المدفع الفرنسي المطور TR-F1 الذي ابقاه CEASAR بالمخازن

المدفع الفرنسي المطور TR-F1 .. نظرة عن قرب

TR-F1 هو مدفع هاوتزر فرنسى 155 ملم. تم تطويره بواسطة GIAT Industries في أواخر السبعينيات كبديل لـ BF-50. في خدمة الجيش الفرنسي.

تم الكشف عن مدفع الهاوتزر هذا علنًا لأول مرة في عام 1979. وقد استغرق الأمر بضع سنوات لتحسين التصميم. وبدأت التجارب العسكرية في عام 1987. وبدأ إنتاج السلسلة فقط في عام 1989 وتوقف في عام 1993.

وتم بناء عدد قليل نسبيًا من مدافع الهاوتزر هذه. وحصل الجيش الفرنسي على 105 من مدافع الهاوتزر هذه. ومن المثير للاهتمام أن TRF1 لم يستخدم على نطاق واسع من قبل الجيش الفرنسي.

تشير بعض المصادر إلى أن 13 مدفع هاوتزر فقط كانت في الخدمة ، بينما تم نشر 12 من هؤلاء 13 مدفع هاوتزر من قبل الجيش الفرنسي في جيبوتي. وتم تخزين مدافع الهاوتزر المتبقية في المخازن.

مؤخرا CEASAR كان الهاوتزر الرئيسي الذي استخدمه الجيش الفرنسي. وفي عام 2022 ، تقاعد الجيش الفرنسي من جميع مدافع الهاوتزر TR-F1. وتم تصدير FRF1 إلى بعض البلدان.

و في 1990-1991 تم تصدير مدفع هاوتزر الفرنسي هذا إلى المملكة العربية السعودية (28 وحدة). في عام 1991 تم تصديرها إلى قبرص (12 وحدة). وفي عام 2011 ، تم تسليم TR-F1 إلى السنغال (8 وحدات). وفي عام 2022 ، تم تسليم اثنين من مدافع هاوتزر TR-F1 إلى أوكرانيا للدفاع ضد الغزو الروسي. ومن المخطط أن يتم تسليم المزيد من مدافع الهاوتزر هذه إلى أوكرانيا.

مزايا المدفع

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

المدفع الفرنسي المطور TR-F1 .. نظرة عن قرب
المدفع الفرنسي المطور TR-F1 .. نظرة عن قرب أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

تم تجهيز TR-F1 بذخيرة عيار 155 مم / L40. ويتم استخدام نفس الذخيرة بواسطة مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع AU-F1 GCT . ويمكنه إطلاق جميع ذخيرة الناتو القياسية عيار 155 ملم.و يوجد مطرقة هيدروليكية تساعد على تحميل الأصداف.

و يستخدم TR-F1 عربة نقل مجزأة. بمجرد وضع مدافع الهاوتزر هذه قادرة على اجتياز 65 درجة و 27 يسارًا و 38 يمينًا.

يبلغ الحد الأقصى لمدى إطلاق النار 24 كم بقذائف HE-FRAG القياسية و 30 كم بالذخيرة المدعومة بالصواريخ. مدى النيران المباشرة 2 كم. أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

معدل إطلاق النار الأقصى هو 6 قذائف في الدقيقة. يمكن الحفاظ على معدل إطلاق النار هذا لمدة دقيقتين. ويمكن لمدافع الهاوتزر هذا إطلاق دفعة قصيرة من 3 قذائف في غضون 15 ثانية

و على الرغم من أنه من المستحيل الحفاظ على هذا المعدل المرتفع لإطلاق النار بسبب إجهاد الطاقم وارتفاع درجة حرارة البندقية. معدل إطلاق النار المستمر هو 2 قذيفة في الدقيقة.

و يتم تشغيل مدفع الهاوتزر هذا بواسطة طاقم مكون من 8 أفراد. ويستغرق الأمر دقيقتين لإعداد مدفع الهاوتزر لإطلاق النار.و يستغرق الأمر دقيقتين أخريين لمغادرة موقع الإطلاق.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل