القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب

القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب

قالت مجلة “فوربس” الأمريكية إن القنابل الروسية الحائمة الفائقة الدقة بعيار 500 و1500 كيلوغرام أصبحت سلاحا . يخاف منه الأوكرانيون أكثر من أي سلاح آخر.

وتسمى تلك القنابل التي تستخدمها القوات الروسية أكثر فأكثر بـ”فاب – 500/1500 أو بي كا”، لكن خارج روسيا. أطلق عليها خطأ اسم “كاب” نسبة إلى قنبلة رائعة أخرى أثبتت فاعليتها في سوريا.

إلا أن “كاب” هي قنبلة موجهة فائقة الدقة تنتج في المصنع على هذا الشكل، وهي لذلك غالية الثمن. أما “فاب – 500/1500 أوبي كا” . فهي طريقة رخيصة لتحويل “الحديد السوفيتي” القديم الذي تقدر كميته في المستودعات الروسية . بعشرات آلاف أطنان إلى سلاح قوي في الحرب المعاصرة.

قنبلة كاب

القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب
القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب

 

وقد طوّرها المهندسون الروس وزودوها بأجنحة صغيرة لتحلق إلى مسافة 70 كيلومترا بعد قذفها من الطائرة. ونقلت المجلة عن جندي أوكراني يدعى ألكسندر سولونكو قوله “إن قنابل “كاب” هي إحدى مخاوفنا.

ويستخدمها الروس على نطاق واسع ضد مراكزنا القيادية ومواصلاتنا، وبإشارة واردة من المسيّرات الاستطلاعية . ويمكن أن تستهدف كذلك الحد الأمامي. فلا يمكنني تقييم دقتها، لكنها عبارة عن سلاح قوي”.

وأعادت المجلة إلى الأذهان أن قنابل “فاب – 500/1500 أوبي كا” تسمح لقاذفات القنابل بألا تدخل منطقة مسؤولية الدفاعات الجوية. وكمثال على ذلك القصف الجوي الذي حققته القوات الروسية مؤخرا باستخدام القنابل الحائمة ضد المنشآت العسكرية في مدينة تشيرنيغوف الأوكرانية.

أبو القنابل الروسية

القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب
القنابل الحائمة الروسية كابوس أوكرانيا المرعب

 

أبو القنابل (FOAB) وهو سلاح حراري روسي. وبحسب ما ورد فإن القنبلة شبيهة بالقذيفة الأمريكية قنبلة جي بي يو-43/بي التي غالبا ما يطلق عليها بشكل غير رسمي «أم القنابل» . مستمدة من المختصر العسكري الرسمي “MOAB”.

لذلك سيكون هذا السلاح هو السلاح الأكثر تقليديا (غير النووي) في العالم. ومع ذلك فقد تم التحقيق في صحة مزاعم روسيا بشأن حجم السلاح وقوته من قبل محللي الدفاع الأمريكيين.

وصف القنبلة

ينتج الجهاز الحراري ما يعادل 44 طن من مادة تي إن تي باستخدام حوالي سبعة أطنان من النوع الجديد من المواد شديدة الانفجار. وبسبب هذا فإن انفجار القنبلة وموجة الضغط لها تأثير مماثل لسلاح نووي تكتيكي صغير.

القنبلة تعمل عن طريق التفجير في الجو. معظم الأضرار تنجم عن موجة صدمة فوق صوتية ودرجات حرارة عالية للغاية. والأسلحة الحرارية تختلف عن الأسلحة المتفجرة التقليدية حيث إنها تولد موجة انفجار أطول وأكثر استدامة مع درجات حرارة أكبر.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook