إسقاط 150 طائرة مقاتلة و مقتل 10 آلاف جندي صيني: أميركا تتوقع ما سيحدث إذا غزت الصين تايوان

قام مركز فكري أمريكي مؤخرًا بمحاكاة الغزو الصيني لتايوان في عام 2026 ونشر نتائجه في 9 يناير ، والذي يشير إلى أن الصراع على تايوان سيؤدي إلى سقوط آلاف الضحايا بين القوات الصينية والأمريكية والتايوانية واليابانية ، ومن المرجح أن تخسر الصين الحرب.

أجرى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) ومقره واشنطن العاصمة محاكاة لما قد يحدث في أي نزاع محتمل على تايوان ، وهي مسألة تثير قلق القادة العسكريين والسياسيين في آسيا والولايات المتحدة.

ووفقًا لنتائج المحاكاة ، في نهاية الصراع ، ستغرق اثنتان من حاملات الطائرات الأمريكية على الأقل في المحيط الهادئ ، في حين أن البحرية الصينية الحديثة لجيش التحرير الشعبي (PLA) ، وهي أكبر قوة بحرية في العالم ، سيتم تدميرها بالكامل.

هذه بعض الاستنتاجات التي توصل إليها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية بعد أن أجرى ما يصفه بأنه أحد أكثر محاكاة شمولاً التي أجريت على الإطلاق بشأن حرب محتملة على تايوان ، الدولة الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 24 مليون نسمة والتي يدعي الحزب الشيوعي الصيني أنها جزء من أراضيه السيادية ، ويعتزم إعادة توحيدها مع البر الرئيسي الصيني.

نفذ CSIS أكثر من عشرين سيناريو حرب ، تم نشر نتائجها في تقرير بعنوان “المعركة الأولى في الحرب التالية”.

قال مركز الأبحاث الأمريكي إن المشروع كان ضروريًا لأن التحليلات السابقة غير السرية إما تركز على جانب واحد من الغزو ، أو ليست منظمة بشكل صارم ، أو لا تركز على العمليات العسكرية ، والمحاكاة السرية للحرب ليست شفافة للجمهور.

نتائج الحرب وفقًا لـCSIS

أدار CSIS هذه المحاكاة 24 مرة لمعالجة سؤالين أساسيين: هل سينجح الغزو ، وبأي ثمن؟ قال تقرير CSIS إن الإجابات المحتملة على هذين السؤالين هي لا وهائلة على التوالي.

ولخصت النتائج في البداية أن “الغزو يبدأ دائمًا بالطريقة نفسها” ، يبدأ بقصف يُدمر معظم القوات البحرية والجوية التايوانية في الساعات الأولى من الحرب.

وبدعم من القوة الصاروخية لجيش التحرير الشعبى الصيني (PLAF) ، فإن بحرية جيش التحرير الشعبي الصيني سوف تطوق تايوان وتعترض وتمنع أي محاولات لإيصال السفن والطائرات إلى الجزيرة المحاصرة. سيعبر عشرات الآلاف من الجنود الصينيين المضيق في مزيج من الزوارق العسكرية البرمائية العبَّارات المدنية في نفس الوقت الذي تقوم فيه القوات الجوية بالهجوم وإنزال القوات المحمولة جواً خلف المواقع الدفاعية الصينية في الشواطئ التايوانية.

هل أصبح الجيش الصيني قوة عظمى جاهزة لمواجهة الجيش الأمريكي؟ | صحيفة الرأي

ومع ذلك ، وفقًا لـ CSIS ، في السيناريو الأكثر احتمالًا ، سيتعثر الغزو الصيني بسرعة حيث ستتدفق القوات البرية التايوانية ، على الرغم من القصف الصيني المكثف ، إلى المواقع الدفاعية الصينية على الشواطئ التايوانية ، حيث تكافح القوات الغازية لبناء الإمدادات والتحرك إلى الداخل ، وفي الوقت نفسه ، فإن الغواصات والقاذفات والطائرات المقاتلة / الهجومية الأمريكية ، التي غالبًا ما تدعمها قوات الدفاع الذاتي اليابانية (JSDF) ، ستقوم بتشل الأسطول البرمائي الصيني بسرعة.

أيضًا ، حتى إذا شنت الصين ضربات على القواعد اليابانية والسفن الأمريكية ، فلن تتمكن الضربات من تغيير النتيجة ، وهي أن تظل تايوان مستقلة ، وفقًا لـ CSIS.

ومع ذلك ، يشير تقرير CSIS أيضًا إلى أنه لكي يتم الصراع بالطريقة المذكورة أعلاه ، يجب على تايوان أن تقاوم ولا تستسلم. لأن بعض القوات الصينية ستنجح دائمًا في الهبوط على الجزيرة ، ويجب أن تكون القوات البرية التايوانية قادرة على احتواء المواقع الدفاعية الصينية والهجوم المضاد بقوة مع ضعف الخدمات اللوجستية الصينية.

البنتاغون يعترف: هذا ما يتفوق به الجيش الصيني على الأميركي | سكاي نيوز عربية