قدرات صاروخ سارمات “الشيطان 2” الأقوى عالميًا

محتويات هذا المقال ☟

قدرات صاروخ سارمات “الشيطان 2” الأقوى عالميًا

RS -28 Sarmat سميت على اسم سارماتيين ؛غالبًا ما يطلق عليها بشكل غير رسمي Satan II من قبل بعض وسائل الإعلام . هو صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) يعمل بالوقود السائل ومجهز بـ MIRV من إنتاج مكتب تصميم الصواريخ. في Makeyev منذ عام 2009. وهو مصمم ليحل محل R- 36M صاروخ باليستي عابر للقارات

صواريخ سارمات هي واحدة من ستة أسلحة استراتيجية روسية جديدة كشف عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 1 مارس 2018. و قامت RS-28 Sarmat بأول رحلة تجريبية لها في 20 أبريل 2022 ، واعتبارًا من ديسمبر 2021 توقعت الحكومة أن يدخل الصاروخ الخدمة في عام 2022. و في 16 أغسطس 2022 ، تم توقيع عقد حكومي لتصنيع وتوريد نظام الصواريخ الاستراتيجي سارمات.

الصاروخ الروسي الذي يصفه خبراء غربيون ومحللون بأنه الأقوى عالميًا، والملقب وفقًا لتقارير إعلامية بـ”الشيطان 2” قادر. على التغلب على جميع الوسائل الحديثة للدفاع المضاد للصواريخ، ويهدف إلى استبدال الصواريخ الباليستية القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية.

التصميم

قدرات صاروخ سارمات "الشيطان 2" الأقوى عالميًا
قدرات صاروخ سارمات “الشيطان 2” الأقوى عالميًا

ستكون RS-28 Sarmat قادرة على حمل حوالي 10 أطنان من الحمولة لما يصل إلى 10 رؤوس حربية ثقيلة أو 15 رأسًا خفيفًا . من طراز MIRV ، 30 . وما يصل إلى 24 مركبة انزلاقية تفوق سرعة الصوت من طراز AvangardHGVs أو مزيج من الرؤوس الحربية والعديد من الإجراءات المضادة ضد أنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية . و صرحت وزارة الدفاع الروسية أن الصاروخ هو رد روسيا على نظام الضربة العالمية الفوري الأمريكي .

يتميز Sarmat بمرحلة تعزيز قصيرة ، والتي تقصر الفاصل الزمني عندما يمكن تتبعه بواسطة الأقمار الصناعية المزودة بأجهزة استشعار. و تعمل بالأشعة تحت الحمراء ، مثل نظام الأشعة تحت الحمراء للفضاء الأمريكي ، مما يجعل اعتراضه أكثر صعوبة .

و صاروخ سارمات قادر على الطيران بمسار فوق القطب الجنوبي ، الأمر الذي يتطلب قدرة القصف المداري الجزئي (FOBS) . ويُزعم أنه محصن تمامًا من أي صاروخ حالي أو محتمل أنظمة الدفاع.

ووفقًا لمصادر مختلفة ، سيتم تجهيز مواقع إطلاق RS-28 بنظام الحماية النشط ” Mozyr ” ، المصمم لإبطال ميزة الضربة الأولى . لخصم محتمل عن طريق تفريغ سحابة من السهام المعدنية أو الكرات التي تدمر بشكل حركي القنابل الواردة . صواريخ كروز ورؤوس حربية عابرة للقارات على ارتفاعات تصل إلى 6 كم.

قدرات الشيطان 2

قدرات صاروخ سارمات "الشيطان 2" الأقوى عالميًا
قدرات صاروخ سارمات “الشيطان 2” الأقوى عالميًا

يعد سارمات أحد 6 أسلحة استراتيجية للردع أعلن عنها الرئيس الروسي في بداية عام 2018، ويقال إن الصاروخ “آر إس – 28” . قادر على حمل حمولة نووية كبيرة بما يكفي لتمحي منطقة بحجم تكساس الأميركية.

يمكنه إبطال قدرات أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ المتطورة.

يبلغ طوله 35.3 متر، وعرضه 3 أمتار، ووزنه 208 أطنان، وبه 3 مراحل دفع.

يستطيع حمل 10 رؤوس نووية، على مدى 11 إلى 18 ألف كيلومتر.

تصل قدرته التفجيرية إلى 40 ميغا طن، ويتميز بسرعة قصوى تمتد لأكثر من 20 ماخ (20 مرة سرعة الصوت).

يتميز بأنه صاروخ باليستي ثقيل عابر للقارات، من الجيل الخامس، ويصنف بأنه الأقوى والأبعد مدى على مستوى العالم.

الرؤوس النووية التي يحملها تصل إلى أهدافها بالطرق التي تجعل تدميرها بوسائط الدفاع الصاروخي أمرًا عسيرًا، وهو قادر. على الطيران عبر القطبين الشمالي والجنوبي.

تنوعت ألقاب “سارمات” وأشهرها، صاروخ يوم القيامة ووصفه بوتين ذات مرة أنه “ملك الصواريخ” ويسميه حلف الناتو. “الشيطان 2” ، كما تستعد وحدة أوجورسكي الصاروخية في إقليم كراسنويارسك لتسليح فوج الصواريخ الرئيسي بالنظام الصاروخي الجديد.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook