رتب الجيش المصري

رتب الجيش المصري .. القُوّات المُسَلَّحَة المِصْرِيَّة هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية. ويتكون هيكلها التنظيمي الحالي من ثلاثة أفرع رئيسية هي القوات البحرية والقوات الجوية وقوات الدفاع الجوي،

وانضمت لها سابقًا قيادة منفصلة للقوات البرية في 25 مارس 1964 ولكنها ألغيت رسميًّا بعد حرب 1967 لتعود قيادة التشكيلات البرية .إلى رئيس أركان القوات المسلحة مباشرةً، وتنقسم التشكيلات البرية إلى قوات شرق القناة التي يندرج. تحت قيادتها الجيشين (الثاني والثالث).

والمناطق العسكرية (المركزية والشمالية والغربية والجنوبية) وذلك بخلاف باقي القوات والهيئات والإدارات والأجهزة المعاونة.

تصنيف الجيش المصري 2022

رتب الجيش المصري
رتب الجيش المصري أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

حل الجيش المصري في المرتبة الأولى في ترتيب أقوى الجيوش في الشرق الأوسط من حيث القوة العسكرية لعام 2022.
وحسب تصنيف موقع “غلوبال فاير باور”، جاء الجيش المصري في المرتبة الـ 12 في تصنيف أقوى جيوش العالم للعام 2022.

وجاءت تركيا في المرتبة 13، وإيران بالمرتبة 14، وإسرائيل في المرتبة الـ 18، بينما جاءت السعودية في المرتبة الـ 20.

يشار إلى أن هذا التصنيف يعتمد على أكثر من 50 عاملا لتحديد مكانة القوة العسكرية لأي دولة،. مع الأخذ في الاعتبار القوة العسكرية والمالية والقدرات اللوجستية والعامل الجغرافي.

في حين لا تحسب القوة النووية في هذا التصنيف الذي يعتمد على قياس القوة العسكرية التقليدية فقط.

أقوى 5 أسلحة في الجيش المصري

رتب الجيش المصري
رتب الجيش المصري أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

يمتاز الجيش المصري بتنوع مصادر سلاحه خلال الفترة الأخيرة، حيث قررت القيادة المصرية منذ عام 2013 وبعد أزمة المساعدات العسكرية الأمريكية قررت اتباع سياسة تنوع مصادر السلاح.

ويمتلك الجيش المصري في ترسانته العسكرية العديد من الأسلحة المتنوعة من بلدان مثل: (روسيا، ألمانيا، فرنسا، أمريكا، إيطاليا) وغيرها من الدول.

ومن أبرز وأقوى الأسلحة الموجودة في الجيش المصري والتي كثر عنها الحديث خلال الفترة الماضية هي كالتالي:

مقاتلة (ميغ – 29) روسيا

تمكنت مصر من عقد صفقات كبرى مع روسيا مثل حصولها على مقاتلات “ميغ-29” النسخة الحديثة.

وتتميز مقاتلات “ميغ – 29 إم/ إم 2” بأنها مقاتلات هيمنة جوية متعددة المهام يمكن أن تصبح رأس الحربة في أي هجوم جوي.

كما تتميز تلك الطائرة بكفاءتها في تنفيذ مهام حماية المقاتلات الأخرى أثناء تقدمها، إضافة إلى قدرتها على ضرب. أهداف أرضية على مسافة تتراوح بين 400 إلى 600 كيلومتر.

مروحية (كا – 52) روسيا

يمكن لـ “كا-52” العمل في مختلف الظروف الجوية والمناخية، والتحليق بسرعة 300 كلم/ساعة والوصول إلى ارتفاع 5000 م، بفضل .زوج من المراوح العلوية التي يصل طول قطر كل منها إلى 14.5 م، ويمكن طي شفراتها. لتشغل مساحات أقل في النسخ البحرية من هذه المروحية.

حاملة المروحيات (ميسترال) فرنسا

رتب الجيش المصري
رتب الجيش المصري أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وقعت مصر عقد شراء حاملتي مروحيات من نوع ميسترال في 10 أكتوبر 2015، كانت فرنسا قد صنعتهما لروسيا ثم جرى فسخ العقد مع روسيا.

يبلغ طول حاملة المروحيات من طراز ميسترال 199 مترًا، وحمولتها 21 ألف طن، وتسير فى المياه. بسرعة تفوق 18 عقدة فى الساعة، ما يعادل 36 كم فى الساعة.

صممت الميسترال لدعم قوات البحرية الخاصة بعمليات حفظ السلام وعمليات الإسقاط والإنزال البحري، فيما. تم تزويدها بمركز تحكم وقيادة مجهزة بكل المعدات والوحدات، بالإضافة إلى أنظمة الاتصالات الفعالة ويصل طاقمها إلى نحو 180 بحارا.

مقاتلة (رافال) فرنسا

تتميز هذه الطائرة المقاتلة متعددة المهام من الجيل 4.5 بأنها مزودة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم من .نوع GIAT 30/719B مع 125 طلقة، وفيها نموذجان لتعليق الذخائر، أحدهما جوي والآخر بحري، ويمكن تزويدهما بحمولة تصل حتى 9.5 طن.

وتحمل “رافال” على متنها راداراً من نوع “RBE2” القادر على تعقب 40 طائرة في وقت واحد، ولديها القدرة .على الاشتباك مع 8 طائرات دفعة واحدة. ويستطيع رادار الطائرة اكتشاف الطائرات التي تحلق تحتها أيضا.

كما تمتلك نظام حرب إلكترونية من نوع “Spectra Thales”. ونظاماً كهروبصرياً من نوع “SAGEM / OSF”.، للبحث الحراري وتتبع الأهداف.

غواصة (“209” الإصدار “1400 مود”) ألمانيا

رتب الجيش المصري
رتب الجيش المصري أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتعد هذه الغواصات من أحدث وأقوى غواصات الديزل على مستوى العالم، من إنتاج شركة “تيسين كروب” الألمانية.
وتتميز الغواصة ببصمتها الصوتية المنخفضة والتي تصعب من مهمة كشفها بواسطة أنظمة الرصد المعادية، .وتمتاز بمنظومتها الإلكترونية المتطورة، وتسليحها القوي المتمثل في صواريخ عمق-سطح الأمريكية المضادة للسفن من نوع “UGM-84 Harpoon Block II” .

وطوربيدات “DM2A4” الألمانية الثقيلة، بخلاف قدرتها على نثر الألغام البحرية، .وحمل عناصر القوات الخاصة والضفادع البشرية، وتمتاز كذلك بمنظوماتها المحسنة في مهام الاستطلاع والاستخبار الإلكتروني.

وتبلغ إزاحة الغواصة 1600 طن أثناء الغوص في الأعماق و1450 طنا أثناء الطفو على سطح الماء، ويبلغ طولها 62 مترا .وعرضها 7.6 متر، وارتفاعها 5.8 متر أو 12.5 متر متضمنة البرج، .وتعمل بطاقة دفع ديزل كهربائي.

تؤمنها 4 محركات ديزل من طراز “MTU-396 12V” تولد قوة قدرها 3800 حصان، مع 4 مولدات تيار متناوبة. من “سيمنز + موتور سيمنز” تولد قوة ثابتة قدرها 5000 حصان، لتدوير مروحة الدفع الخلفية.

الرتب العسكرية في الجيش المصري

1عريف
Corporal

2رقيب (الشاويش)
Sergeant

3)رقيب اول (الباش شاويش)
Staff Sergeant

4)مساعد (الصول)
Sergeant Major

5)مساعد اول
Senior Warrant Officer

رتب الضباط

1ملازم
Second Lieutenant

2ملازم اول
Lieutenant

3)نقيب (اليوزباشى)
Captain

4)رائد (الصاغ)
Major

5)مقدم (البكباشى)
Lieutenant Colonel

6عقيد (القائمقام)
Colonel

7عميد (الاميرالاى)
Brigadier

8لوا
Major General

9فريق
Lieutenant General

10فريق اول
General

11مشير
Field Marshal

رتب البحريه المصريه

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل