إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome

إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome

أكدت واحدة من أكبر شركات الدفاع الإسرائيلية أن سلسلة من التجارب متعددة الأنظمة في مختلف طبقات الدفاع. في منظومة الدفاع الجوي والصاروخي لدولة إسرائيل قد اكتملت بنجاح.

ووفقًا لبيان صحفي صادر عن Rafael Advanced Defense Systems ، نجحت النسخة البحرية من نظام القبة الحديدية . المسمى C-Dome ، في إصابة عدة أهداف تم إطلاقها في وقت واحد من الصواريخ والطائرات بدون طيار القادمة من اتجاهات وزوايا مختلفة.

وتعاملت القبة C بنجاح مع التهديدات المتقدمة للبنية التحتية والأصول الاستراتيجية في “المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ)” لدولة ما يسمى إسرائيل.

C-Dome

إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome
إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تم تصميم Rafael’s C-DOME لحماية السفن القتالية بشكل فعال من مجموعة كبيرة من التهديدات الحديثة.و تتعامل C-Dome مع هجمات التشبع من خلال إشراك أهداف متعددة في وقت واحد. ووقت رد الفعل قصير جدًا ويسمح بالمشاركة التلقائية وشبه الآلية.

وتشتمل مكونات C-Dome على مجموعة قاذفة متعددة الدورات محملة بصواريخ اعتراضية أسطوانية يتم إطلاقها رأسياً. ويتم تثبيت قاذفة تحت سطح السفينة.

ويستخدم C-Dome رادار المراقبة الخاص بالسفينة ولا يتطلب رادارًا مخصصًا للتحكم في الحرائق. ويتم دمج نظام القيادة والتحكم في نظام الأسلحة بسلاسة مع نظام إدارة القتال للسفينة ، مما يسهل تشغيل النظام.

المعترضات لا تحتاج إلى صيانة ، ويتم تخزينها في علبة مقاومة للبحر. ويمكن تحميل ما يصل إلى 10 معترضات في وحدة قاذفة عمودية معيارية.

ويتم إطلاق المعترضات رأسياً مع تغطية سمت غير مقيدة بزاوية 360 درجة. ويضمن الرأس الحربي المتقدم للغاية احتمالية قتل عالية ضد مجموعة واسعة من الأهداف.

إعتراض رشيق

ومعترض القبة C رشيق للغاية ومعدل دوران عالٍ يتيح اعتراض حتى الأهداف الأكثر قدرة على المناورة.و يعمل الصمام القرب المتطور على زيادة معدل القتل إلى أقصى حد ويضمن رأسه الحربي القوي تدمير الهدف.

وتتمتع C-Dome بمساحة صغيرة ويمكن دمجها في السفن الصغيرة ، بما في ذلك OPVs و Corvettes الصغيرة. ويتمتع نظام Rafael الدفاعي الجديد بالعديد من الفوائد ، مثل قوة النيران العالية ، والتغطية الدائرية غير المقيدة بزاوية 360 درجة .

والتشغيل في كل من المياه الزرقاء والساحلية ، والاشتباكات المتزامنة لأهداف متعددة ، والقواسم المشتركة . مع نظام القبة الحديدية الذي أثبتت كفاءته في القتال

القبة الحديدية

إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome
إسرائيل تختبر بنجاح نظام الدفاع الجوي C-Dome أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أما فيما يتعلق بنظام القبة الحديدية فهو نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات قواعد متحركة، طورته شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة والهدف منه هو اعتراض الصواريخ . قصيرة المدى والقذائف المدفعية. في فبراير 2007، اختار وزير الدفاع الإسرائيلي  نظام القبة الحديدية.

كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن ما يسمى إسرائيل.، منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار . بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

الانتقادات

انتقدت «القبة الحديدية» لتكلفتها الباهظة حسب البعض. حيث تقدر تكلفة الصاروخ المعترض ما بين 35 ألف و 50 ألف دولار. وحتى 62 ألف دولار وفقاً لمصدر فرنسي.

كما صدرت انتقادات حول عدم فعالية القبة الحديدية أمام صواريخ القسام إذا أطلقت على مسافات قصيرة جدا. وباعتبار وجود نظام . مضاد للصواريخ آخر أكثر فعالية هو «نوتيلوس الليزر» (Nautilus laser).

فمن 1995 إلى 2005، طورت الولايات المتحدة وإسرائيل نظام نوتيلوس ولكن جرى تخلي عنه بدعوى عدم قابليته للتجسيد. ومع ذلك، فقد اقترحت وزارة الدفاع الأمريكية شركة نورثروب غرومان لتطوير نموذج أولي متقدم من نوتيلوس سمي Skyguard.

ويستخدم Skyguard شعاع ليزر على صواريخ الاعتراض. وتكلفة كل طلقة تكون ما بين ألف وألفا دولار وباستثمارات تبلغ 180 . مليون دولار، وتقول شركة نورثروب غرومان أنه من الممكن نشر النظام في 18 شهرا.

و رفض المسؤولون الإسرائيليون الاقتراح نظرا لضيق الوقت والتكلفة الإضافية. وأصروا على التحسن الذي طرأ مؤخرا على القبة الحديدية. ، كنظام قادر تماما على اعتراض صواريخ القسام.

 

 

أوووhttps://youtu.be/Z2z09ZhWd0I,ثم,لأن,كما,حيث,لعلhttps://youtu.be/Z2z09ZhWd0I

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل