5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

تجلب الحروب أسلحة جديدة ومنصات ساحة معركة يمكنها تغيير الحروب المستقبلية. والحرب الأوكرانية الروسية لا تختلف عن ذلك. وفي قتالها لقوة روسية أكبر بكثير ومجهزة تجهيزاً جيداً، اختبرت أوكرانيا وأثبتت قدرتها على استخدام العديد من التقنيات منخفضة القيمة في ساحة المعركة.

ويسلط تقرير المعهد الملكي للخدمات المتحدة (RUSI) الضوء على مدى استخدام الطائرات بدون طيار من خلال . تقدير أن أوكرانيا تخسر 10000 طائرة بدون طيار شهريا، أو 300 يوميا. وكانت الأعداد الهائلة غير مسبوقة في تاريخ الصراع العسكري.

بالمقارنة، يمتلك الجيش الفرنسي حاليًا أكثر من 3000 مركبة جوية بدون طيار (UAV) في ترسانته، جميع الطرازات . مجتمعة (من طائرة Black Hornet nano بدون طيار بوزن 20 جرامًا إلى طائرة Reaper التكتيكية بدون طيار بوزن 2 طن).

إن استخدام المركبات الجوية بدون طيار له مميزاته حيث أن أنظمة الدفاع الجوي يمكنها في الغالب تحييد الطيران. المأهول فقط. جعلت الحرب من أوكرانيا مركزًا أساسيًا لتطوير وتصنيع الطائرات بدون طيار العسكرية.

كما أجبر ضغط الحرب الأوكرانيين على إعادة استخدام الطائرات بدون طيار بشكل مبتكر للاستخدام العسكري. وبمجرد انتهاء الحرب، يمكن لأوكرانيا تصدير أنظمة بدون طيار أثبتت كفاءتها القتالية.

حجم الطائرات بدون طيار

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

أصبح حجم الطائرات بدون طيار أصغر بشكل متزايد، الأمر الذي يأتي مع قدرة عالية على المناورة، مما يجعلها غير معرضة للتشويش . على نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). وحتى مدينة موسكو التي تحظى بدفاع جيد ليست منيعة أمام الطائرات الأوكرانية بدون طيار،. حتى مع نفي كييف مرارا وتكرارا أي يد وراء هذه الهجمات. ولكنه يبرهن على قدرة أوكرانيا على شن الحرب على الروس العاديين.

لقد جعلت الطائرات بدون طيار ساحة المعركة شفافة، مما أدى إلى تقليل الوقت من “الكشف إلى التدمير”. لقد زاد النظام غير المأهول من دقة الضربات. ولقد أضفت الطائرات بدون طيار طابعًا ديمقراطيًا على القتال، حيث لا يحتاج المرء إلى وسائل حكومية لتشغيل الطائرات بدون طيار.

هناك جانب آخر ملحوظ لحرب الطائرات بدون طيار في أوكرانيا وهو العدد الكبير من الطائرات المدنية بدون طيار. وتم تصميم غالبية الطائرات بدون طيار التي تستخدمها القوات الأوكرانية لأغراض تجارية.

عادة لا يتم تصميمها لتفادي الدفاعات الجوية لأنها تطير على ارتفاع منخفض وببطء، وغالبًا ما تكون ضربة واحدة كافية لإسقاطها. ولكن من الصعب مكافحة الطائرات بدون طيار لأن المرء يحتاج إلى أن يكون لديه أنظمة دفاع مناسبة للطائرات بدون طيار في المكان المناسب،و في الوقت المناسب، “مع عدم إنفاق أموال أكثر بكثير على محاربة الطائرات بدون طيار مما تستحقه”.

القتال تحت خط الماء

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

قبل اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، كانت الطائرات بدون طيار مجرد أنظمة محمولة جواً. لكن الزوارق الأوكرانية بدون طيار وأنظمة الغواصات غير المأهولة أبقت أسطول البحر الأسود الروسي خارج المعادلة.

على الرغم من عدم وجود قوات بحرية، تمكنت أوكرانيا من تدمير خمس سفن حربية تابعة للبحرية الروسية، بما في ذلك غواصة من طراز كيلو. واستُخدمت قوارب بدون طيار في أكتوبر 2022، وعلى الأخص في الهجوم على أسطول البحر الأسود الروسي في سيفاستوبول . وفي الآونة الأخيرة، دمرت القوات الأوكرانية سفينة إنزال برمائية روسية وقصفت ناقلة وقود روسية باستخدام طائرات بحرية بدون طيار.

أوكرانيا لديها UUV Marichka ذاتية التطوير. بمجرد أن تكتسب ماريشكا القدرة التشغيلية، سيتم استخدامها في عمليات انتحارية ضد أسطول البحر الأسود الروسي وغيره من البنى التحتية والمؤسسات الروسية الحيوية.

تعتبر الطائرات بدون طيار تحت الماء أكثر خطورة على أصول أسطول البحر الأسود الروسي لأن نظام المراقبة الروسي لا يستطيع اكتشافها. في حين أنه من غير المعروف مقدار المتفجرات التي يمكن لـ Marichka إيصالها إلى الهدف. ونظراً لحجم الطائرة بدون طيار، يمكن افتراض أنها تحمل العديد من المتفجرات على متنها.

UUVs

“إن UUVs عبارة عن منصات متعددة الأدوار وهي مستقبل حرب “الطائرات بدون طيار” تحت الماء. إن تقنية التخفي التي توفرها لا مثيل لها حيث يصعب اكتشافها. و”مسار سفرهم “سن المنشار” مع الطفو يجعلهم منصات مستقلة غير قابلة للاكتشاف، ويمكن دمج التوجيه. للوصول إلى موقع معين تحت الماء باستخدام إشارات الأقمار الصناعية

ثبت أنه من الصعب قتل الطائرات بدون طيار على السطح على الرغم من قيام روسيا بتطوير بعض الإجراءات ضد المركبات الأمريكية الكاميكازية. ومع ذلك، أثبتت الهجمات الأخيرة على سفينة الإنزال الروسية وناقلة الخدمات اللوجستية عدم كفاية الإجراءات. لضمان أمن الأصول الروسية. علاوة على ذلك، ستضرب ماريشكا السفن بالأجزاء المغمورة، مما يزيد من صعوبة السيطرة على الأضرار.

سيكون من الصعب جدًا الدفاع ضد سرب من الطائرات بدون طيار تحت الماء. مع استمرار الحرب، سيتم اختبار فعالية ماريشكا.

الموت بواسطة الموجات الإلكترونية

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

الحرب الإلكترونية/الكهرومغناطيسية تجعل ساحة المعركة غير مرئية، ويمكن أن يؤدي تخريب نظام الحرب الإلكترونية إلى عمى القوة.

وفي القتال ضد أعداء أدنى مستوى من الناحية التكنولوجية، مثل العراق وطالبان، أصبحت الحرب الإلكترونية نظامًا منسيًا للقوات المسلحة الغربية. ومع ذلك، فقد أعادت حرب أوكرانيا الحرب الإلكترونية إلى دائرة الضوء.

وتكشف الحرب عن أعدائك أكثر مما تكشفه في زمن السلم. ومن ثم، فإن الحرب هي أفضل وقت لتعلم وتطوير مجمعات الحرب الإلكترونية الخاصة بك.

وفي نوفمبر 2022، قدمت روسيا بسرعة نظامًا خفيف الوزن يعتمد على الطائرات بدون طيار يسمى “موسكيت “/”موسكيتو”/”البعوض”، مشتق من المركبة الجوية بدون طيار أورلان-10 (UAV) . وادعت أنها نجحت في التشويش على الاتصالات الأوكرانية. وهذا يؤكد القدرة الروسية على استيعاب الدروس المستفادة من ساحة المعركة بسرعة وتحسين تكنولوجيا الأسلحة بوتيرة سريعة.

وقال مسؤول عسكري هندي لصحيفة EurAsian Times: “إن أهمية الطيف الإلكتروني والمغناطيسي كبيرة لدرجة أنه يمكن. إصابة الجيش بالشلل من خلال مهاجمة قدراته في مجال الحرب الإلكترونية”.و تقنيات الحرب الإلكترونية الأكثر استخدامًا هي التشويش (الإجراءات المضادة الإلكترونية أو ECM) والتنصت على اتصالات العدو (SIGINT أو جمع الإشارات الاستخبارية).

ويحد التشويش من قدرة العدو على تبادل المعلومات عن طريق تجاوز البث اللاسلكي أو إرسال إشارات لمنع كشف الرادار أو نقل معلومات كاذبة.

ويمكن مواجهة ECM من خلال التدابير المضادة الإلكترونية. الطريقة الأكثر شيوعًا هي طيف انتشار قفز التردد، حيث يتم تبديل قنوات التردد وفقًا لنمط محدد معروف فقط للمرسل والمستقبل. ويتعامل SIGINT مع التعرف على التهديد وتجنبه والاستهداف والتوجيه.

Vitebsk-25

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

أنظمة الدفاع الجوي المحمولة الأوكرانية (MANPADS) استهدفت المروحيات الروسية. ولكن بعد ذلك قام الروس بتسليح طائرتهم Kamov Ka-52 بنظام الدفاع الجوي Vitebsk-25 . لقد أظهرت قدرتها من خلال التعامل مع ما يصل إلى 18 منظومات الدفاع الجوي المحمولة عن طريق التشويش . على تردداتها، وأكملت مهمتها، وعادت إلى القاعدة سالمة.

ويكتشف Vitebsk-25 عمليات الإطلاق عن طريق مسح المنطقة بالرادار وأجهزة استقبال التحذير بالليزر وأجهزة استشعار الأشعة. تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية ويحذر الطاقم منها. بوعد ذلك، يوفر حماية سلبية للطائرة عن طريق توزيع قذائف مشاعل وإرباك الصواريخ وتعطيلها.

لكن دفاعها النشط يتضمن الاشتباك المباشر مع أنظمة التوجيه الحراري للصواريخ “الباحثة عن الحرارة” وخداعها.و يضع Vitebsk-25 تشويشًا قويًا على الرأس الحربي للأهداف الموجهة بالرادار، وبالتالي يجبر “الباحثين عن الحرارة” على الأهداف الخادعة.

صواريخ أرض جو تحكم السماء

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

في مارس 2022، فقدت القوات الجوية الروسية القدرة على العمل في المجال الجوي الذي تسيطر عليه أوكرانيا إلا على ارتفاعات منخفضة . للغاية بسبب عدم قدرتها على قمع أو تدمير صاروخ أرض جو أوكراني متنقل مؤثر بشكل متزايد ومنتشر بشكل جيد (SAM )

لقد كان الدفاع الجوي الأرضي الروسي (GBAD) فعالاً للغاية منذ شهر مارس، وخاصة نظام S-400 SAM بعيد المدى المدعوم . بنظام رادار المراقبة طويل المدى 48Ya6 ‘Podlet-K1’.

ومن دون التفوق الجوي، اقتصرت محاولات روسيا لشن هجوم جوي استراتيجي على هجمات صاروخية باهظة الثمن وصواريخ. باليستية على نطاق أضيق بكثير. فشلت هذه في تحقيق ضرر استراتيجي حاسم خلال الأشهر السبعة الأولى من الغزو.

وقالت ورقة بحثية أجراها جوستين برونك، المتخصص في الحرب الجوية في معهد الخدمة الملكية المتحدة (RUSI) في بريطانيا: “إن الاستخدام الفعال لهذه الأنظمة من قبل القوات الأوكرانية حرم روسيا من التفوق الجوي على أوكرانيا، . وتستمر في فرض القوة على أوكرانيا”.

(قوات الفضاء الروسية) تعمل بحذر شديد بالقرب من الخطوط الأمامية. على الرغم من عدم التطابق العام في نسب القوة. لصالح نظام VKS في المجال الجوي والقوات البرية الروسية على الأرض، فإن حجم التحدي SEAD/DEAD بالنسبة لنظام VKS كبير.

وأجبرت صواريخ سام SA-11 وSA-8 وS-300 الأرضية الأوكرانية الطائرات الروسية على التحليق على ارتفاع منخفض . داخل غلاف تهديد أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على الكتف (MANPADS)، مما سمح لأوكرانيا بحرمان الطائرات المقاتلة الروسية من سمائها. .

السلاح الفتاك تفوق سرعته سرعة الصوت

5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية
5 تقنيات متقدمة ظهرت في ساحة المعركة الأوكرانية الروسية

بعد الحرب الأوكرانية الروسية، دخلت كلمة “أسرع من الصوت” في اللغة الشائعة كما لم يحدث من قبل. ولطالما أثارت أسطورة الصاروخ الروسي طويل المدى Kh-47 Kinzhal أو “الخنجر” الخوف والإعجاب بين خصوم البلاد. وشهدت الحرب استخدام هذه الأسلحة.

وادعى الروس أنه “سلاح خارق” بعيد المنال عن رادارات العدو، وابتهجت الولايات المتحدة بإسقاط أول كينجال. ويمكن للصاروخ Kinzhal، التي يتم إطلاقها بواسطة MiG-31، أن تصل إلى سرعات أكبر من 10 ماخ وتسافر لمسافة تتراوح بين 1500 إلى 2000 كيلومتر أثناء حمل حمولة تقليدية أو نووية.

يناقش الخبراء تصنيف صاروخ كينجال على أنه صاروخ “أسرع من الصوت” باعتباره “مضللاً”، حيث أن جميع الصواريخ الباليستية . تقريبًا تصل إلى سرعات تفوق سرعة الصوت في مرحلة ما أثناء رحلتها. ولم يشك أحد في فعاليته.

وصاروخ كينجال، الذي يحمل اسم الناتو “كيلجوي”، سريع للغاية لدرجة أن ضغط الهواء أمام السلاح يشكل سحابة بلازما أثناء تحركه،. مما يمتص موجات الراديو. وهذا يجعل من الصعب جدًا اكتشاف الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت على أنظمة الرادار.

كما يمكن مناورة كينجال للوصول إلى الهدف المقصود، على عكس الصواريخ الأخرى التي تفوق سرعتها سرعة الصوت. ولهذا السبب فإنهم يقتربون بالفعل من هدفهم عندما ترصدهم أنظمة الرادار الأرضية. ويمكن إطلاق Kinzhals من طائرات مقاتلة من طراز MiG-31K، مما يمنحها ميزة الإطلاق من أي اتجاه.

مزايا

ويرى العالم أن الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت توفر مزايا على مدى أطول. في مواجهة القدرات الدفاعية الصاروخية الباليستية في منتصف المسار، هناك اهتمام مستمر ومتزايد بتطوير واقتناء أنظمة تفوق سرعتها سرعة الصوت،. ولا سيما الصواريخ مثل المركبات الانزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (HGVs) أو صواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (HCMs) والمركبات الجوية،. والتي وتشمل هذه الصواريخ دارك هورس الأمريكية من إنتاج شركة هيرميوس،. وأنظمة محركات الفضاء الكندية Hello-1X، وMD-22 الصينية.

ووسعت الحرب الهوة التكنولوجية ، ووضعت الولايات المتحدة وروسيا في مواجهة فيما يتعلق بتطوير الصين للأسلحة التي تفوق سرعتها. سرعة الصوت. ويمكن القول إن الصين هي الرائدة عالميًا في مجال القدرات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، مع ظهور ما لا يقل عن سلاحين إضافيين تفوق سرعتها سرعة الصوت في الأشهر الـ 12 الماضية، . وهما DF-27 ونسخة تطلق من الجو من YJ-21، على التوالي، حتى مع الولايات المتحدة وروسيا. يلعبون اللحاق بالعملاق الآسيوي.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook