بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟

بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تهديد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، باستخدام أسلحة نووية يمثل أكبر خطر يواجه العالم. منذ أزمة الصواريخ الكوبية، مضيفا أن واشنطن “تسعى لإيجاد مخرج لبوتين”.

وقال البيت الأبيض مرارا إنه لا يرصد أي مؤشر يدل على أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية على الرغم مما يسميه “باستعراض. القوة النووية لبوتين”.

بيد أن بايدن أوضح يوم الخميس أنه يراقب بوتين بحذر، وما هو رد فعله في الوقت الذي يحقق فيه الجيش الأوكراني مكاسب. ضد الغزاة الروس.

وقال بايدن خلال اجتماع ضم عددا من المتبرعين الديمقراطيين في نيويورك: “للمرة الأولى منذ أزمة الصواريخ الكوبية،. نواجه تهديدا مباشرا باستخدام أسلحة نووية، إذا استمرت الأمور حقا على هذا المسار”.

وأضاف: “لم نواجه احتمال حدوث معركة هرمغدون (نهاية العالم) منذ كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبية”.

عدد الأسلحة النووية التي تملكها روسيا في ترسانتها و أنواعها

بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟
بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟

تتربع روسيا على رأس قائمة الدول الأكثر امتلاكاً للرؤوس النووية في العالم. ويقدر عدد من تملكه روسيا منها بـ 5977 فيما .تملك الولايات المتحدة 5428، وفقاً لاتحاد العلماء الأمريكيين الذي أشار إلى أن هذه الأرقام تشمل الرؤوس الحربية. المخزونة والمتقاعدة اعتباراً من عام 2022.

ويقسم هذا العدد من الأسلحة الاستراتيجية بين تلك التي تُنشر على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) والصواريخ البالستية .التي تُطلق من الغواصات (SLBMs) ​​وتلك التي تُطلق من القاذفات الاستراتيجية. ووفقاً لأحدث البيانات المعلنة التي أشار. إليها تقرير على موقع الجزيرة، لدى روسيا 1458 رأساً نووياً استراتيجياً منتشرة أو .جاهزة للإطلاق -والولايات المتحدة لديها 1389 رأساً حربياً.

وحسب اتحاد العلماء الأمريكيين، تملك روسيا 1185 رأساً نووياً استراتيجياً محمولة على صواريخ بالستية، ونحو 800 رأس استراتيجي. آخرين موضوعين على طوربيدات باليستية تطلق من غواصات، بالإضافة إلى 580 رأس جاهزين للإطلاق من قاذفات استراتيجية.

ولكن عندما يتعلق الأمر بأعداد الأسلحة التكتيكية، لا يمكن لوكالات الاستخبارات الأمريكية سوى تقديم أفضل تخمينات لها، ولدى كل وكالة. تقديرات مختلفة. الرقم الذي استقروا عليه بين 1000 و2000 قطعة سلاح تكتيكية. فيما أشار تقرير حديث أعدته صحيفة واشنطن بوست إلى أن اتحاد العلماء الأمريكيين قُدّر عدد الأسلحة التكتيكية الروسية .بنحو 1912 قطعة بعد دراسة متأنية رغم أنه حذر من أن هذه التوقعات قد تشمل الأسلحة التي تُسحب من الخدمة أو تُنزع من الاتصال بالإنترنت.

وإذا ما قارنّا بين المخزونات الروسية والأمريكية من الأسلحة النووية التكتيكية، نجد أن روسيا تملك نحو 10 أضعاف العدد. الذي تمتلكه الولايات المتحدة. يذكر أن نحو نصف الأسلحة النووية التكتيكية الأمريكية البالغ عددها 200 منشور في قواعد في أوروبا.

ما مدى قوة هذه الأسلحة؟

بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟
بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟

قوة السلاح النووي هي نتائجه، وتُقاس قوته التفجيرية على أنه مكافئ لمادة تي إن تي. فيما قدرت وزارة الطاقة الأمريكية أن القنابل الأمريكية. التي أُلقيت على هيروشيما وناغازاكي كانت تنتج 15 و21 كيلوطن على التوالي أي ما يعادل 15000 طن و21000 طن من مادة تي إن تي.

واليوم، باتت الأسلحة النووية الاستراتيجية الحديثة تملك قوة تفجيرية هائلة، إذ يمكن أن تنتج. العوائد القياسية 500 كيلوطن و800 كيلوطن وحتى 1 ميغا طن أي ما يعادل مليون طن من مادة تي إن تي.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا تملك الرقم القياسي لأقوى سلاح جرى تفجيره على الإطلاق، ففي عام 1961، اختبر الاتحاد السوفيتي قنبلة .لا تقل قوتها عن 50 ميغا طن، تُعرف باسم “قنبلة القيصر” أو حاكم جميع القنابل. وفقاً للفيديو الذي رفعت عنه روسيا السرية في عام 2020 ونشرته رويترز.

أما الأسلحة النووية التكتيكية الحديثة عادةً ما تبلغ سعتها التفجيرية من 10 إلى 100 كيلوطن، مما يجعل متوسط ​​الأسلحة التكتيكية أكثر تدميراً. من القنابل المستخدمة في هيروشيما وناغازاكي. تملك روسيا والولايات المتحدة أيضاً أسلحة نووية. ذات قدرة “منخفضة” تحمل لكمات “خفيفة” ، حتى إنها تنخفض إلى أقل من كيلو طن واحد. لكن حتى القنبلة النووية. الأقل قوة التي تبلغ قوتها نحو 0.3 كيلو طن لها نفس القوة التفجيرية مثل انفجار ميناء بيروت عام 2020.

ما نوع الأسلحة التي قد تستخدمها روسيا في أوكرانيا؟

بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟
بوتين لا يمزح عندما يهدد بالنووي فما هي إمكانيات روسيا النووية ؟

تملك روسيا أنواعاً مختلفة من الأسلحة النووية التكتيكية، بما في ذلك القنابل الصغيرة والصواريخ المستخدَمة أسلحة “ساحة المعركة”.مثل قنابل الجاذبية والصواريخ قصيرة المدى وقذائف المدفعية والألغام الأرضية، بالإضافة إلى الطوربيدات وصواريخ كروز جو-أرض.

ويعتقد اتحاد العلماء الأمريكيين أن روسيا تملك نحو 500 سلاح نووي تكتيكي للقوات الجوية، ستطلق عديداً منها بواسطة الطائرات. التي رأيناها في مهام القصف التقليدية في أوكرانيا. وتشمل هذه الطائرات القاذفة Tu-22 Backfire التي استخدمتها روسيا لضرب.أوكرانيا

وطائرة Su-34 Fullback، التي زعمت أوكرانيا أنها أسقطتها الشهر الماضي. لكن الخبراء لا يعتقدون أن الروس سوف يستخدمون. هذه الطائرات بالضرورة، خصوصاً مع وجود المرشح الأكثر ترجيحاً “صاروخ اسكندر 9K720″، وهو صاروخ بالستي. أرضي لا يخطئ الهدف ويصعب إسقاطه، وفقاً لهانس كريستنسن من اتحاد العلماء الأمريكيين.

لا يزال بإمكان الأسلحة النووية التكتيكية إحداث دمار شديد. إذ وجدت محاكاة لجامعة برينستون أن الصراع الأمريكي-الروسي الذي يبدأ. باستخدام مثل هذه الأسلحة يمكن أن يتصاعد بسرعة، مما يؤدي إلى مقتل أو إصابة أكثر من 90 مليون شخص.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook