ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟

ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن روسيا أطلقت يوم الإثنين، أكبر وابل من الضربات على عموم أوكرانيا منذ بدء الغزو. أواخر شباط/ فبراير الماضي، حيث تعرضت المدن في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك العاصمة، للقصف وذلك بعدما حمَّل الرئيس فلاديمير بوتين،. كييف، رسميا مسؤولية انفجار جسر القرم.

وقالت الصحيفة، إن “موجات من الصواريخ الروسية ضربت مدينة كييف ومدنا أوكرانية أخرى، في واحدة من أوسع هجمات. الحرب وأشدها كثافة، ردًّا على هجوم السبت الذي استهدف جسر كيرتش في شبه جزيرة القرم وألحق به أضرارا جسيمة”.

وحذر بوتين من “رد قاس” إذا شنت كييف مزيدًا من الهجمات بعد أسابيع من “الخسائر” في ساحة المعركة والتي بلغت ذروتها بالهجوم. على جسر مضيق كيرتش المهم إستراتيجيا، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

وأسفرت الهجمات الروسية، وفقاً لتقرير الصحيفة الأمريكية، عن مقتل 14 شخصا وإصابة 97 في جميع أنحاء البلاد، حيث. استهدفت معظم الضربات محطات الكهرباء الفرعية وأهدافا أخرى خارج مراكز المدن، بعيدا عن منازل المدنيين.

تخوف موسكو من تراجع بالميدان

ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟
ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أوكرانيين، قولهم إن الضربات الروسية “تعكس تخوف موسكو المتزايد مع تحول زخم الحرب لصالح كييف. إذ استعادت الأخيرة في الأسابيع المنقضية آلاف الأميال المربعة من الأراضي في الشرق وتقدمت في الجنوب؛. ما أثار الشكوك في موسكو بشأن أسلوب سير الحرب”.

وقالت الصحيفة في تحليل لها “كانت أوكرانيا قلقة بشكل لا يمكن إنكاره، وسيستخدم رئيسها، فولوديمير زيلينسكي، حقيقة الهجمات. للضغط على الغرب من أجل فرض عقوبات أكثر صرامة على موسكو وإرسال المزيد من أنظمة الدفاع الصاروخي في اجتماع .عبر الإنترنت لمجموعة السبع اليوم الثلاثاء”.

وأضافت “لكن رغم كل الفوضى التي أحدثتها الهجمات، فإن السؤال المطروح ما إذا كان هذا الهجوم على المدن سيستمر. ليس من الواضح على الإطلاق أن روسيا يمكنها الحفاظ على تكثيف الضربات الصاروخية لفترة طويلة. بالنظر إلى كمية الذخيرة التي استخدمتها في الحرب حتى الآن، ومدى الإدانات الدولية التي ستجذبها مثل هذه الهجمات”.

الضربات الصاروخية الروسية لن تفعل شيئا لتغيير ميزان القوى

ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟
ماذا بعد الإنتقام الروسي من أكرانيا بأوسع هجمة صاروخية؟

وتابعت “الواقع العسكري أيضا هو أن الضربات الصاروخية الروسية لن تفعل شيئا لتغيير ميزان القوى على الأرض في القتال. ومهما كان الخوف الذي تثيره، فإنها لن تؤثر على رغبة أوكرانيا في المقاومة، على الأقل على المدى القصير”.

وأردفت بالقول إن “الهجوم الروسي، الإثنين، يخدم غرضا ثانيا، وهو محاولة تهدئة القوميين المتشددين الذين وجهوا انتقادات للكرملين. قد يعني هذا أن الأحداث المروعة التي وقعت أمس لها أهمية أقل على المدى الطويل مما قد تبدو عليه”.

واختتمت الصحيفة تحليلها بالقول “تعرف موسكو أنها بحاجة إلى التصعيد وقد حاولت بالفعل تجنيد السجناء والتجنيد الإجباري. دون نتائج فورية. الآن لجأت إلى موجة من القصف الحضري الشامل، وربما تفعل ذلك مرة أخرى”.

ملاحظة

ولكن الصحيفة تجاهلت أن الهجمات الروسية على البنى التحتية الأوكرانية جاء نتيجة الهجوم على جسر القرم ولم يأتي كرد على الميدان والتقدم الأكراني . ولو كانت تريد الرد على الميدان لوجهت هذه الضربة منذ مدة طويلة وما كانت انتظرت حتى الآن .

حتى مجريات الميدان قابلة للتغيير في أي لحظة وخاصة بعد إنضمام قوات التعبئة رسميا للجنود المتواجدين في ساحات القتال وربما نحن أما أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قد تكون صعبة للغاية وتحمل بين طياتها الكثير .

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook