أجرت وزارة الدفاع الروسية سلسلة من التجارب على مركبات Typhoon-PVO لمشغلي أنظمة الدفاع الجوي المحمولة (Manpads).

تم تصميم السيارة من قبل مصنع Kupol Electro-Mechanical في إيجيفسك في ألماز أنتي. تلقى Kupol مهمة إنشاء مركبة قتالية من الدفاع الجوي للقوات البرية ، التي صاغت المهمة الفنية. يقوم المصنع بتمويل البحث والتطوير على نفقته الخاصة.

لم يكن لدى مشغلي Manpads مركبة متخصصة حتى وقت قريب: استخدموا في الغالب شاحنات KAMAZ و Ural وعربات المشاة القتالية.

و كان الوضع مقبولاً عندما تم قبول manpads في الخدمة. الآن تجعل أحدث الوسائل الآلية تفاعلهم من المركبات غير المتخصصة أمرًا معقدًا.

مركبة Typhoon-PVO

الجيش الروسي يختبر مركبة Typhoon-PVO التابعة لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة
الجيش الروسي يختبر مركبة Typhoon-PVO التابعة لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة

يتعين على Typhoon-PVO حل المشكلة وزيادة التنقل والحماية والفعالية لوحدات manpads. إنها مصممة على هيكل KAMAZ-4386 لعائلة Typhoon.

تم اختيار الهيكل على أنه تم إنشاء Typhoon-VDV عندما بدأ تصميم Typhoon-PVO. يقلل الهيكل المفرد من تكاليف الإنتاج ويبسط تشغيل السيارة.

يمكن أن يستوعب وزن وحجم كاماز 4386 Typhoon ونقل وحدة manpads.

بدلاً من ثمانية جنود مظليين ، يتسع الهيكل المدرع لخمسة أشخاص مسلحين: القائد والسائق والمطلق واثنين من مشغلي منصات الدفاع الجوي. يمكنهم استخدام العديد من منصات الدفاع الجوي: Igla و Igla-S و Verba.

بالإضافة إلى منصات الدفاع الجوي المحمولة ، فإن السيارة مسلحة بمدفع رشاش ثقيل من طراز كورد. ويرجع ذلك إلى العدد المتزايد من الطائرات الصغيرة بدون طيار المستخدمة في ساحة المعركة والتي تعد مكلفة للغاية لتدميرها بصواريخ منصات الدفاع الجوي الموجهة.

 

الدفاع عن الوحدات

الجيش الروسي يختبر مركبة Typhoon-PVO التابعة لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة
الجيش الروسي يختبر مركبة Typhoon-PVO التابعة لمنظومات الدفاع الجوي المحمولة

يتعين على Typhoon-PVO الدفاع عن الوحدات أثناء التنقل. يمكن أن تطلق المدفع الرشاش و manpads بسرعة 20 كم / ساعة.

يوجد برج دوار مزود بمدفع رشاش Kord وفتحة لمطلق النار على سطح السيارة. الفتحة الثانية لمشغل manpads.

وحدة manpads التي تجري في Typhoon-PVO تتضمن معدات قتالية تضم تسعة منصات ، وثلاث مجموعات من مشغلي الرادار الأرضي ، وتسعة مصادر للطاقة ، وجولة من الذخيرة للمدفع الرشاش ، إلخ.

المركبة مزودة باتصالات صوتية ورقمية. توفر نقل البيانات إرشادات لمشغلي أجهزة Manpads من مركز القيادة القتالية. من الضروري الآن دمج الوسائل التلقائية بحيث يتلقى المشغل التوجيه داخل السيارة.

تم عرض Typhoon-PVO لأول مرة في مسابقة Clear Sky في مايو 2019. في أغسطس 2020 ، أظهر Typhoon-PVO قدرات قتالية في نطاق أشولوك في منطقة أستراخان. أقيمت الفعالية على هامش منتدى الجيش -2020.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح