أمريكا لن تسمح  حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك

أمريكا لن تسمح لحركة حماس أو بوتين بالانتصار في الحرب و أرض الميدان توحي بعكس ذلك

قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، إن واشنطن لن تسمح لروسيا بتحقيق النصر في أوكرانيا، وتهدف إلى مواصلة . إمداد كييف بالمساعدات العسكرية.

وقال أوستن في منتدى نظمته مؤسسة رونالد ريغان الرئاسية في كاليفورنيا: “لن نسمح لحركة “حماس”. أو (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين بالانتصار. ولن نسمح لأعدائنا بتقسيمنا أو إضعافنا”.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ما زالت قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه حلفائها وإرسال المساعدات إلى العديد . من مسارح العمليات العسكرية في وقت واحد، والتي تشمل كلا من إسرائيل وأوكرانيا.

وأضاف: “الولايات المتحدة هي أقوى دولة على وجه الأرض. يمكننا القيام بمهام متعددة”، واصفا العملية الروسية. الخاصة في أوكرانيا بأنها “تحد لحلفاء الناتو” و”هجوم مباشر على النظام الدولي القائم على القواعد”.

وتابع: “وبالتالي فإن نتيجة هذا الصراع ستحدد الأمن العالمي لعقود قادمة. ولا يمكننا أن نبقى بمنأى عن ذلك”.

ستولتنبرغ: استعدوا لسماع أخبار سيئة من أوكرانيا

أمريكا لن تسمح  حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك
أمريكا لن تسمح حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك

 

وبالمقابل قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إن الوضع في أوكرانيا قد يتدهور. ويصبح أسوأ بسبب عدم كفاية المساعدات من جانب الدول الغربية لنظام كييف.

وأضاف ستولتنبرغ، في مقابلة مع قناة Das Erste التلفزيونية: “يجب أن نستعد لسماع أخبار سيئة. النزاعات تتطور على مراحل. لكن يجب علينا دعم أوكرانيا في الأوقات السيئة والجيدة على حد سواء”.

واعترف أمين عام الناتو، بأن أعضاء الحلف لم يتمكنوا من تلبية الطلب المتزايد على الذخيرة.

وشدد ستولتنبرغ على أن أوكرانيا وجدت نفسها الآن في “وضع حرج”.

ويشار إلى أن روسيا أعلنت مرات عديدة، أن الأسلحة التي أرسلتها الدول الغربية إلى كييف تصبح من الأهداف المشروعة. للجيش الروسي، وشددت موسكو على أن المساعدات العسكرية الغربية لن تغير الوضع في جبهة القتال، وفقط ستؤدي إلى إطالة أمد الصراع.

وفي وقت سابق، قال الخبير الأمريكي سكوت ريتر، إن الناتو يحاول التظاهر بأنه يواصل. مساعدة الجانب الأوكراني، لكنه في الوقت نفسه يخبر سلطات البلاد سرا أنه من الأفضل إبرام اتفاق السلام.

الوضع في غزة

أمريكا لن تسمح  حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك
أمريكا لن تسمح حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك

رصدت الأقمار الإصطناعية الروسية عدم تقدم المركبات الإسرائيلية في غزة منذ انهيار الهدنة بل على العكس المركبات تنسحب من الكثير من الأحياء .ولكن زات إسرائيل من قوة غاراتها على القطاع بشكل واضح .

وعلى الأرض تؤكد الفصائل الفلسطينية تصديها بقوة للقوات الإسرائيلية حيث أعلنت كتائب القسام استدراجها قوة إسرائيلية , راجلة متمركزة داخل مبنى لكمين محكم في “التوام” شمال غرب غزة، واستهدافها بعبوات مضادة للأفراد والقذائف المضادة للتحصينات والرشاشات الثقيلة

وأكدت “القسّام”، الجناح العسكري لحركة حماس في بيان لها “وقوع أفراد القوة ما بين قتيل وجريح”.

وأشار البيان إلى أن “مجاهدي القسام يستهدفون غرفة قيادة واستطلاع للعدو داخل مبنى شرق بيت حانون بـ4 قذائف مضادة للأفراد”.

ولفتت “القسّام” أيضا إلى قصفها “عسقلان” برشقة صاروخية، كما أنها تستهدف تحشدات “قوات العدو”, في “زكيم” بمنظومة الصواريخ “رجوم” قصيرة المدى من عيار 114 ملم.

إلى ذلك، أعلنت “كتائب القسّام” أيضا أنها تقصف “تل أبيب” برشقة صاروخية ردا على “المجازر الصهيونية بحق المدنيين”.

القسام: استهداف دبابة بعبوة “شواظ”

وفي سياق التطورات الميدانية على الأرض، أعلنت القسّام تمكّن مقاتليها منذ الليلة الماضية وحتى صباح اليوم , من استهداف “دبابة صهيونية” بعبوة “شواظ” ما أدى إلى إحداث عدة انفجارات بداخلها وتدميرها بالكامل.

وتابع بيان “القسّام”: “كما استهدفنا برج دبابة أخرى بقذيفة “الياسين 105″، ومنزلا تواجد فيه عدد من جنود العدو, بقذيفة “TBG” مضادة للتحصينات وذلك في منطقة الشيخ رضوان”.

صواريخ “رجوم”

أمريكا لن تسمح  حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك
أمريكا لن تسمح حمـ ـاس أو بوتين بالانتصار و أرض الميدان توحي بعكس ذلك

 

وفي الأثناء، استهدفت “كتائب القسّام” تحشدات إسرائيلية في منطقة “كيسوفيم” بمنظومة الصواريخ “رجوم” قصيرة المدى , من عيار 114ملم. بالإضافة إلى استهداف تحشدات “للعدو” شرق دير البلح بمنظومة الصواريخ “رجوم” قصيرة المدى من عيار 114 ملم أيضا.

“سرايا القدس”: تدمير دبابة بعبوة “ثاقب”

من جهتها، أعلنت “سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي” الفلسطينية أنها قصفت “تحشدات العدو” ., في أحراش “كيسوفيم” بوابل من قذائف الهاون. بالإضافة إلى قصف “أسدود” ومجمع “أشكول” برشقات صاروخية.

وأعلنت في بيان لها قصف “سديروت” برشقات صاروخية مركّزة، وقصف “ريعيم” برشقات صاروخية مركّزة.

وتابع البيان: “كما تمكن مجاهدونا منذ صباح اليوم من تدمير دبابة صهيونية بعبوة “ثاقب”، واستهداف آليتين بقذائف ,. “التاندوم” بحي الشيخ رضوان” بحسب بيان “سرايا القدس”.

يشار إلى أنه في اليوم الثاني على انتهاء الهدنة الإنسانية التي دامت 7 أيام، وجرى خلالها تبادل للأسرى بين حماس. وإسرائيل، كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها لا سيما في وسط وجنوب قطاع غزة.

وبدورها، تقوم الفصائل الفلسطينية بالرد على الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين وتوقع أعدادا كبيرة منهم بين قتيل وجريح.

وقبل قليل، “كتائب القسّام” تستهدف جرافة إسرائيلية من طراز D9 بقذيفة “الياسين 105” في منطقة “جحر الديك” شرق المنطقة .الوسطى وتحقق فيها إصابة مباشرة.

كما أعلنت “كتائب القسّام” استهداف ناقلتي جند إسرائيليتين شمال مدينة غزة بواسطة قذائف “الياسين 105”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook