كوريا الشمالية تختبر صاروخ “يغطي” كامل الأراضي الأمريكية

كوريا الشمالية تختبر صاروخ “يغطي” كامل الأراضي الأمريكية

لا يزال الوضع في شبه الجزيرة الكورية من أكثر الأوضاع اضطرابًا في العالم. وتجري كوريا الشمالية بشكل دوري تجارب صاروخية، وتجري كوريا الجنوبية، بالتعاون مع الأميركيين، مناورات عسكرية متكررة.

كما أفادت وزارة الدفاع اليابانية، التي تراقب أيضًا عن كثب إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية، تم إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات . من أراضي جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في وقت مبكر من هذا الصباح.

وبحسب نائب وزير الدفاع الياباني شينغو مياكي، فإن الصاروخ قطع مسافة ألف كيلومتر وارتفع إلى أقصى ارتفاع ستة آلاف كيلومتر. وفي الوقت نفسه، كانت في الرحلة لمدة ساعة و13 دقيقة.

وعند إطلاقه في مسار عادي، يمكن للصاروخ أن يطير لمسافة تزيد عن 15 ألف كيلومتر، وبالتالي “يغطي” كامل أراضي الولايات المتحدة.

وقال : احتجت السلطات اليابانية على الفور لدى كوريا الديمقراطية فيما يتعلق بإطلاق الصاروخ، على الرغم من سقوطه خارج . المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان – على بعد 250 كيلومترًا غرب أوكوشيري

وتواصل كوريا الشمالية تطوير برنامجها الصاروخي بنجاح، بما في ذلك إطلاق الأقمار الصناعية إلى المدار بصواريخها.

دعونا نتذكر أن الحكومة اليابانية بدأت مؤخرًا في زيادة الإنفاق على قطاع الدفاع بشكل كبير وتعزيز التعاون في هذا الاتجاه مع واشنطن.

أبرز صواريخ كوريا الشمالية الباليستية العابرة للقارات

كوريا الشمالية تختبر صاروخ "يغطي" كامل الأراضي الأمريكية
كوريا الشمالية تختبر صاروخ “يغطي” كامل الأراضي الأمريكية

 

أن صواريخ كوريا الشمالية الباليستية العابرة للقارات، من الممكن أن تضرب وسط ‏أمريكا في غضون 33 دقيقة فقط ومن أبرزها :

“هواسونغ-15” هو صاروخ ذو مرحلتين، ومن المحتمل أن يكون ذو قدرة نووية، مع مدى تشغيلي يصل إلى 8000 ميل.

صاروخ هواسونغ-15، ويعني “المريخ-15” بالعربية، عبارة عن صاروخ باليستي تكتيكي، تم إطلاقه في 28 يناير 2017. وتمتلك بيونغ يانغ ثلاثة أنواع من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، هي “هواسونغ- 13″، و”هواسونغ- 14″، و”هواسونغ- 15”.

ويقدر مداى الصواريخ الثلاثة بـ 5.500 كلم، و 10.058 كلم، و12.874 كلم على الترتيب، وفقا للتقرير.

ثغرات محتملة في نظام أمريكا لتتبع الصواريخ

كوريا الشمالية تختبر صاروخ "يغطي" كامل الأراضي الأمريكية
كوريا الشمالية تختبر صاروخ “يغطي” كامل الأراضي الأمريكية

 

وفي وقت سابق كشف تقرير صيني وجود ثغرات محتملة في نظام أمريكا لتتبع الصواريخ، بمساعدة الأقمار الصناعية . ووجدت محاكاة أجراها معهد بكين لهندسة النظم الإلكترونية، أن أحد صواريخها من الممكن أن يضرب البر الرئيسي للولايات المتحدة. في غضون 33 دقيقة، إذا لم يتم اعتراضه بواسطة نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي.

وتحاكي الدراسة إطلاق صاروخ “هواسونغ-15” الكوري الشمالي، من مدينة سونشون في وسط كوريا الشمالية، باتجاه كولومبيا. بولاية ميسوري الأمريكية.

كما يزعم التقرير الصيني، أن نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي سيتم تنبيهه بعد حوالي 20 ثانية من إطلاق الصاروخ. وأن أول صواريخ اعتراضية سيتم إطلاقها بعد حوالي 11 دقيقة.

وأضاف أنه في حين أن شبكة الدفاع الصاروخي الأمريكية قوية، فإنه لا تزال هناك ثغرات في نظامها المدعوم . بالأقمار الصناعية لتتبع الصواريخ.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook