روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G

روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G

تعمل صناعة الدفاع الروسية على تطوير منصة إطلاق صواريخ جديدة لتعويض ما فقدته منذ بدء الغزو في 24 فبراير/شباط.

يتحرك الجيش الروسي لتطوير منصة Spartak المدرعة المعيارية لتركيب نظام إطلاق صواريخ متعددة Tornado-G .عيار 122 ملم ليحل محل نظام صواريخ غراد الأسطوري.

Tornado-G

روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G
روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G

 

ووفقا لوسائل الإعلام الحكومية الروسية، فإن نظام إطلاق الصواريخ المتعددة الجديد مصمم لضرب المركبات المدرعة وبطاريات. هاون المدفعية ومراكز القيادة. يتم زيادة الضرب إلى 40 كيلومترا.

ويستخدم Tornado-G الموجود على منصة Spartak ذخيرة جديدة ويمكنه ضرب أهداف متعددة. النظام قادر على ضرب ليس فقط هدفًا واحدًا ولكن أيضًا مجموعة من الأهداف مثل الأعمدة وتمركز العدو ومنطقة الانتشار.

وتم تجهيز المركبة القتالية بنظام آلي للتحكم في الحرائق، مما يمكّن الطاقم من العمل دون مغادرة المقصورة المحمية. الوزن الإجمالي لهذه الوحدة هو 18500 كجم.

يحمي الدرع من الرصاص والشظايا، ويمكن للجزء السفلي والعجلات أن تتحمل انفجار ستة كيلوغرامات من المتفجرات.

المحرك

قوة المحرك 312 حصان. السرعة القصوى على الطريق السريع – 100 كيلومتر في الساعة. المدى – ألف كيلومتر. باستثناء السائق، تستوعب الكابينة ذات الأبواب الأربعة أربعة أشخاص آخرين. يتم استخدام 7.62 ملم PKM كأسلحة مساعدة.

وقد واجهت أنظمة الصواريخ المتعددة الإطلاق الروسية “غراد” خسائر فادحة في أوكرانيا؛ وبحسب ما ورد فقد الجيش الروسي. أكثر من 300 قاذفة صواريخ غراد في أوكرانيا منذ بداية الحرب في عام 2022.

أفضل راجمات الصواريخ الروسية “توس- 1 إيه

روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G
روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G

 

ويمتلك الجيش الروسي أفضل راجمة صواريخ تحمل اسم “توس- 1 إيه المشهورة باسم “الشمس الحارقة” سلاح روسي صممته . وطورته الشركة الروسية “أومسك ترانسماش” (Omsk Transmash)، ويعتبر الأشد فتكا وتدميرا بعد السلاح النووي.

راجمة الصواريخ “توس-1 إيه” قادرة على إطلاق حزمة صواريخ ذات نوعين من الرؤوس الحربية، حرارية وحارقة،. وقد أثبت هذا السلاح قوته التدميرية في عدد من بؤر التوتر عبر العالم، مثل أفغانستان والعراق وسوريا وغيرها، وخلّف آثارا . مروعة في كل الحروب التي استخدم فيها نظرا لقدرته على حمل صواريخ ذات رؤوس حربية وقودية هوائية شديدة التفجير.

خصائص ومميزات

يبلغ وزن راجمة الصواريخ الروسية “توس – 1 إيه” نحو 45 طنا، وهي مثبتة فوق هيكل دبابة من نوع “تي-90 إس”،. في حين كانت النسخ السابقة تثبت على هيكل دبابة “تي-72″، كما يمكنها الانطلاق بسرعة تبلغ نحو 60 كيلومترا في الساعة.

تتميز راجمة الصواريخ “توس- 1 إيه” بعدة خصائص تجعل منها سلاحا فتاكا على مستوى المعارك البرية، ومنها:

روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G
روسيا تطور قاذفة صواريخ جديدة Tornado-G
  • لديها قدرة على إلحاق خسائر فادحة بصفوف قوات العدو، وعزل المناطق التي تستهدفها وقطع خطوط الإمداد عنها بفضل قوتها النارية العالية القادرة على حرق مواقع عسكرية في ثوان معدودة.
  • وتعد نموذجا مطورا لراجمة “توس-1″، ويمكن تجهيزها للإطلاق في غضون 90 ثانية فقط، ويتراوح مداها ما بين 400 و6 آلاف متر.
  • لديها 24 أنبوبا (30 أنبوبا في النسخة القديمة) مما يجعلها قادرة على إطلاق 24 صاروخا خلال مدة زمنية تقدر بـ6 ثوان في حالة الإطلاق المزدوج، و12 ثانية في حالة الإطلاق الفردي.
  • الراجمة مجهزة أيضا بمركبة دعم مرافقة لها في أثناء المعارك تحمل 48 صاروخا آخر.
  • تستطيع إطلاق صواريخ حرارية من عيار 220 ملم مجهزة بمحركات تشتغل بالوقود الصلب ومزودة على الأقل بنوعين من الرؤوس الحربية (الحارقة والحرارية) ذات قذائف فراغية، تعرف بـ”المتفجرات الوقودية الهوائية”، تعمل على تحويل الهواء إلى نيران مشتعلة وتخلف دمارا كبيرا، لأن لديها موجة انفجار أكبر بكثير بالمقارنة مع الأسلحة التقليدية.
  • تستطيع “الشمس الحارقة” الدوران 360 درجة لحظة إطلاقها الصواريخ، ويتحكم في عملية الإطلاق نظام إلكتروني يمكّن راجمة الصواريخ الروسية من تحديد أهدافها بدقة عالية.
  • وبفضل قدرتها على إطلاق الصواريخ في كل الاتجاهات بمدى يبلغ 6 كيلومترات، يمكن لراجمة الصواريخ الروسية تغطية مساحة قتال تصل إلى 40 كيلومترا مربعا.
  • تتميز أيضا بسرعة المناورة في أثناء خوضها المعارك وقدرتها على التخفي في ساحات القتال كونها مزودة بنظام توليد دخان يوفر لها غطاء يحول دون تحديد موقعها بدقة من طرف قوات العدو.
  • تتيح قاذفة الصواريخ الروسية “توس- 1 إيه” إمكانية حمل 3 أفراد، وهم السائق والقائد والمدفعي.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook