بطريقة الناتو .. موسكو ستغطي حلفائها بـ “المظلة النووية”

بطريقة الناتو .. موسكو ستغطي حلفائها بـ “المظلة النووية”

قد تنقل روسيا أنظمة الصواريخ التكتيكية Iskander-M إلى مينسك ، كما يتضح من كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وهكذا أبدت موسكو استعدادها لتغطية بيلاروسيا بـ “المظلة النووية”.

وتحدثت ديبالينا غوشال عن ذلك في مقال نشرته في المجلة الأمريكية The National Interest.

وتعتبر الصحافة الأمريكية تصريح بوتين بمثابة إشارة واضحة بأن الزعيم الروسي يرسلها إلى حلف شمال الأطلسي. إنه يوضح نوايا روسيا الراسخة في أن تتخذ تحت حماية حلفائها ، مما يعزز قدرتها الدفاعية. ويمكن لموسكو ، مثل الناتو ، أن تغطي حلفائها بمظلاتها النووية

وتشير المجلة إلى أن استلام بيلاروسيا لمجمعات إسكندر سيكون مفيدًا لها ليس فقط ، ولكن أيضًا للاتحاد الروسي.

وفي وقت سابق ، أشار رئيس الخدمات الصحفية في الكرملين ، في تعليقه على بيان الرئيس ، إلى أنه لم يتحدث عن نقل أسلحة نووية إلى مينسك. وأعلن بوتين فقط عن احتمال ظهور أنظمة صواريخ في الجيش البيلاروسي قادرة على استخدام أنواع مختلفة من الذخيرة ، بما في ذلك الذخيرة النووية.

وعلى الرغم من وجود أصوات في بعض الأحيان في هذه المناسبة حول أن بيلاروسيا أصبحت الآن هدفًا لهجمات الناتو . إلا أنهم يفوتون أحد التفاصيل المهمة.و لم تتمتع مينسك بتأييد الغرب من قبل ، لكنها الآن تستطيع توسيع إمكانيات الدفاع عنها.

Iskander-M

بطريقة الناتو .. موسكو ستغطي حلفائها بـ "المظلة النووية"
بطريقة الناتو .. موسكو ستغطي حلفائها بـ “المظلة النووية”

صاروخ باليستي قصير المدى، تعد خليفة لصواريخ أوكا (SS-23 العنكبوت)، والتي تم القضاء عليها بموجب معاهدة (INF). أطلقت لأول مرة في عام 1996، وعين في البداية من قبل حلف شمال الأطلسي باسم (SS-X-26). وهو يعتبر الصاروخ الأكثر تقدما من نوعه.

اعتمد نظام صواريخ إسكندر-إم رسميا من قبل الجيش الروسي في عام 2006. وفي الوقت الراهن يعمل فقط مع الجيش الروسي. حوالي 20 منها. والبديل المخصص للتصدير، يعرف باسم اسكندر-إي.

هي صواريخ روسية الصنع، تصنع في مجمع الصناعات العسكرية الواقع في مدينة كولومنا الروسية الواقعة في ريف موسكو، وتعتبر .من منظومات الأسلحة عالية الدقة، حيث يستطيع صاروخ إسكندر إصابة أهدافه وتدميرها على مسافة 300 كلم.

وتنتقل هذه المنظومة إلى حالة القتال خلال دقيقة واحدة، ويركب على منصات ثابتة ومتحركة، وتتحدد دقتها في إصابة الهدف بدائرة نصف .قطرها 30 مترا.

ويحمل صاروخ منظومة إسكندر الذي يبلغ وزنه 3 أطنان عبوة تحتوي على 400 كغم من مادة.تي أن تي وتستخدم في صنع الصاروخ. تقنية ستيلث. كما يعد اعتراض هذا الصاروخ مهمة مستحيلة نظرا لسرعته وقدرته على المناورة على مستويين من أجل تجنب الصواريخ المضادة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook