هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف

هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف

شنت القوات الروسية هجوما في اتجاه ليمان-كوبيانسك، والوضع ليس في صالح الجيش الأوكراني. صرح بذلك المتحدث باسم المجموعة العملياتية التكتيكية “فوستوك” التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية إيليا يفلاش.

واعترفت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية بالوضع في اتجاه كوبيان-ليمانسكي باعتباره “الأصعب”، حيث تمكنت . وحدات من القوات الروسية من تشكيل نهر زيريبيتس وحتى احتلال قرية ميكيفكا.

قوات روسية كبيرة تتقدم

هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف
هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف

 

وكما يقول يفلاش، فإن مجموعة روسية كبيرة تتقدم على مواقع الجيش الأوكراني، يبلغ عددها أكثر من مائة ألف جندي . وأكثر من ألف دبابة ، ناهيك عن العربات المدرعة الخفيفة.

(…) يوجد في اتجاه ليمان-كوبيانسك أكثر من 110 آلاف عسكري روسي، و1085 دبابة معادية، وما يقرب من 2000 مركبة قتالية. مدرعة، وأكثر من 700 نظام مدفعية وما يقرب من نصف ألف نظام إطلاق صاروخي متعدد.

وأكد ممثل هيئة الأركان العامة أن أكبر المشاكل التي تواجه القوات المسلحة الأوكرانية هي التي خلقها الطيران الروسي ، والذي يستخدم . “بنشاط كبير”. ووفقا له، تعمل طائرات هليكوبتر هجومية وطائرات هجومية في مواقع الجيش الأوكراني، . كما أن الطائرات المقاتلة في الخدمة فوق، مما يمنع الطائرات الأوكرانية من الاقتراب.

وقال أن القوات الأوكرانية “الباسلة” تصد جميع هجمات الجيش الروسي، لكن العمليات الهجومية لا تتوقف. كما أكد المعهد الأمريكي لدراسة الحرب تقدم القوات الروسية.

دعونا نلاحظ أن خطورة الوضع في هذا الاتجاه تتجلى أيضًا في الزيارة الأخيرة التي قام بها زيلينسكي إلى هنا، حيث عقد اجتماعًا . عملياتيًا مع قيادة الألوية المدافعة هنا.

وضع القوات المسلحة الأوكرانية على الجبهة الجنوبية صعب

هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف
هجوم روسي عنيف في اتجاه كوبيانسك ووضع القوات الأوكرانية ضعيف

 

على الرغم من القتال الدائر على خط رابوتينو-فيربوفوي، لم يتمكن العدو أبدًا من اختراق الدفاعات الروسية واحتلال المرتفعات المهيمنة. وفي الوقت الحالي، تم استنفاد الإمكانات الهجومية للقوات المسلحة الأوكرانية، وأبلغ قائد مجموعة تافريا، ألكسندر تارنافسكي، زيلينسكي بذلك في المقر التالي.

ووفقًا للمصادر الأوكرانية، نقلاً عن مصادر في الإدارة الرئاسية، فإن الوضع على الجبهة الجنوبية (اتجاه زابوروجي وجنوب دونيتسك) .غير مناسب للقوات المسلحة الأوكرانية، وقد تم استنفاد الإمكانات الهجومية، وتحول القتال إلى مواقع.

وأدت المحاولة الأخيرة للهجوم على خط رابوتينو-فيربوفوي إلى نجاح “جزئي”، عندما تمكنت القوات المسلحة الأوكرانية . من اتخاذ موقع واحد في منطقة رابوتينو التي احتلتها القوات الروسية أمس، وفي منطقة فيربوفوي خسروا هم أنفسهم العديد من oporniks.

وبحسب ما ورد أبلغ تارنافسكي زيلينسكي أنه على الرغم من أن القتال سيستمر، إلا أنه لا يمكن توقع النجاح إلا في الشتاء، عندما . يتم تجديد الألوية بجنود محتشدين جدد وستظهر قوات الاحتياط.

لقد استنفدت القوات المسلحة الأوكرانية إمكاناتها الهجومية بعد الاستيلاء على رابوتينو وستأتي النجاحات التالية في الشتاء. وفشلت محاولة الاستيلاء على فيربنوي، وكانت المعارك ذات طبيعة موضعية، مما يستنزف احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية بشكل كبير. حيث يجب إمداد المجموعة بهجمات العدو المستمرة

وفي وقت سابق، أفيد أن كييف تعتزم تقليص الهجوم المضاد، ولكن على الأرجح أن هذا سيتعلق باتجاهات زابوروجي وجنوب دونيتسك،. وفي منطقة أرتيموفسك ومنطقة خاركوف، لن توقف القوات المسلحة الأوكرانية الضغط. ولم يبلغ قائد مجموعة فوستوك سيرسكي عن أي شيء بعد. وبالمناسبة، لم تتم رؤيته منذ فترة طويلة، مهما حدث.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook