الكشف عن أول طائرة مقاتلة جديدة بولندية FA-50GF

الكشف عن أول طائرة مقاتلة جديدة بولندية FA-50GF

تم الكشف عن أول طائرة مقاتلة جديدة تابعة لسلاح الجو البولندي ، FA-50GF ، للجمهور في حفل إطلاق يوم الأربعاء. في ساتشيون ، على بعد حوالي 300 كيلومتر جنوب سيول.

وأقامت شركة صناعات الفضاء الكورية (KAI) حفل تدشين لأول طائرة هجومية خفيفة FA-50GF سيتم تصديرها إلى بولندا.

وحضر الحفل وزير الدفاع لي جونغ سوب ونظيره البولندي ماريوس بلاشتشاك ، وكذلك رئيس أركان القوات الجوية الكورية. الجنرال جونغ سانغ هوا ورئيس إدارة برنامج الاستحواذ الدفاعي إيوم دونغ هوان.

وقال لي: “لقد تمكنا من الدفع بنجاح من أجل مشروع التعاون الدفاعي هذا في غضون فترة زمنية قصيرة . بسبب ليس فقط التكنولوجيا الفائقة وقدرة الإنتاج لشركتنا ، ولكن أيضًا الثقة بين البلدين وتصميم بولندا“.

وأشار Blaszczak إلى أن بدء التشغيل السريع ساهم في جهود التعزيز البولندية.

وقال: “بفضل الإصدار السريع من FA-50GF ، أصبحت بولندا الآن قادرة على تجهيز نفسها باستراتيجيات عسكرية. أكثر تقدمًا وتحقيق التحديث العسكري”.و “أتطلع إلى رؤية FA-50GF وهي تطير في المجال الجوي لبولندا.”

بعد اختبارات الطيران حتى الشهر المقبل ، تخطط شركة KAI لتزويد 12 طائرة من طراز FA-50GF بنهاية هذا العام.و في سبتمبر 2022 ، وقعت KAI عقدًا “تنفيذيًا” مع وكالة التسليح في وارسو لتزويد 48 طائرة FA-50.

ويرمز GF إلى “ملء الفراغ” الذي يهدف إلى استبدال الأسطول البولندي القديم بمجموعة الطائرات الجديدة.

وبصرف النظر عن 12 طائرة سيتم تسليمها هذا العام ، تخطط KAI لتزويد 36 وحدة من النسخة المطورة . المسمى FA-50PL ، من النصف الأخير من عام 2025 حتى عام 2028.

FA-50

الكشف عن أول طائرة مقاتلة جديدة بولندية FA-50GF
الكشف عن أول طائرة مقاتلة جديدة بولندية FA-50GF

يقدم هذا الإصدار ، مجموعة من الميزات الجديدة بما في ذلك خزان الوقود المطابق ، ومسبار إعادة التزود بالوقود القابل للسحب . ورادار APG-83 AESA ، والقدرة على حمل نطاق أوسع بكثير من الأسلحة.

بما في ذلك المدى البصري AAMs والصواريخ ASM متوسطة المدى.و من المتوقع أن يتم رفع FA-50GFs إلى هذا المعيار في الوقت المناسب.

و تشتمل الصفقة الشاملة على FA-50 على قطع الغيار والدعم وأجهزة المحاكاة ، والتي من المقرر تسليمها جميعًا بحلول عام 2025. ومن الجوانب الأخرى للصفقة إنشاء مركز خدمة ، من المقرر أن يبدأ أنشطة الصيانة في عام 2026.

FA-50 هي طائرة مقاتلة خفيفة تصنعها شركة Korea Aerospace Industries KAI للقوات الجوية لجمهورية الكورية . إنها نسخة قتالية خفيفة من طائرة التدريب النفاثة المتقدمة T-50 Golden Eagle الأسرع من الصوت وطائرة الهجوم الخفيفة.

و يمكن أن تحمل طائرات FA-50 حمولة أسلحة تصل إلى 4.5 طن. ويمكن تسليح الطائرة بصواريخ AIM-9 Sidewinder جو – جو قصيرة المدى ، وصواريخ AGM-65 Maverick التكتيكية جو-أرض (AGM).

وذخائر الهجوم المباشر المشترك GBU-38 / B JDAM) ، CBU- 105 وسلاح مستشعر مصهر (SFW) ، وقنابل ذات سحب منخفض للأغراض العامة (LDGP).

ووحدات القنابل العنقودية (CBUs). وتم تجهيز الطائرة أيضًا بمدفع جاتلينج الداخلي بثلاثة أسطوانات 20 مم و LAU-3 / A 19. أنبوب 2.75؟ قاذفة صواريخ لإطلاق الصواريخ الجوية ذات الزعانف القابلة للطي (FFAR).

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook