كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

أعربت وزارة الدفاع البريطانية عن مخاوفها بشأن احتمال وصول ذخائر كورية شمالية إلى غرب روسيا، مع اقتراحات بأنها قد تكون. مخصصة للاستخدام في الصراع الدائر في أوكرانيا.

وسط تكهنات مستمرة حول عمليات نقل الأسلحة، ذكرت الوزارة البريطانية أنه “من شبه المؤكد” أنه تم تسليم ذخائر كورية شمالية. إلى مستودعات الذخيرة في غرب روسيا. وهذا من شأنه تدعيم الجيش الروسي وتغيير ساحة المعركة لطالحها .

الإتفاق بين موسكو وبيونغ يانغ

الغرب متخوف من إرسال كوريا الشمالية الذخائر لروسيا التي قد تحصل على 10 ملايين قذيفة
كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

 

وعلى الرغم من نفي روسيا الرسمي لهذه التقارير، إلا أن الوزارة البريطانية تحافظ على تقييمها، مؤكدة أن هذه الذخائر تدعم الآن العمليات . العسكرية الروسية في أوكرانيا.

علاوة على ذلك، حذرت الوزارة من أنه إذا استمرت بيونغ يانغ في إرسال الشحنات ذات الصلة العسكرية. بالوتيرة الحالية، فقد تصبح واحدة من مزودي الأسلحة “الهامين” لموسكو في الخارج، إلى جانب إيران وبيلاروسيا.

وشددت وزارة الدفاع البريطانية على أن التفاصيل الدقيقة للاتفاق بين موسكو وبيونغ يانغ لا تزال غير واضحة. ومع ذلك، فمن المعتقد أن الحزمة قد تشمل التعويض المالي، وتوفير التكنولوجيا العسكرية، والتعاون في مجالات مختلفة، بما في ذلك تكنولوجيا الفضاء.

واشنطن متخوفة أيضا

الغرب متخوف من إرسال كوريا الشمالية الذخائر لروسيا التي قد تحصل على 10 ملايين قذيفة
كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

 

وترددت أصداء المخاوف التي أثارتها وزارة الدفاع البريطانية في واشنطن، في 13 تشرين الأول/أكتوبر 2023، حيث قال مسؤول. في البيت الأبيض كشف معلومات مثيرة للقلق بشأن تسليم كوريا الشمالية أكثر من 1000 حاوية من المعدات العسكرية والذخائر إلى روسيا . في الأسابيع الأخيرة.

وسلط المسؤول جون كيربي، الذي يشغل منصب منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية، الضوء على التعاون. المتزايد بين بيونغ يانغ وموسكو، والذي وصفه بأنه تهديد للاستقرار الإقليمي.

وأعرب جون كيربي عن مخاوفه بشأن المساعدة الروسية المحتملة لكوريا الشمالية مقابل دعم الأسلحة الذي تتلقاه. وأشار إلى أن الولايات المتحدة لاحظت السفن الروسية وهي تفرغ حاويات في كوريا الشمالية، وهو ما قد يعني التسليم الأولي للمواد من روسيا.

ورداً على هذه الشراكة العسكرية المتوسعة بين كوريا الشمالية وروسيا، تدرس الولايات المتحدة مجموعة من الإجراءات. وقد تشمل هذه الإجراءات فرض عقوبات جديدة على أولئك الذين يسهلون صفقات الأسلحة بين البلدين وإثارة القضية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وشددت سيول وواشنطن على أن أي عمليات نقل أسلحة بين بيونغ يانغ وموسكو ستكون انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي. التي أيدتها روسيا نفسها في السابق.

تجديد مخزون أسلحة حركة حماس المسلحة

الغرب متخوف من إرسال كوريا الشمالية الذخائر لروسيا التي قد تحصل على 10 ملايين قذيفة
كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

 

يبدو أن الكشف عن المعلومات المتعلقة بتجارة الأسلحة بين كوريا الشمالية وروسيا له غرض مزدوج: ثني البلدين عن الانخراط في المزيد من صفقات الأسلحة وتحذير الدول الأخرى من تقديم دعم الأسلحة لروسيا.

و هناك تكهنات باقية حول لعب كوريا الشمالية دورًا في تجديد مخزون أسلحة حركة حماس المسلحة، التي أثار هجومها الأخير صراعًا . متصاعدًا مع إسرائيل. ودعت الولايات المتحدة كلا من كوريا الشمالية وروسيا إلى وقف عمليات نقل الأسلحة، وحثت روسيا على الالتزام. بالتزاماتها بموجب حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على كوريا الشمالية.

وانتقد المجتمع الدولي على نطاق واسع اتفاق الأسلحة المشبوه هذا بين كوريا الشمالية وروسيا. من المهم ملاحظة أن هذا الاتفاق ينتهك. العديد من قرارات العقوبات الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، والتي أيدتها روسيا نفسها سابقًا.

وأصدرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بيانًا بتاريخ 26 أكتوبر 2023، أصدرت فيه الدول الثلاث بيانًا يدين تزويد. كوريا الشمالية بالمعدات العسكرية والذخائر لروسيا، مؤكدًا حدوث بعض عمليات تسليم هذه الأسلحة. كما أعرب البيان عن مخاوف بشأن سعي كوريا الشمالية للحصول على مساعدة عسكرية من روسيا لتعزيز قدراتها العسكرية.

وأعربت الدول الثلاث عن مخاوفها العميقة بشأن احتمال نقل التكنولوجيا النووية أو التكنولوجيا المتعلقة بالصواريخ الباليستية. إلى كوريا الشمالية، الأمر الذي يمكن أن يقوض الجهود العالمية لإبقاء التكنولوجيات الحساسة بعيدا عن أيدي أولئك. الذين يسعون إلى زعزعة استقرار الأمن الإقليمي.

نقل الذخائر عبر السكك الحديدية

الغرب متخوف من إرسال كوريا الشمالية الذخائر لروسيا التي قد تحصل على 10 ملايين قذيفة
كوريا الشمالية قد ترسل 10 ملايين قذيفة لروسيا وتغير وجه الحرب

 

و نقل مسؤول أمريكي، تحدث دون الكشف عن هويته بسبب غياب الإعلانات الرسمية، أن كوريا الشمالية بدأت في نقل معدات المدفعية إلى روسيا. لا تزال العديد من التفاصيل المحيطة بهذا النقل غير مؤكدة، بما في ذلك ما إذا كان جزءًا من سلسلة توريد طويلة. الأجل أو تسليمًا أكثر تقييدًا للأسلحة. ولا تزال شروط وأحكام استلام كوريا الشمالية مقابل قطع المدفعية هذه غير معلنة أيضًا.

في الوقت نفسه، أصدر المركز الأمريكي للدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) تقريرًا يسلط الضوء على زيادة كبيرة . في حركة السكك الحديدية في منشأة تومانغانغ للسكك الحديدية في كوريا الشمالية، والتي تقع بالقرب من الحدود الروسية.

و أظهرت صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها في 5 أكتوبر 2023 انتشارًا لعربات الشحن في هذه المنشأة. في حين أن الطبيعة الدقيقة للشحنة لا تزال مخفية بسبب استخدام الأقمشة لتغطية صناديق الشحن والمعدات، يُعتقد أن هذه الزيادة في حركة السكك الحديدية. تشير إلى توريد كوريا الشمالية الأسلحة والذخائر إلى روسيا، وهو انتهاك لقرارات متعددة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

و أشارت مصادر إلى نية كوريا الشمالية تزويد روسيا بأنظمة مدفعية وعدد كبير من قذائف المدفعية. وتوقعت المصادر أن تبدأ عمليات التسليم هذه في أكتوبر.

ويفتخر الجيش الكوري الشمالي بترسانة تبلغ نحو 21 ألف قطعة مدفعية، خاصة الوحدات ذات العيار الكبير مثل 122 ملم و152 ملم. ويبلغ مجموعها حوالي 8500 وحدة.

واستنادًا إلى العقيدة الكورية الشمالية المتأثرة بالاتحاد السوفييتي، يقال إن كل قطعة من هذه القطع المدفعية لديها قدرة إطلاق نار . تصل إلى 45 يومًا. ومع ما يقدر بـ 75 طلقة لكل وحدة يوميًا، من المفترض أن تمتلك كوريا الشمالية مخزونًا يبلغ حوالي 27 مليون قذيفة 122 ملم/152 ملم.

وبالتالي، يمكن لكوريا الشمالية أن تزود روسيا بما يصل إلى 10 ملايين من هذه القذائف دون صعوبة كبيرة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook