القوات الروسية تعدل دبابات “T-80B” وتحولها لراجمة صواريخ..فيديو

القوات الروسية تعدل دبابات “T-80B” وتحولها لراجمة صواريخ

نشرت بعض مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر تعديل القوات الروسية لدبابات “T-80B”، وتجهيزها بمنظومات صاروخية.

وتبعا لصحيفة “روسيسكايا غازيتا” فإن الخبراء العسكريين الروس قاموا بتعديل دبابات من نوع “T-80B”، واستبدلوا أبراج تلك الدبابات. بمنظومات RBU-6000 Smerch-2 الصاروخية القادرة على إطلاق صواريخ من عيار 213 ملم.

وأشارت بعض مواقع الإنترنت التي نشرت مقطع فيديو لعمل هذه الآليات إلى أن المركبات تم اختبارها بنجاح. ويتم استخدامها حاليا للتعامل مع القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق العملية العسكرية الخاصة.

وكانت مواقع إعلام روسية قد نشرت مؤخرا أيضا مقاطع فيدو أظهرت منظومات RBU-6000 Smerch-2 مركبة . على عربات MT-LB المجنزرة، وظهرت صور لهذه المنظومات وهي مثبتة على شاحنات Ural-4320.

RBU-6000 Smerch-2

القوات الروسية تعدل دبابات "T-80B" وتحولها لراجمة صواريخ
القوات الروسية تعدل دبابات “T-80B” وتحولها لراجمة صواريخ

 

هي منظومات صاروخية طوّرت لتستخدم مع السفن والزوارق الحربية، لكن الخبراء الروس أدخلوا عليها بعض التعديلات ليتم تركيبها على بعض الآليات العسكرية.

وتتسلح النسخ المطورة منها بصواريخ 90-R التي يبلغ وزنها 112.5 كلغ ويمكنها التحليق بسرعة 330م/ثانية، وإصابة أهدافها .على مسافة تصل إلى 5230 م.

ابتكار مسيرة تعود إلى قاعدتها عند انقطاع الاتصال بها

القوات الروسية تعدل دبابات "T-80B" وتحولها لراجمة صواريخ
القوات الروسية تعدل دبابات “T-80B” وتحولها لراجمة صواريخ

وفي سياق التطوير في الصناعات العسكرية ابتكر المهندسون الروس في مكتب التصميم “MiS” طائرة مسيرة مزودة بمنظومة خاصة فريدة تجعلها تعود إلى قاعدتها في حالة انقطاع الاتصال مع المشغل.

ويقول مصدر في مكتب التصميم لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء: “تستخدم في هذه المسيرة منظومة “الدليل” التي طورناها، لتضمن عودة الطائرة .المسيرة إلى نقطة إطلاقها في حالة فقدان الاتصال بالكامل بينها وبين المشغل.

وتعمل وفق مبادئ الملاحة بالقصور الذاتي، دون الحاجة إلى استخدام نظام تحديد المواقع. وهذه المنظومة تزيد من قدرات. وإمكانيات الطائرات المسيرة بشكل كبير في ظروف الحرب الإلكترونية.

ويمكن أن تبعد منظومة “الدليل” الطائرة المسيرة بعيدا عن منطقة تغطية الحرب الإلكترونية حتى يستعيد المشغل الاتصال بها”.

ويشير المصدر إلى أن الطائرة المسيرة “MiS-35” سداسية المراوح مع إمكانية طيها ونقلها.

ويقول: “يمكن لهذه الطائر حمل 4.5 كلغم، وتبلغ سرعة طيرانها القصوى 63 كيلومترا في الساعة، ويمكنها البقاء في الجو مع الحمولة مدة 32 دقيقة.

وقد جهزت الطائرة بنظام إسقاط الحمولة، وكاميرا تناظرية مع تكبير ستة أضعاف، وقناة اتصال مضادة للتشويش. ويمكن تجهيزها بجهاز تصوير حراري”.

 

الفيديو هـــــــــــنا

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook