ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

ليبيا، التي تشهد عدم استقرار سياسي وصراعات بين الجماعات المتنافسة منذ عام 2011، عندما تمت الإطاحة بمعمر القذافي،. عادت إلى الأجندة الدولية مرة أخرى مع كارثة الفيضانات في مدينة درنة.

وظهرت بنية ثنائية القطب في البلاد بعد تأجيل الانتخابات التي كان من المتوقع إجراؤها عام 2021. وتم تشكيل حكومة موازية في الشرق، وحاولت الجماعات المسلحة خلق توازن جديد للقوى من خلال الاستفادة من هذه الأجواء بحثاً عن تقاسم السلطة. ومع ذلك، كشفت كارثة درنة عن التنافس بين الولايات المتحدة وروسيا، فضلاً عن الفساد في سياسة البلاد.

حفتر في موسكو

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية
ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

وفي 26 سبتمبر/أيلول، قام أمير الحرب خليفة حفتر، مع وفده، بما في ذلك نجله بلقاسم حفتر، بزيارة إلى موسكو. وكان في استقبال حفتر نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكوروف. وتناولت المباحثات الدعم والتعاون المتبادل والتدخل الإنساني عقب فيضانات درنة. لكن زيارة حفتر لموسكو ليست محض صدفة، إذ جاءت بعد نحو خمسة أيام من زيارة الجنرال مايكل لانجلي، قائد القيادة الأمريكية الإفريقية (أفريكوم)، إلى ليبيا.

قام لانغلي، برفقة السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بزيارة البلاد لمراقبة أنشطة المساعدات الإنسانية الأمريكية . فيما يتعلق بالكارثة في درنة. والتقى خلال زيارته لأول مرة برئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة ورئيس الأركان العامة محمد حداد من حكومة الوحدة الوطنية في العاصمة طرابلس.

والأمر اللافت للنظر في رحلة لانغلي إلى ليبيا هو أنه بعد زيارته لطرابلس، عقد اجتماعات مع حفتر في بنغازي. وشدد بيان رسمي. من السفارة الأمريكية في ليبيا على أهمية الحكومة الوطنية المنتخبة ديمقراطيا وتوحيد الجيش . وإجلاء المرتزقة الأجانب خلال اللقاء بين حفتر ولانجلي.

المنافسة الأميركية الروسية

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية
ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

 

في يناير/كانون الثاني، زار مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، بنغازي ، وبحسب بعض المصادر، ضغط على حفتر لطرد . مجموعة فاغنر، وهي شركة عسكرية خاصة، في ليبيا. وفي الوقت الحالي، ينشط موظفو شركة Wagner PMC في شرق ليبيا،. لا سيما حول المنشآت النفطية والمواقع الاستراتيجية في البلاد.

وكان التطور الآخر هو زيارة يفكوروف إلى بنغازي قبل وقت قصير من وفاة زعيم الحشد الشعبي، يفغيني بريجوزين. واعتبرت زيارة يفكوروف إلى بنغازي بمثابة بداية عملية إجلاء فاغنر من ليبيا.

وتشير الزيارات المذكورة أعلاه إلى ظهور منافسة جديدة وصراع على السلطة بين الولايات المتحدة وروسيا في ليبيا. لقد مهدت الكارثة التي وقعت في درنة في سبتمبر/أيلول الطريق لتجدد المواجهة بين هذه “القوى العظمى”.

و لفترة طويلة، كانت الولايات المتحدة غير نشطة نسبيًا في ليبيا، لكنها قامت الآن بتنشيط الدبلوماسية الإنسانية من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID ).

وتوضح زيارة الجنرال لانجلي أن الولايات المتحدة تهدف إلى موازنة النفوذ الروسي المتزايد في الأجنحة الجنوبية لحلف شمال الأطلسي. وفي هذا الصدد، تهدف الولايات المتحدة إلى منع روسيا من إضفاء الطابع الرسمي على الأنشطة السرية التي تقوم . بها من خلال مجموعة فاغنر في الجزء الشرقي من البلاد، وبالتالي خلق وجود عسكري على الساحل الشرقي.

حماية المكاسب الروسية

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية
ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

 

ومن ناحية أخرى، تسعى روسيا إلى حماية وصيانة شبكتها المحلية الواسعة ومكاسبها في الجزء الشرقي من ليبيا من خلال مجموعة فاغنر. وبعد وفاة بريجوزين، من غير المؤكد كيف ستواصل روسيا وجودها في أجزاء مختلفة من أفريقيا، وما إذا كان نهج “الإنكار المعقول”سيستمر في توفير المرونة لإدارة بوتين في السياسة الدولية.

وعلى الرغم من الأعباء العسكرية والسياسية والاقتصادية التي فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية، فإن الحفاظ على مشاركتها العسكرية. وتوسيعها في البحر الأبيض المتوسط ​​وتعزيز قوتها ضد حلف شمال الأطلسي يُنظر إليها باعتبارها استراتيجيات. لا غنى عنها بالنسبة للكرملين.

وفي هذا السياق، فإن إنشاء قاعدة عسكرية، خاصة في المدن الساحلية مثل درنة أو بنغازي أو غيرها من المدن، سيكون له أهمية كبيرة . بالنسبة لروسيا، على غرار القاعدة البحرية في مدينة طرطوس السورية.

“حرب باردة” جديدة

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية
ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

 

وتشير الصورة الناشئة إلى أن المنافسة بين القوتين العظميين في ليبيا تشبه نظام “الحرب الباردة” الجديد. وبهذا المعنى، فإن الهجوم. على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012، والذي أسفر عن مقتل السفير كريس ستيفنز، أدى إلى نقل السفارة الأمريكية في ليبيا إلى تونس. ونقل الوجود العسكري إلى أفريكوم كوسيلة للتدخل عن بعد.

ومع ذلك، وبالنظر إلى وجود روسيا في حقول إنتاج النفط الليبية، وفي الوقت نفسه، مع ملاحظة مكانة ليبيا في سوق النفط العالمية. فإن عدم الاستقرار الذي يمكن أن يخلقه هذا الوضع من حيث العرض والطلب مع مرور الوقت، زاد من مخاوف الولايات المتحدة.

ويمكن تفسير زيارة بيرنز في يناير/كانون الثاني في هذا السياق. وبالمثل، أعادت كارثة درنة قضايا توحيد الجيش، والأهم من ذلك، إجلاء المرتزقة الأجانب،. وهو ما تعالجه الولايات المتحدة الآن من خلال الدبلوماسية الإنسانية. علاوة على ذلك، يمكن النظر إلى احتمال جر ليبيا . إلى صراع داخلي جديد وتحولها إلى بوابة للهجرة إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط،. على أنها ورقة في يد روسيا.

في هذا السيناريو، فإن الدور الذي ستلعبه الجماعات شبه العسكرية العاملة داخل البلاد يسلط الضوء على ضرورة قيام الولايات المتحدة . بموازنة فاغنر، وفقًا لصانعي القرار الأمريكيين.

الخلاصة

ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية
ليبيا طريق جديد للمنافسة الأميركية الروسية

 

خلاصة القول، إن التنافس في ليبيا بين القوتين العظميين يعني ظهور «حرب باردة» جديدة، تتسم بأبعادها العسكرية والاقتصادية والسياسية. وفي هذا السياق، يبدو أن حفتر يعطي الأولوية لمصالحه القصوى بين القوتين للحفاظ على موقعه في السياسة الليبية وزيادة شرعيته في المجتمع الدولي.

ومنذ ظهوره كلاعب عسكري في ليبيا في عام 2014، قام حفتر، من خلال تطوير التعاون والعلاقات القائمة على المصالح مع الولايات المتحدة وروسيا . (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، من خلال مجموعة فاغنر)، ومصر، والإمارات العربية المتحدة، وفرنسا، بتعطيل السياسة الليبية. والوضع الوطني الليبي. المصالحة والعمليات الانتخابية وفي هذا الصدد، يبدو حفتر عملياً تماماً في تحقيق أهدافه.

في الختام، يمكن القول إن حفتر ينفذ استراتيجية مماثلة كما كان من قبل، بموافقة نسبية من الولايات المتحدة ودعم فاغنر. ، والتي اعتمدها منذ المحاولة الفاشلة للاستيلاء على طرابلس في عام 2019.

ولكن المصالح المتضاربة تشير الولايات المتحدة وروسيا إلى أن هذه الاستراتيجية قد لا تكون طويلة الأمد بالنسبة لحفتر. بل على العكس من ذلك، ونظراً للظروف الحالية، قد تأتي مبادرات حفتر الدبلوماسية بنتائج عكسية،. وكمواطن أمريكي، قد يجد نفسه عرضة لعقوبات معينة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook