“أنصار. الله”تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها

“أنصار الله”تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها

أصدرت جماعة “أنصار الله” اليمنية، الحوثيون، اليوم الثلاثاء، بيانا بخصوص استهداف ناقلة نرويجية في البحر الأحمر.

وقال يحيى سريع، المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين، في بيان نشر على منصة “إكس”: “نفذتِ القواتُ البحريةُ. في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً عسكريةً نوعيةً ضدَّ سفينةِ “استريندا” تابعةٍ للنرويج، كانت محملةً بالنفطِّ . ومتجهةً إلى الكيانِ الإسرائيلي وقد تمَّ استهدافُها بصاروخٍ بحريٍّ مناسب”.

وأشار البيان إلى أن “القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ نجحتْ خلالَ اليومينِ الماضيين في منعِ مرورِ عدةِ سُفُنِ استجابتْ لتحذيراتِ القواتِ البحريةِ اليمنيةِ . ولم تلجأْ لاستهدافِ السفينةِ النرويجيةِ المحملةِ بالنفطِ إلا بعدَ رفضِ طاقمِها كافةَ النداءاتِ التحذيرية.

إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ لن تترددَ في استهدافِ أي سفينةٍ تخالفُ ما وردَ في البياناتِ السابقة”.

منعِ كافةِ السفنِ

"أنصار الله"تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها
“أنصار الله”تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها

 

وأضاف: “القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تؤكدُ استمرارَها في منعِ كافةِ السفنِ من كلِّ الجنسياتِ المتجهةِ إلى الموانئِ الإسرائيليةِ .من الملاحةِ في البحرينِ العربي والأحمرِ حتى إدخالَ ما يحتاجُه إخوانُنا الصامدونَ في قطاعِ غزةَ من غذاءٍ ودواءٍ”.

وفي وقت سابق، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، أن صاروخا مجنحا أطلقه الحوثيون من اليمن. أصاب ناقلة “ستريندا” التي ترفع علم النروج في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنه لم ترد أي أنباء عن وقوع ضحايا.

ويبلغ طول الناقلة 144 مترا، بنيت في 2006 وكانت تبحر باتجاه قناة السويس حين أصابها الصاروخ.

وتعود ملكية السفينة لـ”موينكل كيميكال تانكرز إيه إس”، وهي شركة مقرها الرئيسي في بيرغن في النروج.

وجاء الهجوم على السفينة مع تزايد التهديدات من “جماعة أنصار الله” في اليمن على السفن التجارية في المنطقة بسبب الحرب. بين إسرائيل وحماس في غزة.

ونفذ الحوثيون سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، كما أطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل.

وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها. وفي منتصف نوفمبر الماضي. قال الحوثيون إنهم اختطفوا سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر.

واتهمت إسرائيل إيران بالمسؤولية عن الحادث، ونفت أن تكون السفينة إسرائيلية.

هيئة البحرية البريطانية: كيان عرف نفسه بالبحرية اليمنية أمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني

"أنصار الله"تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها
“أنصار الله”تصدر بيان عاجلا بعد استهداف ناقلة في البحر وسفينة بريطانية تغير مسارها

 

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الثلاثاء، أن كيانا يدعي تبعيته للجيش اليمني طلب من سفينة . تعرضت للاستهداف جنوب البحر الأحمر، بالتوجه إلى أحد الموانئ اليمنية.

وقالت الهيئة البحرية البريطانية عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) إنها “تلقت تقريرا أن كيانا يعرف نفسه بأنه البحرية . اليمنية يأمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني”.

وفي وقت سابق فجر اليوم الثلاثاء، أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اندلاع حريق على متن سفينة. قرب باب المندب، وقالت إنها تنصح السفن بتوخي الحذر، فيما أعلن الحوثيون عن بيان مرتقب سيصدر عن القوات المسلحة.

وقالت الهيئة، عبر موقعها إنها “تلقت تقريرا بحدوث حريق على متن سفينة في باب المندب على بعد 15 ميلا بحريا . غرب ميناء المخا [غرب محافظة تعز جنوب غربي اليمن] في الساعة 21:00 بالتوقيت العالمي”.

وأضافت أن “السلطات أبلغت منظمة البحث والإنقاذ الدولية عن حريق على متن السفينة. وأنه تم نقل جميع أفراد .الطاقم إلى مكان آمن”، ونصحت الهيئة البريطانية، السفن القريبة بـ “توخي الحذر والإبلاغ عن أي شيء نشاط مشبوه”.

وفي وقت سابق، أعلنت الجماعة منع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء.

يذكر أن الحوثيين احتجزوا السفينة “غالكسي ليدر”، التي يمتلكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أنغر. وهو مؤسس شركة Ungar Holdings LTD ومؤسس ومالك شركة Ray Shipping LTD، إحدى أكبر مستوردي السيارات في إسرائيل.

واحتجزت جماعة “أنصار الله” اليمنية السفينة في نوفمبر الماضي، ردا على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة. الذي أودى بحياة الآلاف من الفلسطينيين، واقتادتها إلى ميناء غربي اليمن.

وتوعدت الجماعة باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، وتلك التي تقوم بتشغيلها أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook