روسيا تحمي مروحياتها من صواريخ “أرض – جو”ببيض الطيور !!

روسيا تحمي مروحياتها من صواريخ “أرض – جو”ببيض الطيور !!

أطلق الطيارون الروس على منظومة “فيتيبسك” للدفاع عن المروحيات تسمية “بيض الطيور”.

وقالت وكالة “نوفوستي” الروسية نقلا عن مصادر لها إن منظومة “فيتيبسك” يتم نصبها في كل المروحيات الضاربة الروسية المشاركة. في العملية العسكرية الخاصة التي ينفذها الجيش الروسي في أوكرانيا، وأضافت أن تلك التقنية أظهرت فاعلية عالية وتتصدى. بنجاح لهجوم صواريخ “أرض -جو” المحمولة التي يطلقها الجنود الأوكرانيون.

منظومة “فيتيبسك”

وأوضحت الوكالة أن منظومة “فيتيبسك” تقوم بتضليل ما لا يقل عن 3 صواريخ. وقد يصل عددها في بعض الأحيان إلى 5 صواريخ “أرض – جو”.

وقال مصدر مقرّب من سلاح المروحيات إن أفراد طواقم المروحيات يطالبون من أفراد الصيانة كل مرة بفحص جاهزية المنظومة لأنها تُنقذ حياتهم. وقد أطلقوا على المنظومة “بيض الطيور” لشكل رادارها المميّز البارز الذي يشبه بيض الطيور.

يذكر أن منظومة “فيتيبسك” تم تصميمها في شركة “التكنولوجيات الإلكترونية اللاسلكية”. وتقوم المنظومة أوتوماتيكيا بالتقاط لحظة إطلاق صاروخ “أرض – جو” بفضل بضعة مستشعرات تعمل بالموجات فوق البنفسجية وتقوم بتضليل الرؤوس. الموجهة ذاتيا للصواريخ عن طريق تعميتها.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الدفاع الروسية إن توريد هذه المنظومات يجري في إطار تحقيق برنامج المشتريات الحكومية لصالح احتياجات وزارة الدفاع الروسية. مشيرا إلى أن منظومات “فيتيبسك” الدفاعية المحمولة، سوف تستخدم على مروحيات Ka-52 وMi-28 الحكومية.

وطائرات Su-25 المتخصصة في الدعم المباشر للقوات البرية ومروحيات Mi-8MTV وMi-8MTSh التي تستخدم في احتياجات النقل العسكري .

و خوض الأعمال القتالية ، كما وتستخدم هذه المنظومة لحماية الطائرات والمروحيات من صواريخ العدو، المزودة برؤوس التوجيه الذاتي، والتي تعمل بالإشعاع الحراري. أو اللاسلكي أو كليهما كما وتسمح هذه المنظومة برصد الصواريخ عن بعد عدة مئات من الكيلومترات من الطائرة وتحييدها عن هدفها.

تجدر الاشارة ان المنظومة الدفاعية المذكورة تصنع على شكل وحدات منفصلة، قد تركب داخل جسم الطائرة أو المروحية، أو تعلق خارج هيكلها.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*