“النهج المرن” للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا

“النهج المرن” للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا

نفذت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة المزيد من الضربات على محافظة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن يوم الثلاثاء. وقالت وكالة أنباء الحوثيين الرسمية (سبأ) إن الهجمات استهدفت منشآت عسكرية ومنصات إطلاق صواريخ وطائرات مسيرة . ومستودعات ذخيرة في منطقة طخيت غرب المحافظة.

وجاءت الضربات بعد أن قالت القيادة المركزية الأمريكية إن الحوثيين أطلقوا صاروخين على باب المندب من المناطق الخاضعة . لسيطرتهم صباح الاثنين.

استهداف دائم للسفن

"النهج المرن" للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا
“النهج المرن” للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا

 

وتعرضت سفينة شحن ترفع علم جزر مارشال والسفينة المملوكة لليونان MV Star Iris للهجوم. وقال الحوثيون إن ستار إيريس،. التي كانت تنقل الذرة من البرازيل إلى إيران، هي سفينة أمريكية وتم استهدافها رداً على القصف الأمريكي والبريطاني للأراضي اليمنية.

منذ نوفمبر/تشرين الثاني، سيسطر الحوثيون على سفينة تجارية وأطلقوا عشرات الصواريخ والطائرات المسيرة على السفن التي تمر عبر البحر الأحمر. ومضيق باب المندب وخليج عدن، مما منع السفن المرتبطة بإسرائيل من المرور عبر طرق التجارة قبالة الساحل.

وتقول جماعة الحوثي اليمنية إن هجماتها على السفن في البحر الأحمر تهدف إلى إجبار إسرائيل على رفع حصارها عن غزة. وهذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها الحوثيون سفينة متجهة إلى إيران، الداعم الرئيسي للجماعة، بحسب الغرب. وفي إيران نفسها، لا يؤكدون رعايتهم ولا الهجوم على سفينة محملة بشحنات لإيران.

مرونة الحوثيين هزمت أمريكا وبريطانيا

"النهج المرن" للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا
“النهج المرن” للمقاتلين الحوثيين هزم أمريكا وبريطانيا

 

وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة وبريطانيا تشنان بشكل دوري ضربات ضد الحوثيين ومنشآتهم العسكرية، إلا أنهما غير قادرين . على تحقيق أهدافهما في مواجهتهم.

ويرجع ذلك أيضًا إلى أن الحوثيين يتصرفون بمرونة وإبداع شديدين. لقد غيروا تكتيكاتهم إلى حد ما في الآونة الأخيرة. أما الآن فهي تتمثل في إنهاك سرب من سفن الناتو من خلال الهجوم بطائرات صغيرة بدون طيار .

علاوة على ذلك، يمكن تنفيذ هجوم على السفن التجارية المرتبطة بأعمال الولايات المتحدة وإسرائيل بعد عدة أيام من “الهدوء”. وعلى ما يبدو، لتقليل مستوى اليقظة قليلاً.

ولا يستخدم الحوثيون الصواريخ المضادة للسفن على السفن التجارية. ومع ذلك، حتى الآن كانت هناك محاولتان على الأقل لاستخدام الصواريخ . المضادة للسفن ضد سفن البحرية الأمريكية.

علاوة على ذلك، في الحالة الأخيرة، سبق الهجوم الصاروخي المضاد للسفن “تمهيد” على شكل 3 طائرات مسيرة شتت الدفاع الجوي للسفينة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook