إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي

إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي

أعلنت وزارة الدفاع الروسية استهدافها 28 نقطة عسكرية حصينة لمواقعَ أوكرانية بصواريخ دقيقة، بالإضافة إلى مستودعيْ ذخيرة شرقي أوكرانيا. فيما دمرت صواريخ روسية بنية تحتية عسكرية في غرب أوكرانيا.

وكشفت الوزراة أن سلاح الجو الروسي قصف 33 تجمعا للعسكريين والآليات القتالية، مقدرة خسائر قوات كييف جراء هذه الضربات .بما يصل إلى 90 عسكريا، بالإضافة إلى إعطاب 18 قطعة عتاد.

وفي الغرب الأوكراني، أصابت أربع ضربات صاروخية روسية البنية التحتية العسكرية في منطقة يافوريف بالقرب من الحدود البولندية. في ساعة مبكرة من صباح الأحد، على ما أعلن حاكم منطقة لفيفان، مكسيم كوزيتسكي.

وذكر كوزيتسكي في منشور على تطبيق تلغرام “تدمر الجسم تماما”.

وفي وقت سابق، قالت قيادة جوية إقليمية في أوكرانيا إن عدةصواريخ أطلقت على منطقة لفيف من البحر الأسود في الساعات الأولى من صباح الأحد.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الوضع في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا لا يزال “صعباَ للغاية” بالنسبة لأوكرانيا.

وأكد زيلينسكي على أن القوات الروسية لا تزال تحاول إظهار بعض النصر.

مدينة ماريوبول

إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي
إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي

في الأثناء، وصلت قافلة كبيرة من السيارات والشاحنات الصغيرة التي تقل لاجئين من أنقاض مدينة ماريوبول إلى مدينة زابوريجيه. التي تسيطر عليها أوكرانيا، بعد أن انتظرت أياما قبل أن تسمح القوات الروسية لها بالمغادرة.

وتمت تسوية مدينة ماريوبول بالأرض خلال الحرب الدائرة منذ 80 يوما. وتقوم أوكرانيا بإجلاء المدنيين تدريجيا من المدينة المدمرة .منذ أكثر من شهرين. وتسيطر روسيا على معظم المدينة.

وكان أحد مساعدي رئيس بلدية ماريوبول قد قال في وقت سابق إن القافلة تضم ما بين 500 و 1000 سيارة وهو ما يمثل أكبر عملية. إجلاء منفردة من المدينة منذ الغزو الروسي في 24 فبراير

وكانت تركيا قد قدمت اقتراحا يَقضي بإجلاء الجنود الأوكرانيين الجرحى من مصنع آزوفستال في مدينة ماريوبول عبر البحر.

وقال المتحدث باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين إن الخطة تَقضي بنقل من يتمُّ إجلاؤهم من آزوفستال برا إلى ميناء بيرد يانسك. الواقع أيضا على بحر آزوف وأن تُقلّهم سفينةٌ تركية عبر البحر الأسود إلى إسطنبول.

القوات الأوكرانية فخخت مصنع “زاريا” للمواد الكيميائية في روبيجنايا بـ49 طنا من المتفحرات إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي

إستهداف عشرات النقاط العسكرية الحصينة شرقي أوكرانيا بقصف روسي

وفي ذات السياق أعلنت الوحدات الأمنية في جمهورية لوغانسك الشعبية أن قوات الجيش الأوكراني فخخت مصنع “زاريا” للمواد الكيميائية. بـ49 طنا من المواد المتفجرة، قبل أن تنسحب منه.

وقالت الوحدات الأمنية للجمهورية إن قوات الحرب الإلكترونية تمكنت من تعطيل الإشارة، التي كان من المفترض أن تؤدي إلى انفجار المواد الكيميائية.

وذكرت بيان اليوم الأحد، أن “قوات الجيش الأوكراني تركت وراءها “مفاجأة” في شكل مستودع مليء بالمتفجرات، حوالي 49 طنا من مادة .”تي إن تي” المخزنة في مستودع المصنع رقم 406، والتي ليس فقط قادرة على إحداث دمار هائل، بل يمكنها أن تؤدي أيضا إلى كارثة عالمية. نظرا لوجود مواد بالقرب منها تحتوي في تركيبتها على الأمونيا، والنيتروجين، والكبريت، والأحماض، والبنزين ومواد خطرة أخرى”.

وكان من المفترض أن يحدث الانفجار عن طريق جهاز التحكم عن بعد، بحيث يتسبب بأكبر قدر من الضرر بالسكان والممتلكات.

وأكد البيان أن الوحدات المختصة ومهندسي المتفجرات تمكنوا من تحييد الخطر الذي كان قائما، ولم يعد الآن يشكل تهديدا.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook