روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة “توس-3″، دراكون”..فيديو

محتويات هذا المقال ☟

روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة “توس-3″، دراكون”..فيديو

لا تكل ولا تمل الصناعات العسكرية الروسية عن التطوير والتحديث وخصوصا بعد الحرب الأوكرانية. التي كشفت نقاط قوة ونقاط قوة في السلاح الروسي . وتعمل روسيا على تطوير أسلحتها وفق التجربة الأوكرانية وهذه نقطة ذكاء تحسب لها.

وفي جديد التطويرات العسكرية الروسية الجديدة تعمل روسيا على تطوير قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة من طراز “توس-3″، دراكون” (التنين).

ويفترض أن المنظومة الجديدة ستزوّد بصواريخ نفاثة من طراز ТБС-М3 التي سيكون بمقدورها إصابة الأهداف . على مسافة حتى 15 كيلومترا، مع العلم أن الذخائر الحرارية تستخدم حاليا على مسافة تتراوح بين 6 و10 كيلومترات.

النموذج الجديد

روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة "توس-3"، دراكون"..فيديو
روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة “توس-3″، دراكون”..فيديو

 

وأفادت صحيفة “روسيسكايا غازيتا” بأن النموذج الجديد سيوضع على منصة الدبابة المحمية وستزوّد بمجموعة من المواسير القابلة للاستبدال.

كما يفترض أن رشقة واحدة تطلقها المنظومة الجديدة ستحتوي على 15 ذخيرة، وذلك بفضل التقليل من عدد المواسير. وبالتالي عدد الصواريخ النفاثة، الأمر الذي سيؤدي إلى تخفيض وزن العربة القتالية. أما سرعتها فستزداد.

وأفادت صحيفة “أرميسكي ستاندارت” الروسية بأن منظومة “توس – 1 آ، سولنتسيبيوك” (الشمس الحارقة) التي يستخدمها . الجيش الروسي حاليا تزن 44.3 طن، أما سرعتها على الطريق المعبدة فلا تفوق 60 كيلومترا في الساعة.

وعلاوة على ذلك فإن “التنين” سيحصل على أجهزة الحماية الدينامية المطوّرة التي ستزيد إلى. حد بعيد من قدرتها على التصدي للصواريخ المضادة للدبابات والدرونات الانتحارية.

“توس – 1 إيه”

روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة "توس-3"، دراكون"..فيديو
روسيا تطور قاذفة اللهب الثقيلة الجديدة “توس-3″، دراكون”..فيديو

 

تعد “توس – 1 إيه” هي النسخة المطورة من راجمات الصواريخ الروسية “توس – 1″، حيث يمكن إعدادها للقتال. خلال 90 ثانية، بحسب تقرير لموقع “روس أوبورون إكسبورت” الروسي.

ولفت التقرير إلى أن “توس – 1 إيه” يمكنها إطلاق 24 صاروخا خلال مدة زمنية لا تتجاوز 6 ثوان،. بينما تحمل مركبة الدعم المرافقة لها 48 صاروخا آخر يمكن إعدادها لإطلاق دفعة أخرى من الصواريخ لمواصلة القتال.

تستطيع راجمة الصواريخ الروسية إطلاق صواريخ عيار 220 ملم مع قدرتها على الدوران 360 درجة أثناء إطلاق النار،. الذي يتم التحكم فيه عن طريق نظام إطلاق نار إلكتروني يمكنها من تحديد أهدافها بدقة عالية.

تستخدم “توس – 1 إيه” صواريخ بمحرك يعمل بالوقود الصلب ومزودة برؤوس حربية حرارية شديدة الانفجار.

عندما يتم إطلاق الصواريخ إلى أقصى مدى إطلاق يمكن لـ “توس – 1 إيه” تغطية مساحة تصل إلى 40 كيلومترا مربعا. بقوة نيرانية هائلة بفضل قدرتها على إطلاق النار في جميع الاتجاهات بمدى يصل إلى 6 كيلومترات.

ورغم سرعتها التي تمنحها القدرة على المناورة أثناء الإطلاق، فإنه تم تزويد “توس – 1 إيه” بنظام توليد دخان على جوانبها. لزيادة قدرتها على التخفي في ميادين القتال.

تم تثبيت راجمة الصواريخ الروسية “توس – 1 إيه” على “شاسيه” دبابة “تي – 90 إس”، بينما كانت النسخ السابقة . تستخدم “شاسيه” دبابات “تي – 72”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook