البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV

البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV

في معرض الدفاع العالمي 2024 في الرياض، عرضت الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية (NCMS) في المملكة العربية السعودية . سفينة MARLIN السطحية غير المأهولة (USV)، والتي طورتها الشركتان التركيتان Aselsan وSefine Shipyard.

و تم الكشف عن صفقة تصدير واعدة: يمكن للمركبة السطحية غير المأهولة MARLIN (USV)، التي تم تطويرها من خلال التعاون. مع Sefine لبناء السفن وAselsan، أن تنضم قريبًا إلى أسطول البحرية الملكية السعودية.

وخلال الحدث، ألقت Naval News نظرة فاحصة على نموذج مقياس USV الذي عرضه فريق دعم البناء والصيانة البحرية (NCMS).و ظهرت خيارات الحمولة المختلفة. والجدير بالذكر أنه تم الكشف لأول مرة عن إضافة قاذفتي صواريخ مضادة للسفن من طراز Kuzgun إلى الجانب الخلفي للسفينة.

وفي محادثة مع Naval News ، قال ممثل NCMS أن المفاوضات بين الأطراف المعنية مستمرة، في انتظار المتطلبات النهائية . من البحرية الملكية السعودية.

وقال مسؤول NCMS في WDS 2024 : “نحن في انتظار المواصفات من البحرية الملكية السعودية لتعزيز تعاوننا مع حوض سيفين لبناء السفن.”

وأشار المسؤول أيضًا إلى أن USV قد تخضع لبعض التعديلات المصممة خصيصًا لتلبية الاحتياجات المحددة للبحرية الملكية السعودية. مما يشير إلى احتمال تغيير الاسم من MARLIN.

وتم تسليط الضوء على هذا التعاون في المنشور الرسمي لمعرض الدفاع العالمي، الذي أعلن عن التجارب البحرية القادمة لمركبة MARLIN USV.

النموذج المعروض في جناح NCMS

البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV
البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV

 

“يحتوي النموذج المعروض في جناح NCMS على أربعة أنابيب طوربيد مثبتة في مؤخرة السفينة وقاذفتين لصواريخ أرض-جو صغيرة. وذكرت المجلة أن تصميمها المعياري يسمح بمبادلة نظام المهام بسهولة، مما يلبي أدوار التدابير المضادة للألغام (MCM) أو الحرب الإلكترونية (EW) .

ومع ذلك، أكدت Naval News مع مسؤولي الشركة أن قاذفات الصناديق هي في الواقع لصواريخ Kuzgun المضادة للسفن . من TUBITAK SAGE.

وكشف NCMS أيضًا أنه في حين أن الإصدار الأولي من USV مجهز بمحركات ديزل فرنسية، فإن النموذج الأولي الثاني سيستخدم . التكنولوجيا التركية بمحركين مزدوجين بقوة 600 حصان قادران على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 45 عقدة.

ومن المتوقع أن يخضع النموذج الأولي الأول، المعروف باسم MARLIN، للترقيات، ومن المقرر أن يبدأ النموذج الأولي الثاني. التجارب البحرية في يونيو.

باعتبارها مركبة USV متعددة الاستخدامات تتمتع بقدرات الحرب الإلكترونية (EW) وتسليحًا قويًا، تعد MARLIN،. أو نسختها المخصصة للبحرية الملكية السعودية، بتعزيز قدرات المراقبة والضرب للمملكة في المنطقة.

MARLIN

البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV
البحرية الملكية السعودية تتطلع إلى شراء المركبات البحرية الأمريكية التركية USV

 

كشف حوض بناء السفن التركي SEFINEE وASELSAN عن سفينة MARLIN USV الجديدة تمامًا في مناورتين لحلف شمال الأطلسي. في النصف الثاني من سبتمبر 2022 ، والتي كانت أول مشاركة لتركيا في تمرين REPMUS الناتو بأنظمة غير مأهولة. وأجرت USV أول إطلاق نار حي لصاروخ Kuzgun المضاد للسفن في أبريل 2023.

و تعد Marlin واحدة من أكثر المركبات البحرية الأمريكية قدرة حتى الآن، وذلك بفضل حجمها وحمولتها وقدرتها على التكيف في التكوين. وخاصة قدراتها في الحرب الإلكترونية (EW)، والتي يمكن اعتبارها “الأولى” في هذا المجال.

وكانت حمولة مارلين أثناء تدريبات الناتو مخصصة للحرب الإلكترونية. ستزود السفينة التي يبلغ طولها 15 مترًا الأساطيل . بأجهزة تشويش خارج السفينة، مما قد يكون مفيدًا للحرب السطحية.

MARLIN هي مركبة USV مستقلة مصممة لتلبية متطلبات السرعة العالية والحفاظ على البحر والقدرة على المناورة.و لم تشارك الشركة أبعاد سفينة USV وقدرتها على التحمل بسبب مخاوف السرية، لكن البيانات المتاحة تشير إلى أن السرعة المثلى للسفينة هي 12 عقدة ويمكن أن تتجاوز. سرعتها القصوى 36 عقدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن مارلين كبير نوعًا ما، حيث يبلغ طوله حوالي 15 مترًا وقدرة حمولة كبيرة. يسمح شكل الهيكل الخاص لـ MARLIN . ونظام الدفع والأدوات المساعدة لها بالعمل حتى حالة البحر 4 (والتنقل في البحار الهائجة حتى حالة البحر 5).

ويمكن تهيئتها كحرب مضادة للسطح (ASUW) بصواريخ موجهة، وحرب مضادة للغواصات (ASW) بطوربيدات.

ووفقًا لـ SEFINE، يمكن بسهولة تجهيز MARLIN بأنواع مختلفة من الحمولات (SSM، وTorpedo، وEW. وSonobuoy، وSATCOM، وLOS Communication، والاتصالات تحت الماء…) . من أجل تلبية الاحتياجات التشغيلية مع كل من أشكال الهيكل أحادي الهيكل وثلاثي الهيكل بالإضافة إلى تحسينها من أجل أرقام التحمل.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook