هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟

محتويات هذا المقال ☟

هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟

في 28 ديسمبر 2023نشرت صورًا جديدة لأحد التطورات العسكرية الإيرانية الأخيرة، وهي الطائرة بدون طيار الانتحارية شاهد-238. التي تعمل بالطاقة النفاثة، رسميًا وكشف النقاب بواسطة جامعة عاشوراء الإيرانية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء في 22 نوفمبر 2023.

شاهد-238 هي نسخة مطورة منشاهد-136طائرة الكاميكازي بدون طيار، التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا، وتتضمن تحسينات كبيرة.

شاهد-238

هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟
هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟

 

وفي 22 نوفمبر 2023، عُرض في معرض ثلاثة إصدارات مختلفة من الطائرة شاهد-238، كل منها مزود بأنظمة توجيه مميزة. إلى جانب النموذج القياسي، الذي يتميز بنظام توجيه مستقل يعتمد على الملاحة بالقصور الذاتي . وإشارات نظام تحديد المواقع (الإصدار الأوسط)، وكانت هناك أنواع مختلفة من أنظمة التوجيه بالأشعة تحت الحمراء/البصرية ومن المفترض أن تكون رادارية معروضة أيضًا.

تم تصميم الإصدار المجهز بنظام توجيه بالأشعة تحت الحمراء/البصرية لاستهداف الأجسام ذات التباين الحراري، وخاصة المعدات العسكرية المهمة . في مؤخرة العدو.

وفي الوقت نفسه، يمكن للطائرة بدون طيار المزودة برأس توجيه راداري أن تخدم غرضًا مشابهًا للصواريخ المضادة للرادار. حيث تستهدف الانبعاثات الصادرة عن رادارات البحث. ويمكن استخدام هذه القدرة لمواجهة أنظمة الدفاع الجوي للعدو.

تتميز جميع الطائرات الثلاث بدون طيار بجسم أسود بشكل ملحوظ، مما قد يوحي باستخدام مواد ممتصة للرادار. على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي لذلك حتى الآن.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الطائرات بدون طيار خضعت لتعديلات في التصميم مقارنة بالنموذج الأولي المعروض سابقًا،. حيث تم تركيب المحطة الضوئية أسفل جسم الطائرة الأمامي.

ومع ذلك، لم يتم الكشف عن المواصفات الفنية المحددة للشاهد-238. ومن المتوقع أن يوفر محركها النفاث سرعة عالية ولكن قد يأتي. على حساب نطاق طيران منخفض.

و أثناء عرض النموذج الأولي، تم عرض الإطلاق من مركبة متحركة. ومع ذلك، مثل سابقتها، شاهد-136، . من المتوقع أن يظل من الممكن إطلاق الطائرة بدون طيار من منصة ثابتة باستخدام معزز الوقود الصلب.

التحسينات الملحوظة

هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟
هل يمكن للطائرة الإيرانية بدون طيار شاهد-238 أن تمنح روسيا ميزة في أوكرانيا؟

 

أحد التحسينات الملحوظة على شاهد-136 هو قدرة شاهد-238 على الملاحة المستقلة لأهدافها، مما يزيد من مرونتها التشغيلية مقارنة. بالتشغيل اليدوي الذي يتطلبه النموذج الأولي الأقدم. سيؤدي هذا التحسين إلى توسيع نطاقه وتقليل الحاجة إلى محطات الترحيل بالقرب من الهدف.

من منظور عسكري، فإن نشر روسيا لطائرة شاهد-238 بدون طيار انتحارية تعمل بالطاقة النفاثة في ساحة المعركة الأوكرانية . يمكن أن يوفر العديد من المزايا مقارنة بطائرة شاهد-136 المستخدمة فعليًا.

من الناحية المرئية، يقدم شاهد-238 العديد من التحسينات الهامة، مثل غطاء المحرك وزيادة عدد المحركات. ويتمتع غطاء المحرك بالقدرة على تعزيز الديناميكيات الهوائية للطائرة بدون طيار، مما قد يؤثر على سرعتها وقدرتها على المناورة وكفاءة استهلاك الوقود. – وهي عوامل حاسمة في تطبيقات الطائرات بدون طيار العسكرية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل ذلك من توقيعات الرادار والأشعة تحت الحمراء للطائرة بدون طيار، مما يجعلها أقل قابلية للاكتشاف . بواسطة رادار العدو وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء.

إن تضمين ثمانية مشغلات، مقابل الأربعة الموجودة في شاهد-136، يمثل اختلافًا رئيسيًا آخر. تلعب المحركات دورًا حيويًا . في التحكم في الجوانب المختلفة لرحلة الطائرة بدون طيار، بما في ذلك الاستقرار والقدرة على المناورة والتعامل مع الحمولة.

توفر هذه الزيادة في المحركات استقرارًا محسنًا وتحكمًا أفضل في حركات الطائرة بدون طيار ومقاومة معززة للاضطرابات الخارجية.

وتساهم المحركات المضافة أيضًا في تعزيز القدرة على المناورة، مما يمكّن Shahed-238 من تنفيذ مناورات أكثر دقة وتعقيدًا. والتي يمكن أن تكون مفيدة لمهام مثل استهداف المركبات العسكرية سريعة الحركة.

علاوة على ذلك، فإن التكرار الناتج عن مضاعفة عدد المحركات يعزز مرونة الطائرة بدون طيار في حالة فشل المحرك،. مما قد يقلل من مخاطر وقوع حوادث أو حوادث. وأخيرًا، قد يؤدي العدد المتزايد من المحركات إلى تمكين شاهد-238 من حمل حمولات أثقل. مما قد يعزز قدراتها على تنفيذ المهام.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل