بوادر لتمديد جديد للهدنة في غزة ومعارك تشتعل في جنين

بوادر لتمديد جديد للهدنة في غزة ومعارك تشتعل في جنين

ما من شك أن استمرار الهدنة تفيد طرفي النزاع في فلسطين , إسرائيل رغم اقتحامها لقطاع غزة إلا أن خسائرها البشرية والمادية كبيرة ولم تستطع تحرير أي رهينة بالقوة . والرأي العالمي انقلب ضدها كليا وترسخ تحت ضغوت دولية كبرى .

أما حماس فالهدنة تعتبرها انتصار على الرغم من الخسائر البشرية الهائلة وخاصة الأطفال والدمار الهائل الذي لحق بقطاع غزة واستمرار الهدنة يسمح لها بترتيب امورها وإدخال المساعدات للقطاع لتخفيف الضغط على مواطني القطاع.

وفي هذا السياق أفاد مصدر لوكالة “أ ف ب” بأن حركة حماس “أبلغت الوسطاء بموافقة المقاومة على تمديد الهدنة لأربعة أيام”،. والتي من المقرر أن تنتهي غدا الخميس عند الساعة السابعة صباحا.

وقال المصدر إن “لدى الحركة ما يمكنها من إطلاق سراح أسرى اسرائيليين محتجزين لديها ولدى فصائل المقاومة. وجهات مختلفة خلال هذه الفترة ضمن الآلية المتبعة ونفس الشروط”.

وأعلنت إسرائيل، ليل أمس الثلاثاء، إطلاق سراح 30 أسيرا فلسطينيا، في اليوم الخامس من الهدنة مع حركة “حماس”،. التي بدورها أطلق سراح 10 رهائن إسرائيليين ومدنيين أجنبيين من قطاع غزة.

وجرى أمس الإعلان عن التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة يومين إضافيين، بعد انتهاء . سريان الاتفاق الأول في الساعة السابعة من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش).

القوات الإسرائيلية تقتحم جنين وتحاصر المستشفيات في المدينة

بوادر لتمديد جديد للهدنة في غزة ومعارك تشتعل في جنين
بوادر لتمديد جديد للهدنة في غزة ومعارك تشتعل في جنين

اقتحمت القوات الإسرائيلية، فجر الأربعاء، مدينة جنين ومخيمها وسط اشتباكات عنيفة مع مسلحين فلسطينيين،.  فيما ذكرشهود أن جنود إسرائيليين يحاصرون مستشفيات المدينة.

وتصدى الشبان الفلسطينيون للقوات الإسرائيلية المقتحمة بالعبوات الناسفة، في وقت داهمت فيه تلك القوات.  منازل عدد من المواطنين.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية بلدتي يعبد وعرابة، وقريتي جلبون وفقوعة في محافظة جنين، بالتزامن . مع اقتحامها مدينة جنين ومخيمها، بحسب ما نقلت وكالة “وفا”.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت بلدة يعبد جنوب غرب جنين، وداهمت . عدة أحياء فيها وعددا من المنازل، واستولت على مركبة تعود لمواطن، ونصبت حواجز عسكرية على مداخلها، . ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع المواطنين، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

وأضافت الوكالة أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت بلدة عرابة جنوب جنين،.  وداهمت عدة أحياء ونشرت القناصة وفرقة مشاة في البلدة وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة.

كما اقتحمت القوات الإسرائيلية قريتي فقوعة وجلبون شمال شرق جنين، وشنت حملة تمشيط وتفتيش واسعة في القريتين.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook