البندقية الأمريكية M16..التاريخ والوصف والخصائص

بندقية M16 الأمريكية هي واحدة من الأسلحة الآلية الأكثر شهرة وشعبية في العالم. للون من ساعدها وبعقب من يطلق عليها “بندقية سوداء”. حاليا ، M16 هو النوع الرئيسي من الأسلحة الصغيرة للمشاة الأمريكية ، بالإضافة إلى ذلك ، هذه البندقية في الخدمة مع عدة عشرات من الجيوش في العالم ، وتأتي في المرتبة الثانية بعد بندقية كلاشنيكوف. منذ بداية الإنتاج الضخم ، تم تصنيع أكثر من 8 ملايين نسخة من هذا السلاح.

كانت هذه البندقية الآلية في الخدمة مع الجيش الأمريكي لأكثر من خمسين عاما ؛ أصبحت حرب فيتنام معمودية حقيقية لطائرة M16. كان هذا الصراع هو الذي أظهر العديد من أوجه القصور في “البندقية السوداء”. لقد أدى التحديث إلى زيادة كبيرة في موثوقية هذه الأسلحة ، لكن النزاعات حول M16 لا تهدأ اليوم.

إن مناقشة نقص موثوقية البنادق الأمريكية ونواقصها مقارنة بالبندقية الهجومية من طراز كلاشنيكوف هي موضوع مفضل لدى العديد من “الوطنيين الأرائك” ، ومعظمهم ليسوا على دراية كبيرة بهذا الأمر. خلال تشغيل M16 ، نشأت العديد من الأساطير حولها ، وبعضها لا علاقة له بالواقع.

تاريخ إنشاء وتحسين M16 هو غني جدا ومثيرة للاهتمام ، فإنه يستحق كتاب ضخم منفصل. سنحاول في هذه المقالة وصف الأسباب التي دفعت الأمريكيين إلى البدء في تطوير بندقية جديدة ، وتاريخ إنشاء M16 وتبديد بعض الأساطير والخرافات الراسخة المرتبطة بهذا السلاح.

تاريخ التصنيع

غالباً ما يبدأ المؤلفون الأمريكيون قصة M16 من لحظة البيع إلى كولت بواسطة ARMALITE من طراز البندقية AR-15 التلقائي ، جنبا إلى جنب مع جميع براءات الاختراع والمصممين الذين عملوا عليه. ومع ذلك ، في الواقع ، بدأ تاريخ هذه الأسلحة قبل ذلك بقليل.

وفي أواخر الأربعينيات ، بدأت وزارة الدفاع الأمريكية العمل لإنشاء أنظمة حماية فردية جديدة للأفراد العسكريين. خلال هذا المشروع ، تم تحليل عدة ملايين من التقارير عن إصابات الجنود الأمريكيين ووفاتهم خلال الصراعات المختلفة (الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية ، الصراع في كوريا). تمت دراسة بعناية معلومات حول عدد الإصابات ، توطينهم ، أسباب الإصابات والمسافات التي تم تلقيها.

وقد توصل الباحثون إلى عدة استنتاجات متناقضة: في أغلب الأحيان (70٪) أصيب المقاتلون أو قُتلوا بشظايا ، ولم تمثل الخسائر من الأسلحة الصغيرة سوى 20٪ من الحالات. في هذه الحالة ، تم تلقي معظم الجروح الناجمة عن الطلقة النارية عند إطلاق النار من مسافة 300 متر ، وغالباً ما مات الجنود من الرصاص الذي أطلق من مسافة أقل من 100 متر. في مثل هذه المسافات ، كانت دقة إطلاق النار ثانوية ، أكثر أهمية بكثير كانت كثافته.+

وبعد دراسة نتائج هذه الدراسة ، توصلت القيادة العسكرية الأمريكية إلى استنتاج مفاده أن الجيش يحتاج إلى بندقية أوتوماتيكية جديدة ذات خرطوشة منخفضة النبض من عيار صغير ، وهو الأكثر فعالية على مسافات تتراوح بين 400 و 600 متر. في عام 1957 ، بدأ العمل على إنشاء بندقية أوتوماتيكية للذخائر من عيار 22.


تتميز هذه الأسلحة بعدد من المزايا:

تقليل حجم الخراطيش وزيادة كتلتها كمية الذخيرة التي يرتديها المقاتل ، وانخفاض الارتداد للذخيرة يزيد بشكل كبير من دقة إطلاق النار (خاصة التلقائي) ، تتميز رصاصة 5.56 × 45 ملم بنمط زائدة أفضل. لديها أفضل تأثير مدمر. بالإضافة إلى ذلك ، يتم تخفيض وزن السلاح نفسه بشكل كبير.

وأراد الجيش أن تقوم البندقية الجديدة بإطلاق نيران واحدة وأوتوماتيكية ، وأن يكون لديها مجلة لمدة عشرين جولة ولا يزيد وزنها عن ثلاثة كيلوغرامات. بالإضافة إلى ذلك ، كان عليها أن تخترق خوذة الجيش على مسافة 500 متر. وفي الوقت نفسه ، بدأ أخصائيون من سييرا بوليتس وريمنجتون تطوير ذخيرة 5.56 ملم استنادا إلى خراطيش الصيد القائمة.
العديد من شركات الأسلحة الأمريكية الشهيرة شاركت في المسابقة. الأهم من ذلك كله ، أحب الجيش الأمريكي بندقية AR-15 ، التي قدمها Armalite. تم تطويره من قبل المصممين يوجين ستونر وجيمس سوليفان على أساس بندقية AR-10 ، مصممة لتبدو وكأنها خرطوشة من عيار 7.62 مم.

من الغريب أنه عندما أعلن الجيش الأمريكي عن منافسة لإنشاء سلاح جديد ، لم يتخيل أحد أنه مع هذا البندقية ، يدخل الجيش الأمريكي القرن الحادي والعشرين. وكان من المفترض فقط بندقية الجيش خفيفة الوزن الجديدة (LMR – بندقية خفيفة الوزن العسكرية) لتحل محل مؤقت M14 عفا عليها الزمن مباشرة بعد ظهورها. في نفس الوقت في الولايات المتحدة تم تطوير مجمع قاذفة قنابل يدوية جديدة في إطار مشروع SPIW ، والذي تم إنفاق أموال خطيرة عليه. ومع ذلك ، انتهى هذا المشروع بالفشل ، الذي يضمن “البندقية السوداء” حياة طويلة وغنية.

وفي عام 1958 ، تم إرسال AR-15 للمحاكمات العسكرية. في تصميمها ، كان لهذه البندقية الآلية عدد من الحلول المثيرة للاهتمام ، ولكنها ليست مبتكرة. وتشمل هذه المخارج منفذ الغاز “المباشر” ، الذي تم استخدامه بالفعل في بندقية Lyngman AG42B ، المخطط “الخطي” للسلاح مع الزنبرك الخلفي في المؤخرة (البندقية الألمانية FG42) ، وهو جهاز استقبال يتألف من نصفين متصلين بواسطة دبوس عرضي (PPSh السوفيتي و PPP ، البلجيكي FN FAL) ، ستارة ، وإغلاق النافذة للإفراج عن قذائف (الألمانية StG44).

وفي تصنيع AR-15 استخدمت في الوقت التكنولوجيا المتقدمة اقترضت من صناعة الطيران (الصب من سبائك الألومنيوم) ، مما يقلل بشكل كبير من وزن البندقية. كانت بيئة العمل من الأسلحة أيضا في الارتفاع ، وفي هذا الصدد كان AR-15 أكثر من منافسيه.

وفي عام 1959 ، قام مؤسسو شركة Armalite بنقل جميع الحقوق إلى AR-15 لشركة كولت لصناعة الأسلحة النارية ، كما قام أحد مبدعي البندقية Eugene Stoner بالعمل هناك. لقد أطلق “كولت” سلاحًا جديدًا في الإنتاج التجاري.

في عام 1961 ، تم شراء الدفعة الأولى من 8.5 ألف بندقية من قبل وزارة الحرب الأمريكية من أجل التشغيل التجريبي وإرسالها إلى فيتنام. كانت المراجعات الأولى للأسلحة من منطقة القتال إيجابية.

في عام 1963 ، تلقت الشركة طلبًا لتوريد 104 آلاف بندقية للقوات الجوية والقوات البرية الأمريكية. في الوقت نفسه ، يحصل على بندقية تسمية مألوفة – M16. في عام 1964 ، تم اعتماده رسميا من قبل الجيش الأمريكي ، وفي عام 1966 قام بتسليح جميع الوحدات الموجودة في جنوب فيتنام. في هذه المرحلة بدأت العديد من الشكاوى والشكاوى تصل إلى البندقية.

أثناء إطلاق النار ، غالبًا ما تمسكت M16 ، كانت هناك الكثير من المشاكل مع مجلة البندقية. لم يكن التمييز الذي وقع فيه ربيع العودة يتميز بالقوة المناسبة ، وعندما تم تدميره ، فشل السلاح تمامًا.

والحقيقة هي أن تصميم M16 يكرر إلى حد كبير جهاز بندقية AR-10 ، المصممة لخرطوشة عيار 7.62 ملم قوية. احتوت M16 على نقطتي احتكاك حساسة للتلوث بواسطة غازات المسحوق. لم تكن هذه مشكلة عندما استخدمت الأتمتة خرطوشة قوية عيار 7.62 مم ، ولكن ذخيرة 5.56 ملم أضعف تعاملت مع هذه المهمة ، لذلك كانت M16 من التعديلات الأولى حساسة للغاية للتلوث. لهذا يمكنك إضافة المناخ الشديد والرطوبة العالية في جنوب شرق آسيا.

بالإضافة إلى ذلك ، في عينات البنادق المأخوذة للاختبار ، تم تغطية مجموعة البرغي والغرفة والبرميل بالكروم ، وفي المنتجات ذات الإنتاج الضخم ، لخفض تكلفة الإنتاج ، تم رفض طلاء الكروم ، الأمر الذي كان له تأثير سلبي للغاية على تشغيل الأتمتة. كل هذا أدى إلى انسداد البندقية وكثرة الخرطوش في الغرفة.

واقترح يوجين ستونر استخدام البارود الخاص للذخيرة M16 ، والتي تعطي الحد الأدنى من السناج ، والذي يحل المشكلة جزئيا.

واعتمدت السياسة التسويقية لشركة كولت على أن M16 لا يحتاج إلى تنظيف وتفكيك على الإطلاق. لذا ، في البداية ، لم يشتري الجيش الأمريكي مجموعات تنظيف الأسلحة لهذه البندقية. هذا جعل الوضع أسوأ. بالإضافة إلى ذلك ، تم إيلاء القليل من الاهتمام لتعليم المجندين الجدد كيفية الاعتناء ببندقية جديدة.

كانت المحلات مصنوعة من سبائك الألومنيوم ولم تختلف القوة الكافية. هذا أدى إلى تشويه للخرطوشة في الغرفة وإيقاف إطلاق النار. تم استبدال الألومنيوم بالصلب ، وكتب للجنود لائحة تمنع تجهيز المجلة (مع عشرين خرطوشة) مع أكثر من 17-18 خراطيش.

تم تثبيت آلية المساعدة الأمامية على البندقية ، مما يسمح للجندي بإرساله يدويًا في حالة حدوث تأخير في الخرطوشة.
بدأت بعقب أن تكون مصنوعة من مادة البولي أميد المملوءة بالزجاج Zytel ، والتي لديها قوة كافية.

التعديل على البندقية

نتيجة للتحسينات العديدة ، ظهر تعديل في بندقية M16A1. بالإضافة إلى مجموعة البرغي والكروم المطلي ، تلقت البندقية الجديدة:

العازلة الخاصة التخميد من الساق من الترباس ، مما يقلل من معدل إطلاق النار ، لكنه قضى على انتعاش الترباس والختان.

متقدمة لهب المانع تعزيز موثوقية.

وهناك طبقة ضحلة يسقط برميل ، مما أدى إلى تحسين استقرار الرصاصة ، لكنه زاد من تشتته على مسافات تصل إلى 400 متر.

تلقت البندقية مجلة جديدة لمدة 30 طلقة.

تم تطوير كاتم الصوت الفعال للبندقية ، وتم تثبيت المد الحربة على البرميل.

تم تزويد القوات بمواد التنظيف ، واضطر الجنود لتنظيف أسلحتهم بانتظام.

نتيجة للتدابير المتخذة ، تم تصحيح معظم أوجه القصور في M16. ومع ذلك ، فإن مجد الأسلحة المتقلبة وغير الموثوقة كان مرتبطا إلى الأبد بالبندقية الأمريكية.

في نهاية السبعينيات ، أصبحت خرطوشة مستديرة قياس 5.56 × 45 مم ، تم إنشاؤها في بلجيكا والمخصصة لـ SS109 ، ذخيرة واحدة لجميع الدول الأعضاء في حلف الناتو. في عام 1981 ، كولت يخلق بندقية تكييفها لهذه الخرطوشة.

بعد ذلك بقليل ، تم تطوير نسخة أخرى من البندقية – M16A1E1 مع برميل أثقل وأثقل ، مشاهد محسنة ، بعقب جديد وساعد. تم استبدال وضع النار المستمر من خلال اطلاق النار مع قطع من ثلاث جولات. في عام 1982 ، اعتمد هذا التعديل من قبل الجيش الأمريكي تحت الرمز M16A2.+

في عام 1994 ، تم اعتماد التعديلات M16A3 و M16A4.

وصف البناء

M16 هي بندقية أوتوماتيكية 5.56 مم ، تعمل الأتمتة الخاصة بها عن طريق إزالة الغازات المسحوقة من البرميل. يتم قفله عن طريق تحويل الترباس.

الفرق بين M16 والنماذج الأخرى للأسلحة الصغيرة هو أن الغازات المسحوقة تدخل أنبوب البخار ولا تتحرك مكبس الغاز (كما هو الحال في AK ، على سبيل المثال) ، ولكن إطار الشريحة نفسها.

يؤدي تحريك ناقل الربط الخلفي إلى قلب البرغي وإزالته من التفاعل مع البرميل. في نفس الوقت ، يتم استخراج الخرطوشة المستهلكة ويتم ضغط ربيع الإرجاع. ثم يدفع الزنبرك الإطار إلى الأمام ، فتسحب الخرطوشة الخرطوشة وترسلها إلى الغرفة. بعد ذلك ، يتم إغلاق برميل ويحدث بالرصاص.

بندقية M16 مصنوعة من الألومنيوم والصلب والبلاستيك. يتكون المتلقي من نصفين (أعلى وأسفل) ، مصنوع من الألومنيوم. وهي متصلة باستخدام اثنين من المسامير: الدوران الأمامي والقفل الخلفي. في حالة التفكيك غير الكامل للسلاح ، يتم الضغط على الطرف الخلفي باستخدام أي جسم مناسب (يتم تركيب الخرطوشة) وتتفكك البندقية إلى قسمين. بعد ذلك ، يمكن إزالة مجموعة الترباس وتنظيف السلاح. لإكمال التجميع تحتاج إلى تحريك كلا الدبابتين.

على الجانب الأيمن من المتلقي هناك نافذة لطرد الأكمام ، مغطاة بغطاء خاص يفتح عند تركيب البرغي. أيضا على هذا الجانب هو زر المساعدة إلى الأمام ، والذي يستخدم لإرسال مصراع الكاميرا يدويا. يقع مقبض التبخُف فوق المؤخرة وله شكل T.

نوع udarnikovogo الصدمة الزناد ، فقد تصميم بسيط إلى حد ما. يقع مفتاح وضع إطلاق النار (المعروف أيضًا باسم المصهر) أعلى قبضة المسدس ؛ ولتعديلات مختلفة على البندقية ، فإنه يحتوي على عدد مختلف من المواضع.

مصنوعة من forend و بعقب بندقية M16 من البلاستيك الأسود المقاوم للتأثير. على التعديلات الأولى للبندقية ، كان لدى الساعد مقطع عرضي ثلاثي ، ويتألف من نصفين غير قابلين للتبادل. على M16A2 ، يتكون الجزء الأمامي من القسم الدائري من جزأين متماثلين. في المؤخرة هو مقصورة لتخزين الإمدادات لتنظيف الأسلحة والرعاية لهم.

تتكون أجهزة الرؤية من ذبابة دائرية ، يتم تثبيتها على قاعدة غرفة الغاز ، ومنظر خلفي الديوبتر الخلفي (نطاق من 250 و 400 متر) ، تقع على مقبض الحمل. يمكن تعديل الرؤية الأمامية والبصرية الخلفية. في الإصدارات M16A2 و M16A3 ، يتم تثبيت شريط Picatinny بدلاً من المقبض ، حيث يمكنك تركيب أجهزة استهداف مختلفة. في الآونة الأخيرة ، غالبا ما تكون مجهزة بنادق مع ميزاء أو مشاهد بصرية صغيرة متعددة.

يتم تشغيل البندقية من مجلة مربع الصف المزدوج. في الأصل كانت مجلة ألمنيوم لمدة 20 جولة ، ثم تم استبدالها بمجلة الصلب أو الألومنيوم بسعة 30 طلقة. هناك أيضا المجلات مربع لمدة 40 طلقة وطبلة بسعة 100-120 جولات.

ويرتبط عدد كبير من مختلف الأساطير والحكايات مع هذه البندقية. في هذا الصدد ، ليس أقل بكثير من حزب العدالة والتنمية الشهير ، فقط أكثر الأساطير سلبية ، مما يشير بوضوح إلى أصلها السوفياتي والروسي. في ما يلي أشهرها:

بندقية M16 لا يمكن الاعتماد عليها. تعود جذور هذه الأسطورة إلى بداية الستينيات ، عندما تلقت القوات أسلحة لا تطابق العينات التي اجتازت الاختبارات. أدت الرغبة في “خفض” الأموال أكثر مما ينبغي ، إلى تأخيرات متكررة خلال إطلاق النار والخسائر الفادحة بين الجنود الأمريكيين. بعد أن بدأت مجموعة غرفة البرغي والمغطاة بتغطيتها بالكروم ، واستخدام البارود في الذخيرة ، فإن المشاكل ، إن لم تكن قد اختفت تمامًا ، ثم انخفضت إلى قيم مقبولة تمامًا.

أيضا في الأدب باللغة الروسية غالبا ما وجدت بيان أن M16 يجب تنظيفها باستمرار ، ما يقرب من ثلاث مائة طلقات. هذا ليس صحيحا. بدون تنظيف بندقية يمكن أن تصل إلى 2000 لقطة. بالمناسبة ، ميخائيل كلاشنيكوف نفسه وضع حدا لهذا السؤال ، الذي اجتمع مع ستونر في أواخر الثمانينات وتقديره جدا بندقية. المصممين المشهورين حتى اطلاق النار بشكل مشترك في اندفاعة.

M16 من الصعب تفكيك ونظيفة. هذا هراء كامل. في حالة عدم اكتمال التنظيف في الحقل ، يكفي الضغط على طرف واحد وكسر السلاح وإزالة مجموعة الترباس باستخدام المقبض. وهذا كل شيء. ثم السلاح جاهز للتفتيش والتنظيف. لا يحتاج أنبوب الغاز للتنظيف المنتظم.

إن تخطيط البندقية بنبع في المؤخرة (“التخطيط الخطي”) يزيد بشكل كبير صورة ظلية الرامي ، مما يجعله هدفًا ممتازًا للعدو. دراجة أخرى! عند إطلاق النار أثناء الاستلقاء بدعم من الساعد في الحاجز ، فإن الصورة الظلية للسهم تزيد بمقدار 2 سم فقط (مقارنة مع AK) ، مع تركيز المتجر في الأرض ، يكون هذا الاختلاف أصغر.

عند التصوير أثناء الوقوف ، لا يعتبر هذا المؤشر على الإطلاق. وينبغي أن يضاف إلى ذلك أن المخطط الخطي للسلاح يحسن بدرجة كبيرة من دقته.

M16 ليست مناسبة لمكافحة المشاجرة. هذا هو أيضا بيان مثير للجدل للغاية: تم تجهيز جميع التعديلات من بندقية مع المد لربط الحربة ، ولكن بعقب M16 هو أقل دائم من بندقية كلاشنيكوف. يدخله نبع العودة ، لذلك عندما يتم تدمير البندقية ، يصبح البندقية غير قابلة للاستخدام. يجب أن نتذكر أن القتال اليدوي اليوم هو بالأحرى استثناء من القاعدة ؛ في مثل هذه الحالات ، كل جندي في الجيش الأمريكي لديه مسدس خدمة.

M16 هو سلاح دقيق جدا. هذا ليس صحيحا تماما. عند إجراء حريق واحد ، تظهر هذه البندقية نتائج جيدة للغاية ، ويمكن قول الشيء نفسه عن إطلاق النار مع قطع ثلاث جولات. لكن دقة النار التلقائي لا يختلف ، وهذا هو خطأ ارتفاع معدل إطلاق النار.