رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات

رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات

رشاش كلاشنكوف أو AK-47 هو سلاح هجومي رشاش صممه السوفييتي ميخائيل كلاشنكوف أثناء إقامته في المستشفى. خلال الحرب العالمية الثانية سنة 1941 حيث قام بدراسة عدة تصاميم أسلحة. وانتهى إلى وضع تصميم لبندقية آلية مشتقة من بندقية استعملها الألمان في الحرب (وهي بندقية سترمجيفير 44)، .

وجربت بندقية كلاشنكوف لأول مرة من قبل الجيش الاحمر السوفييتي في عام 1947، وفي عام 1950 أنتج بكميات كبيرة .في مصنع IZH ليدخل السلاح في عام 1955 للخدمة في الجيش الاحمر السوفييتي .كسلاح فردي رئيسي.

وقد قامت عدد من الدول خاصة ما كان يسمى بدول المعسكر الشرقي بصناعة بندقية كلاشنكوف، ومن هذه الدول:السودان، . :كينيا، الصين، كوريا الشمالية، بلغاريا، ألمانيا الشرقية، رومانيا، بولندا،يوغسلافيا،الجزائر،العراق، مصر، سوريا.

وتستخدم بندقية كلاشنكوف في أكثر من 40 جيشاً حول العالم، وتعتبر هذه البندقية المفضلة لدى الحركات الثورية والتحررية. لسهولة استخدامها وفاعليتها الكبيرة أثناء القتال وقلة أعطالها.

تاريخ تطوير بندقية كلاشنكوف من AK 47 إلى AK 12

رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات
رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات

توجد نماذج متعددة لبندقية كلاشنكوف، حيث تختلف بصفاتها التقنية حسب تاريخ الإنتاج. وكان فريق التصميم دائما . يعمل على تطوير أهم ثلاثة صفات، وهي: مدى الرمي، وسرعة الرمي، والوزن، وقوة الارتداد.

كانت سرعة الرمي لدى بندقية كلاشنكوف (AK 47) الأولى لا تتجاوز 600 طلقة في الدقيقة، والمدى المجدي 800 متر. بينما بندقية كلاشنكوف (AK 12) الحديثة ترمي الطلقات بسرعة تصل إلى 1000 طلقة في الدقيقة على مدى 1000 متر.
وانخفض وزن بندقية كلاشنكوف خلال تاريخ تطويرها من 4.3 كغ حتى 3.3 كغ، وهو الأمر الذي يجعل هذه البندقية . من أخف الأسلحة في العالم والأكثر راحة في الاستخدام.

أما فيما يخص طول بندقية كلاشنكوف، فكان سلاح (AK 47) يصل طوله في وضعية الطي إلى 64.5 سم. ، في حين ازداد طول (AK 12) الحديثة في وضعية الطي إلى 72.5 سم.

شاهد أيضا :بعد حرب أكرانيا كلاشنكوف تطور بندقية AK-12

الكلاشنكوف الروسي بمواجهة مع M-16 الأمريكي.. من يتزعم المواجهة؟

رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات
رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات

يعود اعتماد الجيش الأمريكي على البندقية M16 إلى عام 1963، وذلك خلال الحرب التي كان الأمريكيون يخوضونها في أدغال فيتنام،. ويستخدم السلاح رصاصات من عيار 5.56 ملم، وتسمح خفة وزنه وصغر عيار الرصاصات بسهولة حمله بالنسبة للجنود الذين . يمكنهم أيضا التزود بكميات إضافية من الرصاص مقارنة بمن يحمل بندقية الكلاشينكوف الأثقل وزنا.

أما الكلاشنكوف الروسي AK-47 فهو أكبر وزنا وأقدم تصميما، وقد صممه ميخائيل كلاشينكوف في نهاية العقد الرابع. من القرن الماضي، ورغم ذلك مازالت البندقية من بين الأكثر انتشارا والأسهل استخدامها على مستوى العالم.

ويطلق الرشاش طلقات من عيار 7.62 ملم، وقد صُنعت منه أنواع عديدة وفي دول كثيرة، ويمكن بسهولة فك وتركيب. البندقية وتنظيفها من الأوساخ، ولكن قوة الطلقات عند إطلاقها يقابلها بعض الضعف في دقة التصويب . مقارنة بأنواع أخرى من الرشاشات، بينها M-16.

ويمكن لبندقية الكلاشينكوف نظريا إطلاق 600 طلقة بالدقيقة، في حين أن بندقية M-16 قادرة على بلوغ 900 طلقة بالدقيقة،. إلا أن تصميم رصاصة كلاشينكوف تجعلها أكثر قدرة على إحداث الأضرار ضمن مداها القاتل، نظرا لحجمها الكبير وقوة اندفاعها.

شاهد أيضا :حقائق عن سلاح “كلاشنكوف”

مواصفات السلاح

رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات
رشاش كلاشنكوف .. تفاصيل ومميزات

 

مميزات رشاش كلاشنكوف

عيار الطلقة  7.62 × 39 ملم. (النسخة التقليدية منه)
الطول (أي كيه 47 التقليدي): 869 ملم. (أي كيه أم) : 876 ملم، 1020 مع الحربة في المقدمة،
المدى  750 (أي كيه 47 التقليدي موضوع هذه المقالة) أو 1000 (أي كيه أم)
الوزن (أي كيه 47 التقليدي): 4.3 كلجم (أي كيه أم): 3.15 كلجم فارغة، 3.68 جاهزة.
وزن الحربة مع الغلاف  450 جرام.
وزن المخزن فارغ  322 جرام.
وزن الرصاصة مع الظرف الفارغ  16.2 جرام.
وزن الرصاصة وحدها  7.60 جرام.
أقصى ضغط على حجرة الانفجار (بيت النار)  2850 كلجم/سم².
عدد الخطوط الحلزونية في السبطانة  4 خطوط.
طول موجة الخط الحلزوني  235 ملم.
السرعة الابتدائية للطلقة  715 م/ث.
قوة الزناد عند سحبه  2.750 كلم
التبريد  بالهواء.
التغذية مخزن سعة 30 طلقة، مع إمكانية تركيب مخزن سعة 40 طلقة أو مخزن سعته 75 طلقة الخاص بسلاح RPK.
معدل الرماية النظري  650 طلقة في الدقيقة.
معدل الرماية العملي  100 طلقة في الدقيقة آلي، و 40 طلقة في الدقيقة نصف آلي.
نظام التلقييم  بالغاز.
نوع الأخمص خشبي ثابت أو قابل للطي، معدني قابل للطي.
يتوفر أيضا  منظار رؤية تقريبي

 

شاهد أيضا :كلاشينكوف ”ملك الرشاشات”..الأمريكيون رموا بنادقهم و بحثوا عنه

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook