روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا

روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا

تواصل روسيا نقل المعدات والأفراد العسكريين إلى بيلاروسيا ، مما يزيد تدريجياً من تجميع القوات على أراضي الجمهورية. وتراقب وزارة الدفاع الأوكرانية الوضع عن كثب ، ولا تستبعد احتمال قيام مجموعة روسية بيلاروسية مشتركة بضربات من الشمال.

ونقلت روسيا أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز Tor-M2 إلى بيلاروسيا ، ووصل ما لا يقل عن 15 نظامًا مضادًا للطائرات .إلى محطة ليسنايا التابعة لفرع بريست للسكك الحديدية البيلاروسية. وتم تشكيل القيادة في ييسك. ووفقًا للاستخبارات الأوكرانية ، تُستخدم محطة ليسنايا بنشاط لتفريغ المعدات العسكرية الروسية التي وصلت إلى بيلاروسيا.

من المفترض أن الأنظمة المضادة للطائرات التي وصلت حديثًا في الجمهورية يمكن استخدامها لتغطية المنشآت العسكرية .حيث تتمركز القوات الروسية ، وفي هجوم محتمل ، لتغطية القوات المتقدمة من تحركات الطيران الأوكراني .

وفي وقت سابق ، ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية أن روسيا ركزت حوالي 9000 فرد عسكري . بالإضافة إلى المعدات العسكرية ، بما في ذلك الدبابات ، على أراضي بيلاروسيا.

و BMP-BTR والمدفعية. هذا العدد لا يكفي لتنفيذ هجوم شامل من الاتجاه الشمالي ، لكن الجيش البيلاروسي قد ينضم أيضًا إلى الروس . بزعم أنه يصل إلى 15 ألفًا. كما هو متوقع في كييف ، هذا الخيار ممكن تمامًا.

وإن مجموعة مشتركة من 25 ألف عسكري ، معززة بمركبات مدرعة وبدعم جوي ، قادرة على اختراق الدفاع الذي تبنيه. القوات المسلحة الأوكرانية على الحدود مع بيلاروسيا.

في غضون ذلك ، تضطر هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إلى إبقاء قوات كبيرة في الاتجاه الشمالي . على الرغم من أنها لا تراعي الاستعدادات لشن هجوم من الأراضي البيلاروسية.

Tor-M2

روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا
روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا

هو نظام صاروخي مضاد للطائرات ذاتي الحركة قصير المدى يعمل في الارتفاعات المنخفضة والمنخفضة جداً وفي كافة الأحوال الجوية .صمم للتعامل مع الطائرات الحربية والطائرات المروحية والصواريخ الكروز وقنابل الطائرات الموجهة والصواريخ .الباليستية قصيرة المدى

كما يعتبر النظام تور هو أول نظام دفاع جوي صاروخي صمم خصيصاً للاشتباك مع الصواريخ الموجهة بدقة عالية مثل إيه جي إم-86 .

التكوين

تتكون بطارية التور (كتيبة دفاع جوي) من :

1 مركز قيادة وسيطرة آلي متحرك رانجير إم 9C737M (بالروسية: Ранжир-М) .
4 معدة تور (تور إم-1 9A331) أو (تور إم-2 9A331M).
2 عربة نقل وتعمير صواريخ 9T224.
2 عربة نقل صواريخ 9T245.
1 عربة صيانة بطارية (كتيبة) 9B887M.
وحدة نارية صاروخية 32 صاروخ 9M331.
ويمكن استخدام معدتين تور إم-2 للعمل معاً كوحدة منفصلة في حالات خاصة باستخدام خاصية العمل كفصيلة وهي خاصية متوفرة فقط في تور إم-2.

كما يوجد مجموعة من المعدات التي قد تضاف إلى البطارية لتحسين الأداء وزيادة التكامل وإضافة مميزات أخرى:

عربة مجموعة قطع غيار 9Ф399-1М2.
مجموعة مساعدات تحميل 9Ф116 وتستخدم في نقل وتداول الصواريخ.
عربة إصلاح مجنزرات MTO-АГ3М1.
عربة صيانة لواء 9B887-1M2 .

الصواريخ

روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا
روسيا تنقل أنظمة الدفاع الجوي Tor-M2 إلى بيلاروسيا

بدأ تطوير الصاروخ 9M330 مع المنظومة كاملة وكان المسئول عن التطوير مكتب تصميم فاكل برئاسة بيتر جروشن. وكما طور التور 9K330 عن سابقه الأسا 9K33 كذلك طور الصاروخ 9M330 عن سابقه 9M33 .

و تم الاحتفاظ بنظام التوجيه وتم زيادة سرعة الصاروخ والحد الأقصى للتدمير وتقليل الحد القريب وإضافة نظام الإطلاق. العمودي البارد ليسمح للقاذف بحمل عدد أكبر من الصواريخ.

في منتصف التسعينيات وكما طور التور 9K330 إلى تور إم-1 9K331 تم تطوير الصاروخ 9M330 إلى 9M331 .ليتناسب مع الإمكانيات الجديدة للمنظومة وظل في الخدمة حتى الآن مع تور إم-2.

أسلوب عمل الصاروخ

يتم إطلاق الصاروخ عموديا (إطلاق بارد) بواسطة أداة المنجنيق التي تقذف الصاروخ لارتفاع 25 متر ثم تعمل عبوة .وقود صاروخي داخلية تحت الدفات وبعد تحريك الدفات قي اتجاه محدد مما .يؤدى إلى إمالة الصاروخ وعند وصوله للميل المحدد تعمل المحركات وينطلق. الصاروخ في خط مستقيم في اتجاه المحل المستقبلي للهدف.

ينطلق الصاروخ في البداية في خط مستقيم دون توجيه حيث يكون خارج الشعاع الصادر من هوائي التوجيه ويعمل الصاروخ .على إرسال نبضة إجابة غير متزامنة حتى يصل إلى شعاع التوجيه فيبدأ في استقبال الأوامر وينتج نبضة إجابة. متزامنة وتنتهي هذه المرحلة بعد 1.5 كم .

يستمر الصاروخ في الطيران الموجه بواسطة أوامر التوجيه الصادرة من رادار التوجيه حتى يصل على مسافة قريبة من الهدف .فتبدأ الطابة الرادارية في العمل وتنتج إشارة التفجير قبل وصول الصاروخ. للهدف لتنفجر الرأس المدمرة منتجة مخروط كثيف من الشظايا مصاحبة لموجة انفجارية (تضاغطيه -حرارية )التي. تصيب الهدف محققة نسبة تدمير لا تقل عن 80% من الهدف .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook