريخ كروز يمثل تحولا في تكتيكات الحرب، مما يوفر للقوات الروسية أداة قوية للهجوم.

UMPB

روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز
روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز

 

ظهرت الصورة الأولى لقنبلة روسية جديدة أخرى على الشبكة – قنبلة يتم التحكم فيها بوزن 250 كيلوغرامًا مزودة بوحدة UMPB،. والتي تتضمن، بالإضافة إلى الأجنحة ونظام التوجيه عبر الأقمار الصناعية المألوف بالفعل لشركة UMPC، أيضًا محركًا نفاثًا وخزان وقود.

ونتيجة لذلك، تسمح لك هذه الوحدة بتحويل قنبلة جوية تزن 250 كيلوغرامًا ليس فقط إلى قنبلة قابلة للتصحيح، بل إلى ذخيرة. وابل قادرة على البقاء في الهواء لفترة معينة حتى تتلقى أمرًا بإصابة الهدف.

يجب أن يكون الاختلاف الرئيسي عن UMPC التقليدي هو نطاق الطيران المتزايد بشكل كبير. وبطبيعة الحال، لم يقدم أحد تقريرا رسميا عن خصائص الذخيرة الجديدة، ولكن من الممكن أن نفترض بحذر أن نطاق “القنبلة الآلية” سيزيد بحوالي أمر من حيث الحجم. أي ما يصل إلى 500 كيلومتر.و يعد مشروع JDAM مماثل أمريكي بمدى يصل إلى 550 كيلومترًا، لكنه لا يزال قيد التطوير.

تفتح الزيادة في نطاق UMPB عددًا من الفرص الجديدة، في المقام الأول من حيث كفاءة الدعم الجوي. ويمكن توجيه وابل الذخيرة نحو الأهداف بدقة في اللحظة المناسبة، مما يزيد بشكل كبير من فعاليتها.

لقد تركت UMPC ذات العيارات من 250 إلى 1500 كجم بالفعل انطباعًا لا يمحى على العدو. وأعتقد أن الذخيرة الجديدة ستعززها بشكل صحيح.

الحقيقة حول القنابل المجنحة الروسية الغامضة

روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز
روسيا تحول القنابل إلى صواريخ كروز

 

على الرغم من أن الأدلة على استخدام روسيا لنوع من القنابل الانزلاقية التي تم نشرها.  على عجل خلال حربها في أوكرانيا . بدأت تظهر في بداية هذا العام، إلا أن المعلومات المتاحة لعدة أشهر حول ما أطلق عليه اسم . ” JDAM الروسية “.و الآن، ظهرت المزيد من التفاصيل حول UMPK، أو Unifitsirovannyi Modul Planirovaniya i Korrektsii .

مما يعني وحدة الانزلاق والتصحيح الموحدة. وعلى الرغم من أنه لا يمكن مقارنته بـ JDAM في.  أي من معاييره، إلا أن هذا الجناح ومجموعة التوجيه المجهزة لقنبلة . للأغراض العامة لا تزال تستخدم على نطاق واسع من قبل قوات الفضاء.  الروسية في الصراع المستمر وأصبحت مصدر قلق كبير لأوكرانيا.

وبالعودة إلى 4 يناير 2023، ظهرت المعلومات الأولى حول استخدام روسيا لقنابل للأغراض العامة . مزودة بأجنحة لمهاجمة أهداف في أوكرانيا.و تم الإبلاغ عن هذا التطور على Telegram من خلال قناة Fighterbomber الروسية المطلعة عادةً.

ولاحقًا، في 20 فبراير، أفادت شركة Fighterbomber أن إنتاج مجموعات قنابل UMPK كان مستمرًا “لمدة أربعة أشهر”. وأن “المئات من قنابل UMPK قد تم إسقاطها بالفعل”.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook