خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات

خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات

Starstreak هو صاروخ دفاع جوي بريطاني محمول. لقد كان تطويرًا إضافيًا لـ Starburst مع سرعة طيران أعلى بكثير. ورأس حربي للطاقة الحركية.

تم تبني Starstreak من قبل الجيش البريطاني في عام 1997. وأحيانًا يشار إليه باسم Starstreak High Velocity Missile ، أو HVM.

و في الأصل من إنتاج شورتس. منذ عام 2002 ، تُعرف الشركة باسم Thales Air Defense. Starstreak هو سلاح .غير عادي مقارنة بصواريخ الدفاع الجوي المحمولة الأخرى.

و تستخدم طريقة توجيه ورأس حربي مختلفين عن معظم أنظمة منظومات الدفاع الجوي المحمولة الأخرى. وحاليا Starstreak هي أنظمة الدفاع الجوي المحمولة البريطانية الرئيسية.

واستبدلت في الخدمة البريطانية الرمح ، وفي النهاية ستاربورست.و يتم تشغيل صواريخ Starstreak أيضًا من قبل دول أخرى ، بما في ذلك إندونيسيا وماليزيا جنوب افريقيا وتايلاند.

و في عام 2022 ، سلمت بريطانيا عددًا من الصواريخ إلى أوكرانيا للدفاع ضد الغزو الروسي.

مواصفات الصاروخ

خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات
خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات

يستخدم هذا الصاروخ لمواجهة تهديد طائرات الهليكوبتر الهجومية والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض. ويحتوي Starstreak على محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين ويسافر بسرعة تزيد عن 3 Mach.

وتدعي الشركة المصنعة أنه في وقت تقديمه كان أسرع نظام SAM قصير المدى تم إطلاقه على الإطلاق. يصل مدى الصاروخ إلى 5.5 كم.

وعلى الرغم من أن الكتيبات الحديثة من تاليس تشير إلى أن المدى يزيد عن 7 كم.و يمكن أن يصل الصاروخ إلى ارتفاع كيلومتر واحد. وعلى الرغم من أن مصادر أخرى تدعي أن ارتفاع الاشتباك يبلغ 5 كيلومترات ، إلا أنه لم يتم التحقق من ذلك.

و يصعب ضرب المروحيات والطائرات التي تحلق بالقرب من الأرض بسبب الصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء والرادار. ومن ثم ذهب المطورون البريطانيون إلى نهج مختلف وذهبوا إلى صاروخ موجه بالليزر.

ويحتوي Starstreak على خط شبه أوتوماتيكي لتوجيه ركوب شعاع الليزر. ويستخدم المشغل مشهدًا مستقرًا بصريًا ويجب أن يحتفظ بعلامة التقاطع على الهدف حتى يصيب الصاروخ هدفه.و يتمتع هذا الصاروخ بقدرة إطلاق فورية حيث لا يلزم تبريد الباحث أو قفله.

ويستغرق الأمر أقل من 5 ثوانٍ من الحصول على الهدف حتى إطلاق الصاروخ. كما أن التوجيه بالليزر محصن ضد جميع الإجراءات المضادة المعروفة.و ينبعث ليزر Starstreak القليل من الطاقة مما يضمن عدم وجود تحذير من الهدف. هذا الصاروخ البريطاني لديه احتمالية إصابة عالية في الجولة الأولى.

الرأس الحربي لـ Starstreak

خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات
خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات

و يتكون الرأس الحربي لـ Starstreak من 3 سهام اختراق من التنجستن. كل نبلة تزن 900 جرام ولها رأس حربي صدمي ومتفجر.و يتم تحرير السهام بينما تحترق المرحلة الثانية من المحرك. ويسمح هذا التصميم بإجراء ما يصل إلى ثلاث ضربات على الهدف ، على الرغم من أن الضربة المباشرة مطلوبة لإسقاط هدف جوي

.و يمكن لهذا الصاروخ أن يسقط حتى أهدافًا جوية مدرعة بشدة ، مثل طائرات الهليكوبتر الهجومية وطائرات الهجوم الأرضية.

ومن المثير للاهتمام أن صواريخ Starstreak فعالة أيضًا ضد الأهداف الأرضية.و تشير التقديرات إلى أن السهام لديها طاقة .حركية كافية لاختراق الدرع الأمامي لمركبة قتال مشاة.

و يمكن أيضًا إطلاق صاروخ Starstreak من قاذفة خفيفة الوزن من ثلاث جولات ومركبة على المركبات. يوفر Launcher .مع وحدة تصويب Mark 3 الجديدة إمكانية المشاركة ليلاً ونهارًا.و يستخدم الجيش البريطاني نظام صواريخ الدفاع الجوي قصير المدى Stormer HVM ، والذي يستخدم صواريخ Starstreak.و يمكن أيضًا استخدام Starstreak بواسطة طائرات الهليكوبتر الهجومية ويكون بمثابة صاروخ جو-جو.

المتغيرات

خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات
خط النجوم نظام صواريخ دفاع جوي بريطاني محمول..مميزات وقدرات

Stormer HVM

هو نظام صاروخي للدفاع الجوي قصير المدى. يعتمد على هيكل حاملة أفراد مصفحة من طراز Stormer ويستخدم صواريخ Starstreak.و يتم استخدام هذه السيارة من قبل التشكيلات المدرعة للجيش البريطاني.

وهي تحمل 8 صواريخ مخزنة في قاذفات وجاهزة لإطلاقها ، بالإضافة إلى 8-12 صاروخًا آخر لإعادة التحميل مخزنة داخل الهيكل. ويتم تشغيل السيارة بواسطة طاقم مكون من 3 أفراد. دخلت Stromer HVM الخدمة في عام 1997.

وحصل الجيش البريطاني على إجمالي 151 نظامًا. تم تصدير Stormer HVM إلى عمان. تدعي مصادر من وزارة الدفاع البريطانية ، أنه منذ عام 2009 . تم إيقاف تشغيل Stormers تدريجياً ، ويرجع ذلك أساسًا إلى اختفاء خطر هجوم جوي على القوات الغربية بالكامل تقريبًا.

ForceSHIELD

هو حل دفاع جوي معياري لحماية وحدات المناورة من التهديدات الجوية. يتضمن ForceSHIELD صواريخ Starstreak .وقاذفات بالإضافة إلى أنظمة تنسيق الرادار والأسلحة. يتم تسويق ForceSHIELD بواسطة تاليس منذ عام 2012. وقد تبنته ماليزيا.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook