للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت “خط الوسط” لمضيق تايوان

للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت “خط الوسط” لمضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الجمعة، إن الطائرات والسفن الحربية الصينية عبرت “خط الوسط” لمضيق تايوان. وهذه هي المرة الثانية التي تعبر فيها طائرات صينية مقاتلة خط الوسط لمضيق تايوان.إذ عبرت 22 طائرة صينية هذا الخط أمس الخميس ودخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لتايوان، وفقا لوزارة الدفاع التايوانية.

وأضافت الوزارة أن قواتها أطلقت طلقات ضوء في وقت متأخر من مساء الخميس لإبعاد 4 طائرات مسيرة حلقت فوق منطقة. جزر كنمين التابعة لها قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للصين.

بالإضافة إلى ذلك، قالت تايوان إن 11 صاروخا باليستيا صينيا من طراز “دونغفنغ” أطلقت في المياه القريبة منها في أول مرة منذ عام 1996.

واليوم الجمعة أيضا، قالت وزارة الدفاع التايوانية إن جيشها أصدر تحذيرات ويقوم بنشر آليات وطائرات وأنظمة صواريخ على الأرض. لمراقبة الوضع، مشيرة إلى أن “الجيش جاهز للقتال لكنه لا يسعى إلى الحرب”.

وأضافت وزارة الدفاع التايوانية “نراقب عن كثب تحركات العدو”، وفقا لفرانس برس.

الصين جارة شريرة

للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت "خط الوسط" لمضيق تايوان
للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت “خط الوسط” لمضيق تايوان

وعلى الصعيد ذاته، وصف رئيس وزراء تايوان، سو تسينغ تشانغ، اليوم الجمعة، الصين بأنها “جارة شريرة”. وقال تشانغ إن “الجارة الشريرة” للجزيرة تستعرض قوتها “عند بابنا”، في إشارة إلى المناورات العسكرية الصينية التي أعلنتها بكين حول تايوان هذا الأسبوع.

وأضاف تشانغ، للصحفيين في تايبه، ردا على سؤال بشأن إطلاق الصين صواريخ، إنها تدمر بتعسف الممر المائي الأكثر استخداما .في العالم من خلال التدريبات العسكرية. وتابع قائلا إن دول الجوار والعالم يدينون تصرفات الصين.

بلينكن: ما تقوم به الصين “عمل استفزازي” غير مقبول

للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت "خط الوسط" لمضيق تايوان
للمرة الأولى .. طائرات وسفن الصين اجتازت “خط الوسط” لمضيق تايوان أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

من جهته قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، إن إطلاق الصين صواريخ حول تايوان هو تصعيد غير متناسب. وغير مبرر، وإن الولايات المتحدة أوضحت للصين مرارا أنها لا تسعى إلى حدوث أزمة.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي على هامش منتدى رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان”، إن الصين لن تستفز بلاده مضيفا أنه “لا يوجد. تبرير ممكن لما فعلوه”، معتبرا أن ما تقوم به الصين حاليا في منطقة مضيق تايوان يعتبر “أعمالا استفزازية غير مقبولة”.مشيرا إلى بكين اختارت استغلال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان للقيام بأعمال عسكرية استفزازية.

وقال بلينكن إن زيارة بيلوسي كانت سلمية ولا تمثل تغييرا في السياسة الأميركية تجاه تايوان، واتهم الصين باستخدامها. “كذريعة لزيادة الأنشطة العسكري الاستفزازية داخل وحول مضيق تايوان”.

وأوضح “لدينا خطوط اتصال مع الصين، وقد أكدنا لها ضرورة عدم استغلال زيارة بيلوسي لتايوان من أجل التصعيد”.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من سياسة “الصين الواحدة” ولا تشجع على استقلال تايوان. مضيفا “سنستمر في مراقبة الوضع وفي التأكيد على دعم الوضع القائم دون تغيير في موقفنا”.

وقال أيضا “سنستمر بدعم الاستقرار في المحيطين الهندي والهادئ وسنعمل على حماية أمن حلفائنا في المنطقة”.

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

 

 

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أووو,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*