كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها

محتويات هذا المقال ☟

كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها

يشير التحليل الأخير لصور الأقمار الصناعية الذي أجراه ديكر إيفليث من مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار النووي. إلى أن كوريا الشمالية ربما تقوم بتحويل طائرة من طراز Il-76 إلى نظام للإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً (أواكس).

وتشير الملاحظات إلى تعديل طائرة النقل الكورية الشمالية من طراز Il-76 في مطار بيونغ يانغ الدولي، مما يشير إلى احتمال . تحويلها إلى نظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جواً (أواكس) أو طائرات الإنذار المبكر المحمولة جواً (AEW).

وشدد إيفيليث على أن الطائرة Il-76 تستخدم بالفعل من قبل روسيا كمنصة أساسية لوظائف AWACS وAEW. ويستخدم الروس أيضًا هذه المنصة للقياس عن بعد أثناء اختبارات الصواريخ، مما يؤكد فائدتها المتعددة الأوجه.

دليل مباشر

كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها
كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها

 

وعلى الرغم من هذه الملاحظات، لا يوجد حاليا أي دليل مباشر يشير إلى أن روسيا نقلت هذه التكنولوجيا المتطورة إلى كوريا الشمالية. ومثل هذا التطور، إذا تأكد، يمكن أن يشير إلى قفزة كبيرة في قدرات الرادار في كوريا الشمالية.

وأشار إيفليث إلى أنه بالنسبة لكوريا الشمالية، فإن المغامرة في تكنولوجيا طائرات الأواكس ستكون بمثابة مسعى كبير. نظرا للوضع الحالي لتكنولوجيا الرادار الخاصة بها.

وما يجعل هذا الوضع جديرًا بالملاحظة بشكل خاص هو أن كوريا الشمالية تبدو وكأنها تخصص إحدى طائراتها القليلة من طراز Il-76. لهذا التحول المحتمل. وتلعب الطائرة Il-76 دورًا حاسمًا في أسطول النقل المحدود لكوريا الشمالية، مما يشير إلى الأهمية والأولوية المخصصة لهذا التعديل.

ومع ذلك، يظل التقييم أوليًا، وبدون مزيد من الأدلة، تظل الاستنتاجات حول الطبيعة الفعلية للتعديلات ونوايا كوريا الشمالية مجرد تخمين.

Il-76

كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها
كوريا الشمالية تطور طائرة أواكس الخاصة بها

 

هي طائرة أغراض متعددة، وشاحنة جوية إستراتيجية، ذات أربعة محركات، من تصميم وصناعة مكتب اليوشن للتصميم، أنتجت في روسيا.و تستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الروسية.و كان أول طيران لها في 25 مارس 1971. دخلت الخدمة في عام 1974، ومازالت في الخدمة حتى الآن. ولقد صنع منها 960 طائرة.

وإليوشن إي أل-76، كان من المخطط لها في بداية الأمر أن تكون طائرة شحن تجارية في عام 1967، لتكون بديلا لطائرة . أنتونوف أن-12، وإي أل-76 صممت لتوصيل الآليات الثقيلة إلى المناطق النائية في الاتحاد السوفياتي.

كما أن الإصدارات العسكرية إي أل-76 استخدمت على نطاق واسع في أوروبا وآسيا وأفريقيا، بما في ذلك استخدامها كطائرة ناقلة للتزود . بالوقود جوا أو كمركز قيادة جوية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook