ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

اعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مؤتمر صحفي مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في العاصمة الأفغانية كابول .
وقال بايدن أنزلنا العدالة بـ”⁧‫الظواهري‬⁩” على غرار ما فعلنا مع الزعيم السابق “بن لادن” قبل 11 عاماً.

وتابع قائلا: لكل من يهدد أمن الولايات المتحدة سنجدكم وسنقتلكم أينما كنتم. سنواصل استهداف القاعدة في أفغانستان.

نوع الصواريخ التي تم استهداف أيمن الظواهري بها في كابل

ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة
ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

قال مسؤول أميركي كبير أنه تم استخدام صواريخ “هيل فاير” في عملية استهداف زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري. مشيراً إلى أن العملية تمت جواً دون قوات برية.

وأضاف المسؤول ، أن المعلومات تؤكد مقتل الظواهري خلال الغارة، دون وقوع ضحايا في صفوف المدنيين . وفقا للعربية .

كما أوضح أنه تم استخدام صواريخ متطورة بهدف عدم تدمير منزل الظواهري، مشيراً إلى أن عملية رصد تحركات الظواهري. بدأت في أبريل الماضي حيث رصد لاحقاً في كابل.

وأشار إلى أن مسؤولين كبار في طالبان كانوا على علم بوجود الظواهري في كابل، مشيراً إلى أن حركة حقاني قامت بإخلاء زوجته وابنته . لافتا أن حركة حقاني مسؤولة عن توفير ملاذ له في كابل.

تفاصيل جديدة بشأن عملية استهداف “أيمن الظواهري” .. وكيف تم رصد منزله وسط كابل؟

ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة
ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

أوضح مسؤول أمريكي أن الغارة الأمريكية بطائرة بدون طيار التي قتلت زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في العاصمة الأفغانية كابول. الأحد الماضي، كانت نتاج شهور من التخطيط السري للغاية من قبل الرئيس الأمريكي جو بايدن ودائرة ضيقة من كبار مستشاريه. الذين قاموا ببناء نموذج مصغر للمنزل الذي تواجد فيه الظواهري.

العملية والتخطيط

وكشف المسؤول الكبير في الإدارة الأمريكية عن تفاصيل العملية والتخطيط لها بينما كان بايدن يستعد للإعلان عنها يوم الاثنين. وبحسب المسؤول، تم إطلاع الرئيس الأمريكي لأول مرة في أبريل الماضي على وجود الظواهري في منزل آمن في كابول. وكان المسؤولون الأمريكيون على علم بشبكة تدعم الزعيم الإرهابي في العاصمة الأفغانية منذ شهور، وقد تعرفوا على زوجته وابنته وأطفالها. من خلال مصادر متعددة للاستخبارات، وفق “السي إن إن”.

الظواهري لم يغادر المكان

وذكر أن الظواهري نفسه لم يغادر المكان بعد وصوله هذا العام، و مع مرور أشهر، بدأ المسؤولون الأمريكيون في تحليل المعلومات .بشأن المنزل وهيكله بما في ذلك خروج الظواهري بشكل دوري إلى شرفة المنزل لفترات طويلة.،مع التركيز على تطوير عملية للقضاء على الهدف الإرهابي رقم 1 في العالم دون المساس بسلامة المبنى.

منزل الظواهري

وكان من الأمور ذات الأهمية الخاصة نموذج مصغر لمنزل الظواهري الذي بناه مسؤولو المخابرات ونقلوه إلى البيت الأبيض ليقوم الرئيس .بفحصه، وقال المسؤول إن بايدن تساءل كيف تساءل عن تفاصيل متعلقة بالعملية منها ضوء الشمس ونوعية مواد البناء وأي تأثير للطقس على العملية.

ا

مقتل الظواهري

وبعد 5 أيام، أُطلق صاروخان من طراز “هيل فاير” على شرفة المنزل الآمن في كابول، وأكدت “مصادر متعددة من الاستخبارات.” مقتل الظواهري، وقال المسؤول إن أفراد عائلته، الذين كانوا في أماكن أخرى من المنزل، لم يصابوا بأذى.

وتابع أنه تم إبلاغ بايدن، الذي كان لا يزال في العزل الصحي، بوقت بدء العملية ومتى انتهت. المنزل الآمن ولفت المسؤول. إلى أنه لم يكن هناك أمريكيون على الأرض في كابول وقت الغارة.

وقال إن شخصيات بارزة من حركة “حقاني” كانت على علم بوجود الظواهري في المنطقة في “انتهاك واضح لاتفاق الدوحة”. بل واتخذت خطوات لإخفاء وجوده بعد الضربة الناجحة، وتقييد الوصول إلى المنزل الآمن ونقل أفراد من عائلة الظواهري، بما في ذلك ابنته وأطفالها، الذين ظلوا سالمين.

إخفاء الظواهري

وأوضح المسؤول أن الولايات المتحدة لم تنبه مسؤولي طالبان قبل الغارة، وبعد الضغط عليه، رفض المسؤول الإفصاح عما إذا كانت .هناك معلومات استخباراتية تورط الاستخبارات الباكستانية في المساعدة في إخفاء الظواهري.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية عرضت مكافأة تصل إلى 25 مليون دولار للحصول على معلومات تؤدي مباشرة إلى إلقاء .القبض على الظواهري الذي أشار تقرير للأمم المتحدة في يونيو2021 إلى أنه كان موجودا في مكان ما في المنطقة الحدودية لأفغانستان وباكستان. وأنه ربما كان ضعيفا للغاية.

‏⁧‫أول تعليق سعودي على إعلان الرئيس الأمريكي استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي “أيمن الظواهري”

ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة
ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

أعلنت وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة بإعلان فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد جوزيف بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي. أيمن الظواهري، الذي يعد من قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية .وعدد من دول العالم الأخرى قتل إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان بما فيهم مواطنون سعوديون.

وأكدت حكومة المملكة أهمية تعزيز التعاون وتظافر الجهود الدولية لمحاربة آفة الإرهاب واجتثاثها، مهيبة بجميع الدول التعاون .في هذا الإطار لحماية الأبرياء من التنظيمات الإرهابية.

أول تعليق من أسرة الظواهري على مقتله بغارة أمريكية في أفغانستان

علقت أسرة أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي على أنباء مقتله بغارة شنها الجيش الأمريكي على منزله في أفغانستان.

لا يعرفون مدى صحة الخبر

وقالت أسرة الظواهري في تصريحات لموقع “القاهرة 24” المصري أنها عرفت الأنباء منذ دقائق بعد إذاعة وسائل إعلامية أمريكية .الخبر رغم أن بعض وسائل الإعلام أعلنت أن الغارة الأمريكية كانت مطلع الأسبوع الجاري، ولكن لم ترد أي أنباء عن مقتل أيمن الظواهري.

وأضافت الأسرة أن الخبر يتم انتشاره بشكل كبير، ولكن لا يعرفون مدى صحته مع إعلان كثير من الوسائل الإعلامية العالمية هذه الأنباء.

لا يوجد أي تواصل معه

وأوضحت أنه لا يوجد أي تواصل مع أيمن الظواهري منذ خروجه من مصر قبل عشرات السنوات، ومن ثم انضمامه إلى تنظيم القاعدة في أفغانستان.

أول تعليق من طالبان على مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارة أمريكية بكابول

أدانت حركة طالبان الغارة الجوية الأمريكية التي قتلت زعيم القاعدة أيمن الظواهري في العاصمة كابول.

وقالت طالبان أن الغارة الأميركية نفذتها طائرة بدون طيار على منزل في منطقة شيربور بالعاصمة كابل بعد السادسة صباحا من يوم الأحد.

وأضافت أن الغارة التي قتلت الظواهري انتهاك لسيادة أفغانستان وتتعارض مع اتفاق الدوحة.

من هو الطبيب الإرهابي ” أيمن الظواهري ” المطلوب دوليا منذ 37 عاماً

ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة
ما نوع الصواريخ التي قتلت أيمن الظواهري.. التفاصيل كاملة

تولى الظواهري قيادة القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 على يد القوات الأميركية.

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

أحد أجداد أيمن الظواهري هو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف. فيما جده لوالدته هو عبدالوهاب عزّام، أحد أشهر أدباء مصر. وابن عم جده لوالدته هو عبدالرحمن عزّام، أول أمين عام للجامعة العربية.

انضمامه لتنظيم الجهاد

الظواهري كان ضمن المتهمين في قضية الفنية العسكرية في العام 1974، وانضم لتنظيم الجهاد في نهاية الستينيات وقبل التحاقه بكلية الطب التي تخرج فيها العام 1975.

كما كان أيمن مع مجموعة من الشباب في ذلك الوقت يعتنقون الأفكار الجهادية عقب نكسة يونيو من العام 1967. وعقب تخرجه في كلية الطب، سافر إلى أفغانستان، ومكث هناك في أفغانستان لمدة عام، وتعرف لأول مرة على أسامة بن لادن، وانضم معه لمعسكر الأنصار.

بعد عام عاد إلى مصر وتمت تبرئته من تهمة المشاركة في اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، لكنه أدين بتهمة حيازة أسلحة غير مشروعة وعوقب بالحبس 3 سنوات حتى تم الإفراج عنه في العام 1985.

سافر إلى باكستان وأفغانستان

وسافر لاحقاً لباكستان وأفغانستان في ذلك العام وهو 1985 بعد أن تواصل مع أسامة بن لادن، ولم يعد لمصر منذ ذلك الحين.

وتولى الظواهري قيادة جماعة الجهاد بعد عودتها للظهور في العام 1993 وكان التنظيم وراء سلسلة من الهجمات داخل مصر، ثم تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*