باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة بدون طيار من طراز Delair

أعلن وزير القوات المسلحة الفرنسي، سيباستيان ليكورنو، على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي X، أمس،. أن شركة Delair بصدد شحن أكثر من 150 طائرة بدون طيار إلى أوكرانيا.

كما نشر الوزير صورة له مع الرئيس التنفيذي لشركة ديلير، وأضاف إليها تأثير جيد، “طائراتنا بدون طيار مصممة . للاستخدام المستمر في جميع الفصول، وهي قوية وسهلة الإصلاح، ومزودة بأجهزة استشعار عالية الجودة وصناعية”.

استخدام أوكرانيا مثير للإعجابل للطائرات بدون طيار

فيما يتعلق بحرب الطائرات بدون طيار، ظلت أوكرانيا متقدمة بفارق كبير على روسيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية. الخاصة (SMO) في 24 فبراير 2022. فقد استخدمت طائرات Bayraktar TB2 بدون طيار بشكل فعال لمهاجمة القوات الروسية . التي تقدمت في عمق الأراضي الأوكرانية. دون إثبات التفوق الجوي.

طائرات الكاميكازي

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها
باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة Delair ..وهذه مميزاتها

 

وكانت أوكرانيا أول من استخدم طائرات الكاميكازي بدون طيار وقمت بتسليح الطائرات الصينية بدون طيار المتوفرة مجانًا. وكانت أيضًا أول من استخدم طائرات بدون طيار من طراز FPV Kamikaze.

وتكشف عملية شراء الطائرات بدون طيار الأخيرة في أوكرانيا عن اتجاه – حيث تستفيد أوكرانيا من وصولها إلى أفضل تكنولوجيا. الطائرات بدون طيار الغربية لمواجهة الهيمنة الجوية الروسية على طول جبهة القتال.

ويبدو أن أوكرانيا تراهن بشدة على تفوق تكنولوجيا الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (ISR) الغربية المعتمدة على الطائرات بدون طيار. من أجل زيادة فعالية الأسلحة التي يزودها بها الغرب.

و يمكن لصواريخ HIMARS، وقنابل JDAM الانزلاقية، وصواريخ Storm Shadow، وصواريخ كروز Scalp . أن تصيب أهدافها بدقة أكبر بكثير من نظيراتها الروسية، بشرط أن تتمكن أوكرانيا من تحديد موقعها الجغرافي.

وتعمل طائرات MALE بدون طيار مثل الطائرة التركية Bayraktar TB2، التي تعمل على ارتفاعات كبيرة، بعيدًا عن جبهة القتال . لتجنب الوقوع فريسة للدفاعات الجوية الروسية، على تحديد الموقع الجغرافي للأهداف بدقة كبيرة. وفي هذا الصدد، لا يمكن للطائرات بدون طيار الأمريكية من طراز RQ-4 وMQ-9 أن تعمل على ارتفاعات عالية فوق رومانيا والبحر الأسود.

تحتاج أوكرانيا إلى طائرات بدون طيار خفية وصامتة يمكنها الدخول والخروج والعمل دون أن تصاب بأذى في المجال الجوي المتنازع. عليه بشدة، وتحديد المواقع الجغرافية للأهداف من مسافة قريبة باستخدام تقنيات تحديد المدى بالليزر. وهنا يأتي دور طائرات Delair بدون طيار.

Delair

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها
باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة Delair ..وهذه مميزاتها

 

تقوم شركة Delair بتصنيع المركبات الجوية بدون طيار (UAV) وهي شركة لإدارة الأصول مقرها في تولوز، فرنسا.
تقدم شركة Delair طائرات بدون طيار عالية الأداء ذات أجنحة ثابتة لمراقبة الحدود والاستطلاع والاستخبارات وقوات العمليات الخاصة.

ومن المحتمل أن تكون طائرة Delair بدون طيار ذات أهمية كبيرة لأوكرانيا هي DT-46. وهناك نوعان مختلفان – الإطلاق العمودي والإطلاق المنجنيق. الأول لديه القدرة على التحمل لمدة 3 ساعات و 50 دقيقة، والأخير، 7 ساعات و 30 دقيقة.

تتميز DT-46 بحمولة ISR ذات مستشعر مزدوج تجمع بين EO/IR وLiDAR (الكشف عن الليزر والمدى).

الميزة الأبرز للطائرة بدون طيار هي انخفاض صوتها وتوقيعها الراداري وقدرتها العالية على التحمل. يمكن للطائرة بدون طيار البقاء . في الجو لساعات، ليلاً أو نهارًا، دون أن يتم اكتشافها، وإيجاد الأهداف وتوجيه صواريخ MLRS وقذائف المدفعية الموجهة. بالليزر بدقة نحو الأهداف باستخدام دقة تتراوح من DT-46 LiDAR.

وعندما يتعلق الأمر بالمدى والدقة، تتمتع المدفعية الأوكرانية بالفعل بميزة كبيرة على المدفعية الروسية – سواء من حيث المدى أو الدقة. وإن استخدام الطائرات بدون طيار، مثل DT-46، سيكون بمثابة مضاعف للقوة مما يجعل كل قذيفة يتم إطلاقها خطيرة. للغاية على سلامة القوات الروسية.

وتعد DT-26 نسخة أصغر من DT-46 الذي يتميز بنفس التخفي والصمت ولكن يمكنه .حمل مستشعر EO/IR أو LiDAR. لديها القدرة على التحمل 170 دقيقة.

Tekever AR5

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها
باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة Delair ..وهذه مميزاتها

 

وفي وقت سابق من هذا العام، اشترت أوكرانيا بالمثل طائرات بدون طيار من طراز Tekever AR-5 و AR-3 من البرتغال. طائرات Tekever بدون طيار متقدمة تقنيًا وقادرة جدًا.

Tekever AR5 عبارة عن طائرة بدون طيار MALE ISR مجهزة بـ SATCOM بحمولة 50 كجم مصممة للتصوير البصري. و SAR. الطائرة بدون طيار لديها 20 ساعة من التحمل. يمكنها الإقلاع والهبوط على الأسطح غير المجهزة.

Tekever AR3 عبارة عن طائرة بدون طيار تزن 25 كجم مع حمولة 4 كجم يمكن إطلاقها باستخدام المنجنيق أو تهيئتها . للإقلاع عموديًا باستخدام وحدة دفع ذات تصميم كوادكوبتر قابلة للفصل.

ويعد AR3 أصغر نظام UAS في السوق يتميز بأداء عالي ومظهر مزدوج الجانب. وتتمتع الطائرة بدون طيار بسرعة طيران. تتراوح بين 75 و100 كيلومتر في الساعة، وتحمل طيران يصل إلى 16 ساعة، ومدى اتصال يصل إلى 100 كيلومتر.

نظرًا لصغر حجمها، يصعب تتبع AR3 باستخدام رادارات AD.

في 28 أغسطس/آب، حاولت أوكرانيا توجيه ضربة جريئة إلى كيب تارخانكوت في شبه جزيرة القرم، والتي تمحورت حول القدرات. المتقدمة للطائرة بدون طيار “تيكيفير”. استخدمت أوكرانيا نسختين من صواريخ تيكيفير في محاولة منسقة بشكل جيد،. والتي فشلت بسبب اليقظة الروسية.

وحلقت طائرة Tekever AR5، التي انطلقت من جنوب منطقة أوديسا، فوق البحر متجهة نحو كيب طرخانكوت.و التقطت الرادارات الروسية الطائرة بدون طيار الكبيرة وأسقطتها جنوب غرب رازدولنوي.

وكان لطائرة Tekever AR3 التي قيل إنها أقلعت من منطقة ميكولايف حظًا أفضل إلى حد ما. حلقت مباشرة عبر المجال الجوي الذي . تسيطر عليه روسيا في منطقة خيرسون دون أن يتم اكتشافها إلى خليج كاركينيتسكي وشبه جزيرة القرم. قبل أن يتم إسقاطها بواسطة نظام صواريخ بانتسير AD على بعد 23 كم شمال إيفباتوريا.

إن حقيقة أن AR3 يمكن أن تطير عبر منطقة خيرسون التي تسيطر عليها روسيا أمر مهم.

أسراب الطائرات بدون طيار

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها
باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة Delair ..وهذه مميزاتها

 

وفي الآونة الأخيرة، جربت أوكرانيا أيضًا طائرات بدون طيار قادرة على شن هجمات أسراب. ويعتقد أن القوات الأوكرانية تستخدم طائرة. بدون طيار أسترالية مصنوعة باستخدام الورق المقوى.

و نظرًا لأن موجات الرادار تمر عبر الورق المقوى، فلا يمكن اكتشاف الطائرة بدون طيار باستخدام الرادار. ومع ذلك، فإن الطائرة بدون طيار قادرة على القيام بعمليات سرب.

في ليلة 30 أغسطس، ضرب سرب من حوالي 20 طائرة بدون طيار مطار بسكوف الدولي في روسيا حوالي الساعة 0:30 صباحًا . بتوقيت موسكو، مما أدى إلى إتلاف / تدمير 4 طائرات نقل جوي من طراز Il-76.

وتقع بسكوف على بعد حوالي 700 كم من الحدود الأوكرانية، وحوالي 200 كم من الحدود البيلاروسية، . وحوالي 60 كم من حدود لاتفيا، وحوالي 30 كم من الحدود الإستونية.

ويعتقد أن الهجوم نفذه عملاء أوكرانيون يعملون بالقرب من المطار. يشتبه في أنهم استخدموا طائرات بدون طيار من الورق المقوى الأسترالي.

خاتمة

باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة  Delair ..وهذه مميزاتها
باريس ستزود كييف بـ 150 طائرة Delair ..وهذه مميزاتها

 

ليست كل عمليات الطائرات بدون طيار التي تنفذها أوكرانيا مقنعة من وجهة نظر عسكرية. وعلى سبيل المثال، تعتبر ضربات الطائرات بدون طيار من طراز UJ-22 في عمق الأراضي الروسية بمثابة تصريحات سياسية في الأساس.

وهناك ادعاءات منمقة، مثل تلك التي صدرت في ديسمبر 2022، بأن أوكرانيا نجحت في اختبار طائرة بدون طيار يصل مداها إلى 1000 . كيلومتر وقادرة على حمل حمولة سلاح تبلغ 75 كجم. وكان من المقرر أن يتم نشر الطائرة بدون طيار بشكل عملي بحلول نهاية العام الماضي ولكن لم نسمع عنها منذ ذلك الحين.

وعلى الرغم مما سبق، حققت أوكرانيا العديد من النجاحات مع الطائرات بدون طيار خلال فترة SMO. إن استخدام أوكرانيا لطائرات بدون طيار صغيرة الحجم وخفية وصامتة وطويلة التحمل يحمل في طياته الكثير من الإمكانات العسكرية.

ومن المحتمل أن روسيا تفتقر إلى التكنولوجيا اللازمة لمواجهتها أو مواجهتها. ولكن قدرة الطائرات الذكية بدون طيار . على تغيير قواعد اللعبة هي أيضًا موضع شك كبير.

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل