الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها

الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها

أكد مارك ميلي، رئيس لجنة أركان القوات الأمريكية أن بلاده تسعى مع حلفائها لنصب أنظمة دفاع جوي صاروخي متكاملة في أوكرانيا.

وأوضح ميلي، أن الهدف من هذا الإجراء من قبل البنتاجون، تمكين كييف من حماية نفسها من الضربات الروسية المتواصلة.

وأضاف: “ما تطلبه أوكرانيا وما نعتقد أنه يمكن تقديمه هو نظام دفاع جوي صاروخي متكامل. لا يسيطر على كل المجال الجوي. فوق أوكرانيا، لكنه يهدف إلى الدفاع عن الأهداف ذات الأولوية التي تحتاج أوكرانيا لحمايتها”.

وتابع المسؤول الأمريكي “يتم النظر في طرق مختلفة لنقل أنظمة الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي ذات النطاقات المختلفة .إلى أوكرانيا وأن التركيبة المناسبة ستسمح بإغلاق المجال الجوي للبلاد أمام الطائرات الروسية”.

وكان منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي قد صرح في وقت سابق، أن أول نظامين. للدفاع الجوي من طراز NASAMS سيصلان إلى أوكرانيا في “المستقبل القريب”.

فرنسا وبريطانيا تتحديان روسيا.. بـ”درع” في سماء أوكرانيا

الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها
الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الخميس، أنّها ستزوّد أوكرانيا صواريخ إضافية مضادّة للطائرات، بما في ذلك، للمرة الأولى. ذخيرة قادرة على إسقاط صواريخ كروز.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان إنّها ستزوّد كييف “في الأسابيع المقبلة” صواريخ “آمرام” لاستخدامها من قبل نظام الدفاع الجوي. “ناسامس” الذي تعهّدت الولايات المتّحدة تزويد أوكرانيا به.

وأوضح البيان أنّها ستكون المرة الأولى التي ستزوّد فيها لندن القوات الأوكرانية ذخائر قادرة على إسقاط صواريخ كروز.

وبحسب الوزارة فإنّ “هذه الصواريخ ستساعد في حماية البنى التحتية الوطنية الحيوية لأوكرانيا”.

كما أعلنت الوزارة أنّها ستقدّم لكييف مئات الصواريخ المضادّة للطائرات، بالإضافة إلى مئات الطائرات المسيرة لدعم الاستخبارات الأوكرانية.

كما ستقدّم المملكة المتّحدة، بحسب البيان، إلى أوكرانيا 18 مدفع هاوتزر، تضاف إلى 64 مدفعاً مماثلاً سبق لكييف أن تسلّمتها من لندن.

ونقل البيان عن وزير الدفاع البريطاني بن والاس قوله إنّ “هذه الأسلحة ستساعد أوكرانيا في الدفاع عن أجوائها من الهجمات. وستعزّز دفاعاتها جنباً إلى جنب مع منظومات ناسامز الأميركية”.

صواريخ فرنسية

الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها
الغرب يتحدى روسيا بنشر دفاع جوي متطور في أكرانيا ويضاعف تسليحها أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وفي السياق، أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون في مقابلة الأربعاء مع قناة “فرانس 2” أن فرنسا ستزود أوكرانيا أنظمة دفاع مضادة للطائرات.

وقال: “سنقدم رادارات، أنظمة صواريخ مضادة للطائرات لحماية الأوكرانيين من الهجمات، وخصوصا لحمايتهم من هجمات الطائرات. من دون طيار”.

وكرر الرئيس الفرنسي أن بلاده تعتزم تسليم أوكرانيا مزيدا من مدافع “قيصر”.

وأضاف: “سلمنا 18” مدفعا منذ بدء الحرب، “نعمل على تسليم 6 مدافع إضافية مع الدنمارك”، موضحا أن المدافع المذكورة. كانت مخصصة أصلا للجيش الدنماركي. وتابع “نحاول تسليمها للأوكرانيين فورا”.

وطلبت كييف من حلفائها مساعدتها في تعزيز دفاعها الجوي بعد يومين من قصف روسي كثيف استهدف خصوصا العاصمة. الأوكرانية وخلف عشرات الضحايا المدنيين ودمر بنى تحتية.

وطلب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي إحداث “درع” للدفاع الجوي فوق بلاده.

وأكّد الأمين العام لحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ أنّه خلال الاجتماع “سنناقش كيفية تعزيز الدعم لأوكرانيا وستكون الأولوية. لمزيد من أنظمة الدفاع الجوي لأوكرانيا”.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل