لمحة على طائرة الإستطلاع الروسية Tu-143 Reys

لمحة على طائرة الإستطلاع الروسية Tu-143 Reys

Tupolev Tu-143 Reys كانت طائرة استطلاع بدون طيار سوفيتية. وتم تصميمها للاستطلاع قصير المدى.و قامت بأول رحلة لها في عام 1970.و بدأ الإنتاج في 1972-1973.

وتم إنتاج هذه الطائرة بدون طيار في مصنع طيران كوميرتاو. وتوقف الإنتاج في عام 1989. تشير بعض المصادر إلى أن 950 من هذه الطائرات بدون طيار قد تم بناؤها. وتم تصدير طراز Tu-143 إلى بعض الحلفاء السوفييت ، بما في ذلك بلغاريا وتشيكوسلوفاكيا والعراق ورومانيا وكوريا الشمالية وسوريا.

وفي ثمانينيات القرن الماضي ، استخدم السوفييت هذه الطائرات بدون طيار أثناء غزوهم لأفغانستان.و في عام 1982 خلال حرب لبنان ، استخدم السوريون طراز توبوليف 143 للقيام بمهام استطلاع فوق إسرائيل.و بعد انهيار الاتحاد السوفيتي ، انتهى المطاف بهذه الطائرات بدون طيار في روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا.

و بحلول عام 2016 ، كانت القوات المسلحة الروسية لا تزال تدير بعض هذه الطائرات بدون طيار.و تم استخدام هذه الطائرات بشكل رئيسي كطائرات بدون طيار الهدف.

Tu-143

لمحة على طائرة الإستطلاع الروسية Tu-143 Reys
لمحة على طائرة الإستطلاع الروسية Tu-143 Reys

الدور الرئيسي للطائرة Tu-143 هو استطلاع التضاريس. ويمكنها الكشف عن التشكيلات العسكرية للقوات والمركبات في المنطقة المفتوحة. كما أنها تستخدم لاستطلاع الجسور والمنشآت الصناعية. وأيضا هناك نسخة تكتشف الإشعاع. يوبلغ أقصى مدى للطائرة Tu-143 180 كم.

و هذا يعطي دائرة نصف قطرها طيران 60-70 كم. هذه الطائرة بدون طيار القدرة على الطيران على مستوى منخفض. ويمكن أن تطير 10 أمتار فوق سطح الأرض. أقصى ارتفاع 5 كم. وهذه الطائرة بدون طيار لا يمكن أن تعمل في الليل.

و يتميز طراز Tu-143 بهيكل معدني في الغالب. كانت مدعومة بمحرك نفاث Klimov TR3-117 ، طور 5.8 كيلو نيوتن من الدفع.

وتم تجهيز النسخة الأولية بكاميرات صور أو صور بديلة. ومع ذلك ، يمكن أن تحمل نماذج الإنتاج المحسّنة كاميرات تلفزيون في الوقت الفعلي أو معدات للكشف عن الإشعاع.

وتم استرداد بيانات الاستطلاع من نسخ الصور والأفلام عند الهبوط.و تم نقل البيانات من متغير الكشف عن التلفزيون والإشعاع في الوقت الفعلي عبر وصلة راديوية إلى المحطة الأرضية.

 

 

.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل